اين تقع القيصومه وما سبب تسميتها بهذا الاسم

كتابة ايمان - تاريخ الكتابة: 9 يناير 2021 , 17:01
اين تقع القيصومه وما سبب تسميتها بهذا الاسم

اين تقع القيصومه ؟ حيث تحظى السعودية بمكانةٍ مرموقة في منطقةِ الشرق الأوسط لاعتبارها محورًا تاريخيًا هامًا منذ لحظةِ تأسيسها عام 1932م، وتعد الدولة الأكبر مساحةً على مستوى المنطقة أيضًا، تكشف خريطة السعودية عن انقسامها إدرايًا إلى 13 منطقة إدارية متفاوتة بالمساحة، كما أنها موطنًا منتجًا للذهب الأسود الخام، فتزوّد كافة دول العالم بالاحتياجات من المعادن والطاقة.

القيصومه

تحمل عدة مناطق في السعودية مسمى القيصومه في آنٍ واحد، منها أحد الموارد المائية في محافظة الرفحاء، أما مدينة القيصومه فإنها من المدن السعودية في منطقةِ حفر الباطن، ولا بد من التنويه إلى أن القيصومةِ لغةً مفرد القيصوم، يستدل به إلى نباتٍ له رائحة زكية تفوح منه، وتعد ضمن المناطق التاريخية التي بُنيت في الستينات من القرن العشرين؛ إذ استقطبت البدو الرُحل إليها بعد مدِ خطٍ من الأنابيب في ربوعها، لكن اين تقع القيصومه بالتحديد في السعودية.

اين تقع القيصومه

تقع القيصومه إحدى مدن السعودية في الأجزاءِ الشمالية الشرقية منها، تنتمي إداريًا لمحافظةِ حفر الباطن في المنطقة الشرقية، أما إحداثيات موقع القيصومة الفلكية فإنها عند دوائر عرض (28,19) درجة نحو الشمال، أما خط الطول فإنها عند 49 درجة نحو الشرق، ومن أهم التفاصيل حول موقعها جغرافيًا وفلكيًا ما يلي[1]:

  • الموقع، تتخذ موقعًا مميزًا في الشمال الشرقي من شبه الجزيرة، تحديدًا في الجزء الجنوبي الغربي من آسيا.
  • المسافة بين القيصومه وحفر الباطن: تصل المسافةِ بينهما إلى 27 كم نحو الجهةِ الجنوبية الشرقية.
  • كم تبعد القيصومه عن القصيم، تفصل مسافة 454.1 كم بين القيصومه والقصيم، زمنيًا 4 ساعات و40 دقيقة.
  • كم تبعد القيصومه عن الكويت، يقطع المسافر مسافة 205.1 كم للوصول إلى الكويت مرورًا بطريق الشيخ صباح السالم الصباح، أما زمنيًا فتقدّر بـ 2 ساعة و 23 دقيقة.

شاهد: ابرز جزيرة في المملكة العربية السعودية

سبب تسمية القيصومه

يعتبر سبب تسمية القيصومة بهذه التسمية تصغيرًا لمسمى إحدى محافظات السعودية “القصيم”، وتعتبر القيصومة المنطقة الأكبر جغرافيًا في محافظة القصيم وأكثرها ازدحامًا بالسكان، وتعج المنطقة بالينابيع والتضاريس الطبيعية المميزة؛ مما جعل منها وجهة سياحية بالغة الأهمية.

معلومات عن القيصومه

بعد أن تعرفت عزيزي القارئ اين تقع القيصومه على الخريطة بالتفصيل، لا بد من الإشارةِ لتأثير هذا الموقع عليها، منها مايلي[2]:

  • تقع القيصومة في منطقةٍ شبه مدارية، وذلك بحكم موقعها عند دائرةِ عرض 28º شمالًا.
  • تتأثر بنظامِ ضغطٍ شبه مداري، لذلك يكون هبوط الهواء علويًا في فصلي الصيف والشتاء.
  • تستقبل منطقة القيصومة رياحًا تجارية شمالية شرقية تهّب عليها من الأعماق الجافة لقارةِ آسيا.
  • يسود المناخ الصحراوي في موقع القيصومة، لذا تعد معدلات هطول الأمطار قليلة جدًا تصل إلى 115 مليمتر سنويًا.

في نهاية المقال، قدّمنا إجابة على سؤال اين تقع القيصومه بالتحديد، كما وجب التعرف على الطبيعة الجغرافية السائدة هناك باعتبارها وجهة سياحية مشهورة، إذ تعد من المدن الساحلية على الخليج العربي.

المراجع

  1. ^ city-facts , Al Qayşūmah , 9/1/2020
  2. ^ en.climate-data , QAISUMAH CLIMATE (SAUDI ARABIA) , 9/1/2020
67 مشاهدة