زنجبار اين تقع

زنجبار اين تقع

زنجبار اين تقع ؟ إذا كنت تتوقّع شواطئ ذات رمال بيضاء، وشعاب مرجانيّة ومياه صافية مليئة بالحياة البحريّة في زنجبار، فلن تشعر بخيبة أمل. ولكنك ستجد أيضاً غابات المنغروف حيث الأشجار، والقرود، ومزارع التوابل المترامية الأطراف الغنيّة برائحة القرفة والقرنفل. وللحقيقة تستحق زنجبار أن يطلق عليها بلد القرنفل حيث يوجد فيها ما يزيد عن خمسة ملايين شجرة قرنفل.

زنجبار اين تقع

تقع زنجبار في المحيط الهندي، وهي تتبع لدولة تنزانيا الشرق إفريقيّة، وهي بمثابة المنطقة شبه المستقلة في تنزانيا. تقع زنجبار على بعد 35 كيلو متراً عن تنجانيقا أي ما يعادل حوالي 25 ميلاً مربّعاً. و118 ميلاً إلى الجهة الجنوبيّة من مدينة ممباسة التي تقع في دولة كينيا. كما ويفصلها حوالي 29 ميلاً مربّعاً عن مدينة دار السلام التي تقع في الجهة الشماليّة منها. في حين تقع على بعد 500 ميلاً مربعاً من دولة جزر القمر، بينما حوالي 750 ميلاً مربّعاً عن جمهوريّة مدغشقر. والجدير بالذكر أنّ مساحة زنجبار تبلغ حوالي 2461 كيلو متراً مربّعاً. إنّ زنجبار ليست مجرّد جزيرة واحدة، ولكنها أرخبيل، يضمّ مجموعة من أكثر من 50 جزيرة تقع في المحيط الهندي. فمن ضمن العديد من الجزر الصغيرة، هناك جزيرتان كبيرتان هما: [1] [2]

  • جزيرة بمبا: في الواقع أنّ طول جزيرة بمبا زنجبار يبلغ حوال 78 كيلو متراً، بينما عرضها فيبلغ حوالي 23 كيلو متراً، وتعرف باسم الجزيرة الخضراء. تقع جزيرة بمبا قبالة الساحل الشماليّ الشرقي لزنجبار، وهي جزيرة خاصّة وشاعريّة، تتميز بإقامة فاخرة ومناظر خلابة وتنوّع بحري غني.
  • جزيرة أنغوجا: وهي الأكبر حجماً، والتي يشار إليها عادةً باسم جزيرة زنجبار. في حين أنّ طول جزيرة أنغوجا زنجبار يبلغ حوالي 85 كيلو متراً، بينما عرضها فيبلغ حوالي 40 كيلو متراً، وتعرف باسم بستان إفريقيا.

اقرأ أيضاًاين تقع بنما واهم المعالم السياحية في دولة بنما

المناخ في زنجبار

يميل طقس زنجبار التي تقع في المحيط الهندي إلى أن يكون أكثر رطوبةً من الطقس في البر الرئيسي. إلاَّ أنّ زنجبار في شهر كانون الثّاني/ يناير، حالها كما هو الحال في البرّ الرئيسي التنزاني. حيث يصادف عادةً بداية موسم الجفاف القصير في زنجبار. من المحتمل أن تكون الظروف حارّة وجافة في الغالب، مع درجات حرارة تتجاوز 30 درجة مئويّة. على الرغم من أنّه ليس مألوفاً الحصول على شتاءٍ استوائيّ في فترة بعد الظهر. يمكن أن يكون شهر كانون الثّاني/ يناير رطباً جداً في بعض الأحيان، وهذا ملحوظ بشكلٍ خاصّ في ستون تاون. كما أنّ الرطوبة العالية، والتي يمكن أن يخففها النسيم المنعش والبارد الذي يهبّ من البحر. حيث تهبّ الرياح من الجهة الشماليّة الشرقيّة، وبالتّالي فإنّ السّاحل الجنوبيّ الغربيّ يكون أكثر أماناً. [4]

معلومات تقع في زنجبار

من خلال موضوعنا اين تقع زنجبار، هناك العديد من المعلومات التي لا بدّ أن نقدّمها في هذا السياق. ومنها على سبيل المثال: [4]

