اين تقع سيراليون

كتابة ميرنا عيد قره -
اين تقع سيراليون

اين تقع سيراليون ؟ سيراليون بالإنجليزية Sierra Leone ، وتتألف التسمية من مقطعين (سيرا) ومعناها قمة الشيء أو ذروته، و(ليون) وتعني الأسد، فيصبح المعنى (قمة الأسد).كما أن وأول من أطلق عليها هذا الاسمم  هو الرحالة البرتغالي بيدرو سنترا، نسبةً للشبه بين عظيم صوت الرعد على قمم جبالها، وزئير الأسود، ، أما السكان المحليون فيسمونها (رومادونج) أي الجبل. ونظام حكمها جمهوري، وعملتها الرسمية هي اليون. وفي موقع محتويات، سنتعرف على أين تقع دولة سيراليون؟ وما هي عاصمة دولة سيراليون؟ وهل سيراليون دوله عربيه؟ وغيرها من المعلومات.

اين تقع سيراليون

تقع سيراليون على الساحل الجنوبي الغربي لغرب القارة الإفريقية. على الساحل الشمالي للمحيط الأطلسي. كما وتحدها ليبيريا من جهة الجنوب الشرقي، وغينيا من شمالها الشرقي. وعاصمة جمهورية سيراليون وأكبر مدنها هي ميناء فريتاون، ويسود فيها المناخ الاستوائي ضمن بيئة جغرافية متنوعة. في حين نميّز فيها 4 مناطق إيكولوجية وهي: الغابات الجبلية الغينية، غابات الأراضي المنخفضة الغينية الغربية، فسيفساء غابات السافانا الغينية، وغابات المانغروف الغينية. بينما يمر نهر سيراليون عبر العاصمة فريتاون، لتكون من أهم الأراضي الرطبة في العالم. كما يقع على النهر أكبر ميناء للمياه العميقة في العالم. إلا أن الاحتطاب المفرط، وإزالة الغابات الاستوائية، والغطاء النباتي، واستهلاك الوقود، والرعي الجائر والتحضر كلها من العوامل التي ساهمت في تدهور التربة. وباتت تشكل في البلاد مشكلة حقيقية، أدت إلى خسائر هائلة في الثروة الطبيعية والاقتصادية. وحول ما هي مساحة سيراليون؟ في الواقع تبلغ مساحتها حوالي 71.740 كيلو مترًا مربعًا. [1]

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة غينيا الاستوائية

معلومات عن سيراليون

بعد أن عرضنا أين تقع سيراليون على الخريطة؟ نعرض فيما يلي عدة معلومات تتعلق بهذه الدولة الإفريقية على الشكل التالي: [1] [2]

