اين تقع جنيف

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 4 سبتمبر 2021 , 09:09 - آخر تحديث : 4 سبتمبر 2021 , 07:09
اين تقع جنيف

اين تقع جنيف ؟ يعود تاريخ هذه المدينة إلى حوالي خمسين عاماً قبل الميلاد، حيث كانت المنطقة واحدة من المستعمرات الرومانيّة. بينما في فترة العصور الوسطى أصبحت مقرّاً لملوك برغنديا. ولم يأتِ القرن السادس عشر حتّى عدّت المركز البروتستانتي في المنطقة. وجنيف اليوم تلقّب بعاصمة السلام، وهي المدينة السياحيّة والتي تتمتّع بطبيعةٍ ساحرة وبأجواء راقية.

اين تقع جنيف

تقع جنيف في قارة أوروبا، في دولة سويسرا، وتحديداً في الجهة الجنوبيّة الغربيّة منها، بالقرب من الحدود مع دولة فرنسا، على طول ضفاف بحيرة جنيف أكبر بحيرة في أوروبا وهي بحيرة ليمان، عند مصبّ نهر الرون. كما وتحدها جبال جورا من الغرب وجبال الألب الفرنسية من الشرق. حيث تتألّق كواحدةٍ من أجمل المدن الأوربيّة، وجنيف عاصمة دولة سويسرا. في الواقع إنّ جنيف المقرّ الرئيسي للعديد من المنظّمات العالميّة. ومدينة جنيف اليوم تعدّ مركزاً ثقافيّاً لا يعلى عليه، كما تتميّز بترفيهٍ عالمي المستوى، ومطاعم ذات تصنيف عالي، بالإضافة إلى فرصٍ غير محدودة للاستجمام. كما تبلغ مساحتها حوالي 15.93 كيلو متراً مربّعاً، أي ما يعادل حوالي 6.15 ميلاً مربّعاً. في حين أنها ترتفع عن مستوى سط البحر حوالي 375 متراً، أي ما يعادل 1.230 قدماً. جنيف هي أكبر مدينة في سويسرا بعد زيورخ، وهي والمدينة العالمية في أوروبا حيث يأتي أكثر من 40 ٪ من سكانها من خارج سويسرا.

اقرأ أيضاًزنجبار اين تقع

معلومات عن مدينة جنيف

من خلال موضوعنا اين تقع جنيف، وهي كما ذكرنا عاصمة كانتون دولة سويسرا. هناك بعض المعلومات عن هذه المدينة كما يلي:

  • يبلغ عدد السكّان في مدينة جنيف التي تقع في سويسرا حوالي 194.458 نسمة.
  • يقع في جنيف أطول نافورة مائيّة في سويسرا Jet d’Eau ، حيث يتمّ ضخّ الماء فيها لمسافة تصل لارتفاع 140 متراً.
  • كما يقع في جنيف أكثر من ثلاثين متحفاً فنيّاً ومعرضاً تجاريّاً، تجسّد التاريخ الغنيّ والنابض بالحياة.
  • في حين تعد جامعة جنيف من الأفضل والأشهر على مستوى العالم، كما أنّها واحدة من رموز المدينة الرئيسيّة. لا سيما أنّها تأسّست عام 1559م من قبل البروتستانتي جان كالفن.
  • يقام في جنيف كلّ عامٍ العديد من الأعياد التي تشتهر فيها المدينة. لا سيم عيد الأدراج أو السلالم، والذي يقام في شهر كانون الأوّل/ ديسمبر من كلّ عام، وأيضاً أعياد الصيف.
  • يوجد في جنيف الحدائق النباتية والمعهد الموسيقي، حيث تفتح على مدار العام، وهي فرصة لتجربة واحدة من أكثر المجموعات النباتيّة شمولاً في العالم. كما تحتوي الحديقة الشتوية على أكثر من 16000 نوعاً نباتيّاً مختلفاً، وهي ملجأ طبيعي وعامل مكرّس للحفاظ على البستنة والنهوض بها. وهناك العديد من الحدائق في جنيف، كالحديقة الصخرية، وحديقة الحيوانات.
  • الصناعات الرئيسية في جنيف هي البنوك، والتكنولوجيا، والسياحة.
  • يقع في جنيف أكثر من 130 فندقاً ونزلاً، وتحظى بتنسيقٍ فاخرٍ، من فئة الخمس نجوم.
  • يمكن الوصول إلى المدينة بسهولة في غضون ساعتين بالطائرة من معظم المدن الرئيسية في أوروبا، وهي مركز لشبكة الطرق السريعة الأوروبيّة.
  • اللغة في جنيف هي كما سويسرا لديها ثلاث لغات رسمية: الفرنسية والألمانية والإيطالية. اللغة الفرنسية هي اللغة السائدة في جنيف، لكن معظم المواطنين يتحدثون لغة واحدة على الأقل.
  • العملة في جنيف هي الفرنك السويسري.
  • تقع جنيف في مناخ البحر الأبيض المتوسّط، حيث يكون شهر أيلول/ سبتمبر وشهر تشرين الأوّل/ أكتوبر الأكثر أمطاراً. كما تكتسب الرطوبة العالية في الشتاء من بحيرة جنيف، إلاَّ أنّها تنخفض في فصل الصيف.