  • زنجبار هي جزيرة غارقة في الثقافة والتاريخ، إنّها الوجهة التي جلبت المغامرين والبحارة والتجار من جميع أنحاء العالم. حيث ستجد التأثيرات السواحيليّة والعربيّة والفارسيّة والهنديّة والأوروبيّة.
  • إنّ عدد سكّان زنجبار يبلغ حوالي 1503569 نسمة، وذلك بحسب إحصائيّة سكانيّة تعود لعام 2012 م، بينما الكثافة السكانيّة فيها فتبلغ حوالي 610.9 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.
  • عملة زنجبار هي الشلن التنزاني.
  • رسوم معظم الفنادق في زنجبار بالدولار الأمريكي؛ لذلك قد يكون شراء شلن تنزاني في أوروبا أو أمريكا أمراً صعباً. حيث سيشتري معظم المسافرين العملة المحليّة عند الوصول إلى تنزانيا أو زنجبار.
  • زنجبار محافظة ثقافياً، ويمكن للملابس غير الملائمة في المدينة أن تسبّب الإهانة لشعبها. في حين أنّه من الجيّد ارتداء ملابس السباحة والسراويل القصيرة على الشاطئ وحول الفنادق. وفي حال زيارة قرية محليّة أو استكشاف الجزيرة أو زيارة ستون تاون، فمن الضروري ارتداء ملابس محتشمة مغطاة من الكتفين إلى الركبتين. لا سيما أنّه في أوائل عام 2021 م، أعلنت السلطات أن الأشخاص الذين يخالفون القانون قد يتم تغريمهم بشدة.
  • الطعام الذي يتم تقديمه في فنادق شاطئ زنجبار جيد جداً بشكلٍ عام، مع التركيز على ما هو متاح محليّاً. كما توجد بعض المطاعم الرائعة في ستون تاون، والتي تقدم بشكلٍ أساسيّ الأطباق المحليّة والمأكولات البحريّة والكاري المتبّل بتوابل الجزيرة الغريبة. خارج ستون تاون، الخيارات محدودة، حيث تشمل المشروبات البيرة التنزانيّة، بالإضافة إلى البيرة والنبيذ المستورد من جنوب إفريقيا.
  • الإيدز منتشر في زنجبار، ومعدلات الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة مرتفعة. هذا ليس مصدر قلق للزوار، ولكن يجب أن يكونوا على دراية بهذا الموقف، وأن يتخذوا نفس الاحتياطات الحكيمة التي تعتبر معقولة في معظم البلدان.
  • اللغتان الإنجليزية والسواحيلية هما اللغتان الرسميتان اللتان يتحدث بهما معظم الزنجباريين. إلى جانب ذلك، هناك العديد من المجموعات العرقية التي تتحدث لهجات ولغات محليّة.

السياحة في زنجبار

إنّ زنجبار التي تقع على خط الاستواء تمتلك العديد من مقوّمات السياحة. ومن أشهر هذه المواقع السياحيّة ما يلي: [1]

  • صنّف موقع ستون تاون في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وهو في الواقع النصف القديم من العاصمة، أي في قلب مدينة زنجبار. حيث تفتخر بمتاهة من الأزقة المتعرّجة الضيّقة والتي تنتشر فيها الأسواق الصّاخبة، ومحلاّت بيع التذكارات الانتقائيّة. بالإضافة إلى منازل التجار الفاخرة المخبأة خلف الأبواب الخشبية التي تصطف على جانبيها، والمرصّعة بالنحاس والمنحوتة بشكلٍ جميل ومعقّد. ناهيك عن المساجد والمساكن العربيّة الكبرى، وتحفة البناء الشهيرة ببيت العجائب أو قصر العجائب في زنجبار. إنها خلفيّة حضرية غريبة، ونظرة رائعة على التراث العماني للجزر.
  • يقع منتجع زنجبار بين 32 هكتاراً من الحدائق الاستوائيّة، محاطاً بشاطئ بطول ميل واحد. في هذا المنتجع الفخم فقط على جزيرة زنجبار، قبالة ساحل تنزانيا، يمكن الاسترخاء في عالم من الضيافة المخصّصة والأناقة السّاحرة، والمستوحاة من تراث الجزيرة الإفريقي والعماني والأوروبي.
  • كما يمكن زيارة مزرعة التوابل لكشف أسرار توابل زنجبار، حيث تلقّب بجزيرة التوابل، نظراً لتنوّع التوابل اللذيذة التي تزرع في مزارع الجزيرة العديدة.
  • يعج الساحل الذي يقع في زنجبار بالمكتشفات والغرائب. حيث يمكن استكشاف كنوز البريّة كقرد كولوبوس الأحمر النادر والمهدّد بالانقراض في محميّة غابة جوزاني في كيرك ودويكر.
  • كما يمكن الاستمتاع بالغوص مع السلاحف والأسماك الملوّنة، واكتشاف الدلافين ذات الأنف القاروري، أو حتى الحيتان الحدباء المهاجرة وذلك في رحلة بحريّة على متن مركبٍ شراعيِ.

