اين تقع الإكوادور

كتابة ميرنا عيد قره -
اين تقع الإكوادور

اين تقع الإكوادور الإكوادور (أكويتور) كلمةٌ إسبانية معناها خط الاستواء، وترجمتها الحرفية تعني ماء الذهب. وتعدّ الإكوادور إحدى 17 بلدًا ذات التنوع البيولوجي الأغنى في العالم. كذلك وعملة الاكوادور الرسمية هي الدولار الأمريكي. وفي موقع محتويات، سنتعرف على أين تقع الإكوادور في الخريطة، وهل الاكوادور دولة غنية؟ وهل الاكوادور دولة اوروبية؟ كون سكانها يتحدثون الاسبانية.

اين تقع الإكوادور

تقع الإكوادور في أمريكا الجنوبية، وتطل من الغرب المحيط الهادي. كما وتحدها كولومبيا من جهة الشمال، وبيرو من جهتيّ الشرق والجنوب. وتعد الإكوادور وتشيلي الدولتان الوحيدتين في أمريكا اللاتينية اللتين لا حدود لهما مع البرازيل. كذلك وتتبع للإكوادور جزر غالاباغوس في المحيط الهادئ، المعروفة بأرخبيل دي كولون، وهي على بعد 1000 كيلو مترًا عن غرب البر الرئيسي. تقدر مساحة الإكوادور بنحو 283.520 كيلو مترًا مربعًا. بينما وتنقسم إلى ثلاث مناطق بريّة رئيسيّة وهي: المنطقة الساحلية (كوستا)، ومنطقة المرتفعات (سييرا)، في جبال الأنديز، التي تشكل العمود الفقري للبلاد، والمنطقة الشرقية (أورينتي). حيث الغابات الاستوائية المطيرة. [1] [2]

شاهد أيضًا: اين تقع سقطرى

معلومات عن الإكوادور

بعد أن وضّحنا اين تقع الإكوادور، نعرض فيما يلي العديد من المعلومات عن هذه الدولة، وعن الخصائص التي تتفرد بها كالتالي: [1] [2]

  • نالت الإكوادور استقلالها عن الإمبراطورية الاستعمارية الإسبانية في عام 1830 م بعد أن كانت جزءًا من جمهورية كولومبيا الكبرى.
  • لغة الإكوادور هي الإسبانية ويتحدث بها نحو 95% من السكان. كذلك وتنتشر فيها 11 لغة محلية، كلغتيّ الشوار، وألكيتشوا.
  • عاصمة الإكوادور هي كيتو، ويستقر فيها حوالي 1.397.698 مليون نسمة. وقد أدرجت ضمن مواقع حفظ التراث العالمي من قبل منظمة اليونسكو في عام 1970 م.
  • أكبر مدينة في الإكوادور هي غواياكيل. كما أن ثالث أكبر مدينة في البلاد من حيث الحجم والتقدم العمراني والاقتصادي هي مدينة لكوينكا، المدرجة أيضًا على قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 1999 م كونها ما زالت تحافظ على الطراز الإسباني كأبرز مدينة استعمارية في الأمريكيتين. ومن أجمل المدن الريفية فيلكابامبا.
  • الدستور الإكوادوري الجديد الصادر في عام 2008 م، يعدّ الأول من نوعه في العالم، من حيث الاعتراف بالحقوق، ويتضمن نصوص موجبة النفاذ حول الطبيعة والأنظمة الإيكولوجية الفريدة في البلاد.
  • هي موطن لمجموعةٍ كبيرةٍ، ومتنوعةٍ من الأحياء والحيوانات النادرة. لا سيما في جزر غالاباغوس. كسحالي الإغوانا والثعابين والقرود والسلاحف الخضراء.
  • تمتلك البلاد ثروة هائلة من الغابات والأخشاب، وتنتشر فيها أشجار الكينا والمانغروف. وتزرع في منطقة لا سييرا أشجار الصنوبر والأرز والجوز وتنمو أشجار البلسا وأعشاب الروز ماري (إكليل الجبل) في حوض نهر غواياس.

شعب الإكوادور

يقدّر عدد سكان الإكوادور التي تقع في أمريكا اللاتينية بنحو 15.439.429 مليون نسمة. ويشكل أحفاد المستعمرين الإسبان والسكان الأصليين، نسبة 65% من مجموع السكان (المولدين). كما ويشكل الإكوادوريين البيض 19 % من سكان الإكوادور، وينحدرون من الأوروبيين، الذين قدموا بموجات الهجرة إلى الإكوادور من إسبانيا، وفرنسا، ألمانيا، وإيطاليا، وسويسرا، واستقروا في الإكوادور في أوائل القرن العشرين. كذلك ويشكل الهنود الحمر 13 % من السكان. كذلك وتنحدر شريحة من الإكوادوريين من أصول عربية من بلاد الشام. لا سيما من لبنان وفلسطين. في الواقع وغالبية السكان يستقرون في المناطق الريفية من المقاطعات الساحلية من إكوادور. وحول ما هي ديانة الاكوادور؟ فهي المسيحية الكاثوليكية، ويعتنقها حوالي 95 % من السكان ولمعرفة كم عدد المسلمين في الإكوادور؟ فيقدر بحوالي 100.000 مسلم. كذلك وفيها أقلية يهودية لا تتعدى نسبتها 0.3 % من السكان. [2]

شاهد أيضًا: اين تقع سيراليون

اقتصاد الاكوادور

اقتصاد الإكوادور هو 8 أكبر اقتصاد في دول أمريكا اللاتينية التي تقع فيها الإكوادور، فبين عاميّ 2007 – 2012 م، ارتفع الناتج المحلي الإجمالي في الإكوادور بمعدل سنوي قدره 4.3 %. مسجلًا أعلى ارتفاع بين دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي معًا، والذي كان 3.5 %. لذلك تعد من الدول متوسطة الدخل. وتجدر الإشارة إلى أن جمهورية الإكوادور، تسعى إلى التنويع في صادراتها، والبحث عن أسواق جديدة، لتحسين المستوى المعيشي لسكانها، بينما ويبقى التفاوت الطبقي كبيرًا بين طبقات المجتمع الإكوادوري. في حين تحتل الإكوادور المرتبة الأولى عالميًا بزراعة وتصدير الموز، والثامنة عالميًا في إنتاج الكاكاو والقهوة. كما وتصدّر الروبيان، وقصب السكر، والأرز، والقطن، والذرة، والتمور. [2]

شاهد أيضًا: اين تقع بيتي اكازا

مواقع سياحية تقع في الإكوادور

تقع الإكوادور في أمريكا الجنوبية على خط الاستواء، وتشرف على المحيط الهادي، مما جعلها تتمتع بطبيعة ساحرة للسياحة في ربوعها. وتتعدد فيها الأماكن السياحية الموصى بزيارتها، والتي أبرزها: [1] [2]

  • جزيرة بارتولوم المدرجة على قائمة اليونسكو كموطن للحياة البرية والبراكين الناشطة.
  • حدائق ومتنزهات كاخاس وكوتوباكسي الوطنية، وهما متنزهان فريدان يضمان نحو 270 بحيرة.
  • ناريز ديل ديابلو المزار السياحي المفضل للسياح، وتجربة رحلة بخط سكك الحديد عبر القطار.
  • ينابيع بانيوس الساخنة في بلدة بانيوس دي أغوا سانتا الصغيرة، حيث الغابات الكثيفة، والشلالات وحمامات السباحة، وركوب الدراجات او الهوائية.
  • سوق أوتافالو، حيث تباع السترات والحقائب والسجاد وغيرها من المنتجات الصوفية.
  • مدينة تينا الواقعة على حوض الأمازون.
  • أفضل فنادق الإكوادور: راديسون غواياكيل، وفندق آشير هوسبيداجي في ريوبامبا، ويوني باركباي أورو فيردي، و فندق كونداليني في مونتانيتا.

بذلك نكون قد وضّحنا اين تقع الإكوادور التي تعدّ وجهة مفضلة لهجرة العرب في الإكوادور التي يتشابه تراثها وتقاليدها وأجواءها ببيئة المجتمعات الشرقية والعربية لا سيما في العلاقات الأسرية المترابطة، والتكلفة المريحة للعيش في الاكوادور بحوالي 1500 دولار أمريكي في الشهر. لذلك تعد الحياة في الإكوادور رخيصة نسبيًا مقارنةً بغيرها من دول المحيط الهادئ في أمريكا الجنوبية.

المراجع

  1. ^ worldatlas.com , Maps Of Ecuador , 23/07/2022
  2. ^ britannica.com , Ecuador , 23/07/2022
204 مشاهدة