  • استقلت سيراليون عن المملكة المتحدة بتاريخ 27 إبريل/ نيسان عام 1961 م، على يد ميلتون مارجاي الذي أصبح أول رئيس وزراء في البلاد.
  • يقدر عدد سكان سيراليون بحوالي 7.092.113 مليون نسمة. كما وتعود أصولهم إلى 16 مجموعة عرقية أكبرها التيمني، الميندي، الليمبا، الكونو، الماندينغو، اللوكو، والكريول. كما وهناك أقليات أوروبية وإفريقية من دول الجوار، وعربية. لا سيما من المصريين في سيراليون.
  • لغة سيراليون الرسمية هي الإنجليزية، وتستخدم في المدارس، والدوائر الحكومية. كذلك واللغة الكريولية هي الأكثر انتشارًا بين السكان. كما ويتحدث بها نحو 97 % من عدد سكان سيراليون. بالإضافة إلى 23 لغة محكية، متفرعة عن اللغات الأم، أو صيغ مختلفة من اللغات المحلية.
  • يعمل غالبية سكان سيراليون في مجال الزراعة التقليدية، وفي وصيد الأسماك والاسفنج، واستخراج اللؤلؤ، وفي قطع الأخشاب، ومن أبرز محاصيلهم الزراعية: الأرز، الذرة، البن، الكاكاو، المطاط، الزنجبيل، والأخشاب النادرة.
  • سيراليون عضو في عدة منظمات لدولية، كالأمم المتحدة، والاتحاد الإفريقي، والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، واتحاد نهر مانو، ودول الكومنولث، والبنك الإفريقي للتنمية، ومنظمة التعاون الإسلامي.
  • عانت سيراليون لسنوات من ويلات الحرب الأهلية التي قامت بهدف الاستحواذ على مناجم الألماس الدموي من عصابات التهريب، التي تم تجنيد الأطفال فيها. كما واعتبر العديد منهم مجرمو حرب، وأُعدت البرامج الدوليّة لإعادة تأهيلهم.
  • لم ينحصر تهريب الألماس الدموي فقط بالمهرّبين وعصاباتهم، بل انخرط في هذه العملية عدّة رؤساء سابقين لجمهوريّة سيراليون وليبيريا، ومن هؤلاء الرؤساء المتورطين بتهم التهريب: الرئيس الليبيري الأسبق، تشارلز تايلور، الذي اتّهمته في عام 2004 م، المحكمة الدوليّة العليا بتهريب الألماس الدموي.

شاهد أيضًا: اين تقع مدغشقر

ديانة سيراليون

بالعودة إلى اين تقع سيراليون، في الواقع أنها من الدول العلمانية رسميًا. كما وينص دستور البلاد على حرية الأديان، ويحظر وضع دين للدولة، ولأنها من الدول الإفريقية ذات الغالبية المسلمة، الأمر الذي جعل الكثيرين يتساءلون هل سيراليون دولة اسلامية؟، وكم يبلغ عدد المسلمين في سيراليون؟ فالإسلام والمسيحية هما الدينان الرئيسان في البلاد. كما ويشكل المسلمون نسبة 78 % من السكان، معظمهم من السنّة، 20.9 % مسيحيون معظمهم من البروتستانت. و1 % ينتمون إلى الديانات الإفريقية التقليدية المحلية، أو لمعتقدات أخرى كما وأنها من أكثر الدول تعايشًا دينيًا في العالم. حيث تكون الأعياد الإسلامية والمسيحية الرئيسية هي أيام العطل الرسمية، في البلاد. [1]

شاهد أيضًا: اين تقع السنغال

اقتصاد سيراليون

تقع سيراليون في بقعة جغرافية غنية بالثروات والموارد الطبيعية والمعادن الثمينة. كما وتعدّ المنتج الرئيسي عالميًا للألماس، والذهب، والتيتانيوم، والبوكسيت، والحديد وغيرها. وتمتلك إحدى أكبر شركات الروتيل في العالم. وعلى الرغم غنى أراضيها بالثروات المعدنية، إلا أن حوالي 70 % من سكان المجتمع السيراليوني يعانون من الفقر المدقع. كما وتتصاعد مخاوف الحكومة من الاستمرار في قطع الأشجار، وانحسار الغابات الذي كبد البلاد خسائر اقتصادية هائلة. حيث جاء تصنيف سيراليون في عام 2019 م بحسب مؤشر سلامة المناظر الطبيعية للغابات، في المرتبة 154 عالميًا من بين 172 دولة. كما وتنشط في جمهوريّة سيراليون عصابات تهريب الماس الخام من المناجم، إلى شركات الماس خارج حدود البلاد، وبأسعار زهيدة أقلّ من الأسعار الحقيقيّة بمراحل، خاصة نوع دي بيرز، المعروف بالألماس الدموي، ورغم ارتفاع الأصوات بمقاطعة هذه التجارة كونها جريمة اقتصادية، فقد أدت تجارة تهريب الألماس إلى نشوب الحرب الأهليّة في البلاد بين عاميّ 1991 م – 2002 م؛ التي كان محور النزاع فيها، السيطرة على مناجم الألماس في سيراليون. ومن مآسي تلك الحرب، تجنيد الأطفال الصغار، وإمدادهم بالأسلحة والبنادق الآليّة، الأمر الذي كانت له تبعاته الكارثية على المجتمع في سيراليون، كباره وصغاره لسنوات. لذلك تعاني البلاد من عجز شديد في ميزان المدفوعات، فاقمته حركات التمرد في المناطق المنتجة للماس. كذلك ويعاني الاقتصاد: [1] [2]