زنجبار جزر السحر والخيال

تقع زنجبار في المحيط الهندي في قارة إفريقيا، وعلى مدى مئات السنين، كان التجّار والمسافرون يتغنّون برائحة التوابل المسكرة في زنجبار، وشواطئها الجميلة، وصخب العاصمة المغاربية ستون تاون. إنه الاسم وحده – المثير للذكريات مثل تمبكتو أو الدار البيضاء أو كليمنجارو – مغري بما يكفي ليحلم الكثيرون بالزيارة. ولا بدّ أن نتعرّف على هذه الجزيرة السّاحرة من خلال ما يلي: [3]

  • هذه المجموعة المورقة من الجزر هي مجرّد قفزة قصيرة عبر المياه من، البر الرئيسي لتنزانيا، والتي تعتبر زنجبار جزءاً منها شبه مستقل.
  • من المستحيل ألا تُسحَر وأنت تقترب منها، حيث المياه الصافية والمتلألئة، وقد تكون مظلمة فقط من خلال الشعاب المرجانيّة، وتتخلّلها الأشرعة المثلثة البيضاء المتدفقة للمراكب الشراعيّة.
  • على اليابسة، توفر الملاذات الشاطئيّة الأنيقة والقصور وفيلات الجزر الخاصة والمنتجعات الممتعة الملائمة للعائلات، تجارب استوائيّة فريدة.
  • بالنسبة للكثيرين، فإن تجربة شاطئ المحيط الهندي هي التي تتمتع بأكبر إغراء. حيث الامتدادات المحاطة بأشجار النخيل، والرمال المرجانيّة البيضاء، والمياه الدافئة، والحدائق المرجانيّة التي تعج بالحياة البحريّة.
  • ومن رياضات الأدرينالين، إلى متعة بسيطة على شاطئ البحر؛ والغوص في أعماق البحار؛ من المؤكد أن بعض أكثر لحظات الجزر سحراً تتمحور حول البحر.
  • فوق الأمواج، يعرض راكبو الأمواج رياضاتهم المائيّة، ويقوم السباحون بالسباحة في البحيرات الضحلة والمراكب الشراعيّة التقليديّة. وتأخذ الصيادين في أساطيل ضوئيّة وراء الشعاب المرجانيّة.
  • تحت السطح، تغري الأسماك الاستوائيّة والسلاحف الغواصين. ناهيك عن مسارات المدّ والجزر المرصّعة بنجوم البحر الرائعة.
  • ومن الشاطئ، فإن مشاهدة غروب الشمس الذهبيّة وهي تذوب في البحر في جوٍّ من الهدوء الفريد.

اقرأ أيضاًاين تقع مدينه ميرامار

في ختام موضوعنا زنجبار اين تقع ، قمنا برحلةٍ عبر الكلمات إلى هذه الجزر المغرية والعجيبة، والمعطّرة برائحة الفانيليا والقرنفل. لا سيما أنّها الجزر التي تنعم بحياةٍ بحريّة وبريّة طبيعيّة، ناهيك عن الحدائق الوطنيّة والمتنزّهات التي تجعل من زنجبار أفضل الوجهات السياحيّة في قارة إفريقيا.

المراجع

  1. ^ asiliaafrica.com , Zanzibar and the coast , 30/8/2021
  2. ^ andbeyond.com , Discover iconic Zanzibar , 30/8/2021
  3. ^ expertafrica.com , Zanzibar , 30/8/2021
  4. ^ expertafrica.com , Zanzibar general info , 30/8/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *