اين تقع ام رقيبه

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 19 يوليو 2021 , 22:07 - آخر تحديث : 19 يوليو 2021 , 22:07
اين تقع ام رقيبه

اين تقع ام رقيبه ؟ بالرغم من أنّ هذه المنطقة غير مشهورة للعوام في السّابق، إلاَّ أنّها اليوم تحظى بسمعة جيّدة. لا سيما بعد أن أقيم فيها المهرجان السنويّ الخاصّ بالإبل وهو مهرجان مزايين الإبل، والذي يستمر لقرابة أربعين يوماً، حيث تستقطب المنطقة الزوّار من داخل البلاد وخارجها.

اين تقع ام رقيبه

تقع ام رقيبه في الجهة الشماليّة من المملكة العربيّة السعوديّة، في نفود صحراء الدهناء، وهي إحدى المراكز الشماليّة التّابعة لمحافظة حفر الباطن، حيث تبعد عنها مسافة تقدّر بحوالي 150 كيلو متراً إلى الجهة الجنوبيّة منها. وأيضاً تقع على مقربة من محافظة المجمعة، وأيضاً على مقربة من مركز أم الجماجم. كما تبعد أم رقيبة حوالي 360 كيلو متراً عن عاصمة السعوديّة مدينة الرياض. في الواقع إنّ ما يميّز أم رقيبة هو أرضها ذات الرمال الذهبيّة الممتدّة على مساحات شاسعة.

اقرأ أيضاًاين تقع تربه

أصل تسمية أم رقيبة

إن أصل تسمية ام رقيبه التي تقع في محافظة حفر الباطن يعود لتسمية أطلقها عليها سكّان البادية الرحل. وذلك لوجود الكثبان الرمليّة فيها، والتي تبرز عن باقي الكثبان الرمليّة في المنطقة. لا سيما أنّ شكل البروز فيها يشابه شكل الرقبة الصغيرة.

مهرجان مزاين ام رقيبه

يقام في ام رقيبه التي تقع في حفر الباطن مهرجان سنويّ خاصّ بالإبل، وهو مهرجان مزاين للإبل. حيث يُقام هذا المهرجان بين فصل الخريف وفصل الشتاء، أيّ لمدّة 40 يوماً في كلّ عام. في الواقع إنّ هذا المهرجان يتمّ فيه تجميع الإبل، حيث يتمّ اختيار الإبل الأجمل في منطقة شبه الجزيرة العربيّة. ويحظى هذا المهرجان باهتمامٍ محلّي وخارجيّ، حيث يضمّ سوقاً ضخماً، تتوافر فيه جميع احتياجات زوّار المهرجان والمشاركين. ناهيك عن الخيام التي تنتشر في ظلّ هذا المهرجان في الصحراء. كما ويتمّ فيه أعمال البيع والشراء للإبل، الأمر الذي يؤدّي لدعم الاقتصاد وخاصّة لملاّك النوق في البلاد. علاوة على ذلك، فإنّ أوّل الحاضرين لهذه المزاين هم الوجهاء في المملكة العربيّة السعوديّة إنّ كان من الشيوخ أو العشائر. ناهيك عن الوفود الخارجيّة إنّ كان من الدول العربية كوفد المملكة الأردنيّة الهاشميّة، ومن الدول الأجنبية كالوفود من بريطانيا، وأميركا، وفرنسا، وغيرها من الدول.

أول مزاين للابل

في الواقع، إنّ أول مزاين للإبل أُقيم في منطقة الخليج العربيّ كان في عام 1420 للهجرة، وهو الذي أقامه الشيخ مسعود بن سعيد بن فاهده الناهسي الشهراني في ام رقيبه التي تقع في حفر الباطن. وقد نال دعماً من قِبَل الأمير سلطان بن محمد الكبير لاختيار الإبل الأجمل في البلاد. لا سيما أنّ من أشد المعجبين بالإبل كان الملك خالد والذي دعم هذا المهرجان وطالب بتوسيع المهرجان ليضم أكبر عدد من المشاركين فيه. وأُطلق من ثمّ عليه تسمية مزاين نوفا، وهي التي تعرف بأنّها إحدى النوق التي تعود في ملكيّتها للأمير سلطان بن محمد. وتوالت من بعدها المزاين، فكان هناك مزاين نوفا الثّاني، ومزاين نوفا الثّالث، ومزاينات خبيب الريم. في حين حظيت هذه المزاينات باهتمام أصحاب المناصب والمعالي في المملكة. ناهيك عن تهافت الجمهور لحضور هذا المهرجان. وقد أُطلق لاحقاً على هذا المهرجان اسم مهرجان الملك عبد العزيز لمزاين الإبل.

اقرأ أيضاً: اين يقع شاطئ حقل في السعودية

من خلال موضوعنا اين تقع ام رقيبه ، وهي في منطقة حفر الباطن في المملكة العربيّة السعوديّة، تعرّفنا على هذه المنطقة التي لولا مهرجان مزاين الإبل لما كانت معروفة. والجدير بالذكر بأنّه نظراً لأنّ نتائج مزاين ام رقيبة كانت تنافسيّة وجاذبة للسياحة في المنطقة، وذاع صيتها في المنطقة، فقد عملت بعض بلدان الخليج العربيّ على إقامة مثل هذه المزاين. لا سيما دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، ودولة قطر، بالإضافة إلى ودولة الكويت.

المراجع

  1. ^ mubasher.info , «أم رقيبة» ... مدينة عمرها 40 يوماً وأسعار الإبل تصل إلى 30 مليوناً , 19/7/2021
8 مشاهدة