  • من انخفاض الإنتاج وانحدار أداء الصادرات، ومن النقص الحاد في الميزانية.
  • نقص السلع الأساسية وتدهور البنية التحتية.
  • انعدام القدرة على سداد الديون الخارجية.
  • يقدر الناتج المحلي الإجمالي لدولة سيراليون، بحوالي 5 مليارات دولار أمريكي.
  • يقدر نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في سيراليون بحوالي 1400 دولار أمريكي.
  • معدل النمو السنوي للناتج المحلي في البلاد يقدر بحوالي 13.3 %.
  • معدل البطالة يقدر بنحو 3.19 %. بينما نسبة التضخم فتساوي 11.1 %. وقيمة الديون الخارجية تقدر بنحو 1.331 مليار دولار أمريكي.

تقسيمات إدارية تقع في سيراليون

تضم سيراليون 5 مناطق إدارية، تقسم إلى 16 منطقة، و4 محافظات هي: المحافظة الشرقية، المحافظة الشمالية، المحافظة الجنوبية، والمنطقة الغربية. كما وتقسم إلى 12 ضاحية؛ والمنطقة الغربية إلى منطقتين. أما المقاطعات الإقليمية فتقسم إلى 149 مشيخة، تعود قيادتها إلى رؤساء القبائل، الذين اعترفت بهم الإدارة البريطانية في عام 1896 م. كذلك ولكل منطقة مجلس محلي، ينتخب بشكل مباشر. حيث يوجد 19 مجلسًا محليًا، و13 مجلس ضاحية، وست بلديات لديها مجالسها المحلية المنتخبة، وهي بلديات: فريتاون العاصمة، بو، بونتي، كينيما، كوادو، وماكيني. [1]

السياحة في سيراليون

من خلال توضيح اين تقع سيراليون في الواقع أن هذه الدولة تتمتع بالعديد من المقومات السياحية، لا سيما الشاطئية كونها تقع على المحيط الأطلسي، ومن أبرز معالمها: [1]

  • شواطئ فريتاون: التي تعدّ من أبرز أماكن السياحة في سيراليون بعد أن أغلقت ومرافقها أمام السياح لأكثر من 30 عامًا. ومن أشهر شواطئها: شاطئ لوملي، ولاكا، وهاميلتون بيتش، وبالم بيتش، وساسكس، وريفر بيتش، وشاطئ جوديريتش.
  • المتحف الوطني للقطارات.
  • المتحف الوطني في سيراليون.
  • وشلالات شارلوت.
  • المنارة.
  • ومحمية تاكوجاما لقرود الشامبانزي.

بذلك نكون قد عرضنا اين تقع سيراليون هذه الدولة الإفريقية، التي رغم ثرائها بالثروات الدفينة والمعادن النفيسة إلا أن ظروف الحياة في سيراليون صعبة للغاية بسبب الفقر، وتدهور البنى التحتية، وحالة عدم الاستقرار الأمني التي تعانيها البلاد، من احتجاجات المتمردين التي لم تنتهي وارتفاع نسبة معدل الجريمة وانتشار عصابات التهريب. الأمر الذي دفع شريحة كبيرة للعمل من سكان سيراليون خدم، في بعض دول العالم. ناهيك عن تفشّي ظاهرة الزواج في سيراليون من القاصرات.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Sierra Leone , 28/06/2022
  2. ^ encyclopedia.com , Sierra Leone , 28/06/2022
120 مشاهدة