متاحف ومعارض تقع في جنيف

تقع جنيف في سويسرا، وهي موطنٌ لأكثر من ثلاثين متحفاً ومعرضاً، مع مجموعة واسعة من العروض الثقافيّة والتاريخيّة. ومنها على سبيل المثال:

  • متحف التاريخ الطبيعي: يقدم المتحف نظرة عامّة على الطبيعة، والتركيز بشكلٍ خاصّ على التاريخ البيئي لسويسرا. حيث يشتمل على نماذج بالحجم الطبيعي للحيوانات كالدببة والثعالب والتماسيح والحيوانات الأخرى من جميع أنحاء العالم. بالإضافة إلى مجموعة كاملة من جميع المعادن والنباتات الأصليّة في سويسرا. توجد منطقة خاصة للأطفال ومختبر عمل للعلماء الزائرين.
  • المتحف الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر: يوفر المتحف فرصة فريدة للدخول في تاريخ العمل الإنساني. كما يضم ثلاثة أقسام منفصلة، تم تطوير كلّ منها، حيث تتيح للزوار استكشاف ثلاثة تحديّات رئيسة في عالم اليوم: الدفاع عن حقوق الإنسان، وإعادة الروابط العائلية، وتقليل المخاطر الطبيعية.
  • متحف الفن والتاريخ: أكبر المتاحف التي تقع في جنيف، وهو بمثابة كتالوج حقيقي للثقافة الغربيّة مع أكثر من مليون قطعة المنظمة في ثلاثة أجنحة مختلفة. لا سيما أنّه يحوي جناح علم الآثار على آثار مصر القديمة واليونان وروما. كما يضم جناح الفنون الجميلة لوحات من عصر النهضة، بعض أعمال فان كوخ ورينوار. في حين يضم جناح الفنون التطبيقيّة أثاثاً وأسلحة ومواد من الحياة اليوميّة تعود للعصور الوسطى.
  • متحف الفن الحديث والمعاصر (مامكو): يقع في مبنى مصنع قديم على بعد شارع فقط من متحف باتيك فيليب في جنيف. وهو متحف ديناميكي في طليعة الفن الحديث في أوروبا. وبدعم من مجموعة من الفنانين من مركز الفن المعاصر، تعيد مامكو ابتكار نفسها باستمرار، ليس فقط معروضاتها، ولكن أيضاً بنائها الداخلي ولثلاث مرات في السنة. ويعرض أعمال مارسيل دوشامب، مصدر إلهام المتحف.
  • متحف باتيك فيليب: يتتبع هذا المتحف تطوّر صناعة الساعات في جنيف من أصولها. كما يقدم مجموعة مثيرة للذكريات من الساعات التي يعود تاريخها إلى أوائل القرن 16، ممّا يدلّ على البراعة الفنيّة والهندسيّة لأساتذة جنيف في الماضي والحاضر. كما يتم عرض روائع حديثة من مجموعات باتيك فيليب، بالإضافة إلى صناديق الموسيقى والمسدسات، وغيرها من المعروضات المنتشرة في الطوابق الأربعة للمتحف.

السياحة في جنيف

تقع في جنيف العديد من المعالم السياحيّة الهامّة، والتي تعدّ مقصداً عالميّاً للسياح، ومنها على سبيل المثال:

  • ضفاف نهر الرون: وهي من الأماكن التي تتيح التنزّه على طول هذا النهر، للوصول إلى منطقة التسوق والبنوك الراقية في جنيف.
  • المدينة القديمة: تقع المدينة القديمة في جنيف، وتتميّز بطرازها الرومانيّ، وطرقها المرصوفة بالحصى. لا سيما أنّه يقع فيها العديد من المقاهي والمحلات التجاريّة الأثريّة، وتتزيّن بأبنيتها القديمة القوطيّة ذي اللون القرميدي. وتقع في وسط هذه المدينة كاتدرائيّة القديس بيير والتي تعود للقرن 12 م.
  • قصر الأمم المتّحدة: يعود تاريخ بناء هذا القصر لعام 1929م.
  • الحديقة الإنجليزيّة: تقع هذه الحديقة في وسط مدينة جنيف. كما أنّها تطلّ على نافورة جنيف، وفيها العديد من المطاعم والمحلاّت التجاريّة، بالإضافة إلى الأماكن الترفيهيّة العديدة.
  • ساعة الزهور: تقع في مدينة جنيف، وتحديداً في الجهة الغربيّة من الحديقة الإنجليزيّة. تضمّ ما يقدّر بحوالي 6500 نوعاً من النباتات والأشجار التي تشكّل الساعة. لا سيما أنّها تتغير مع تغيّر فصول السنة.
  • بلديّة كاروج: وهي المدينة المليئة بالمتاجر الجذابة، حيث يمكن بالفعل مشاهدة الحرفيين أثناء العمل في متاجرهم. كما يمكن الاسترخاء في أحد المقاهي الفنيّة فيها، والاستمتاع ليلاً بأحد نوادي الجاز الشهيرة.
  • أسواق جنيف: يقع في جنيف العديد من الأسواق الشهيرة، كشارع دي ريف، وشارع دي رون، حيث تصطف محلات الأزياء الأكثر فخامة على جانبيها. كما تقع فيها العديد من المقاهي السياحيّة من الدرجة الأولى في جنيف.
  • سوق بلينباليه: وهو أكبر سوق للسلع الرخيصة والمستعملة في جنيف، حيث يفتح يوم الأربعاء والأحد. في حين يعرض فيه التحف والملابس القديمة وغيرها.
  • جبل ساليف: يقع الجبل في الفناء الخلفي لمدينة جنيف، حيث يمكن الاستمتاع بالمناظر الخلابة حول المنطقة المحيطة والمدينة. ويشتهر بمساراته الطويلة والعديدة، والمخصّصة للمشي.

اقرأ أيضاًاين تقع بنما واهم المعالم السياحية في دولة بنما

في الختام، ومن خلال اين تقع جنيف قدمناه المعلومات العديدة عن هذه المدينة السّاحرة. في الواقع فإنّ شهرة جنيف لا تقتصر على السياحة فحسب؛ بل هي مدينة الحلويات الشهيرة، والشوكولا الفاخرة ذائعة الصيت، والملابس الأنيقة والعصريّة، والعطور النادرة. كما أنّها مدينة الاحتفالات والمناسبات العديدة على مرّ العام.

المراجع

  1. ^ geneva.info , Geneva, Switzerland , 4/9/2021
17 مشاهدة