خصوبة التربة في اندونيسيا

خصوبة التربة في اندونيسيا

خصوبة التربة في اندونيسيا. في الواقع تعد إندونيسيا من الدول الجزرية، وتعرف باسم الأرخبيل الإندونيسيي، على حواف الصفائح التكتونية للمحيط الهادي وأوراسيا، في منطقة ليست مستقرة جيولوجيًا. كما وتتعرض أرضها باستمرار لنشاط الزلازل والبراكين، حيث إنهفي إندونيسيا نحو 150 بركان نشط، كما في بركان كاراناكوا، وتامبورا. وقد تكونت هذه الجزر التي يفوق عددها 18.000 جزيرة، بفعل الانفجارات البركانية. كذلك وتتميز بتربتها الخصبة الغنية بالمعادن، وفي موقع محتويات سنتعرف على ما سبب خصوبة التربة في اندونيسيا؟ وما الذي يجعل التربة خصبة؟

خصوبة التربة في اندونيسيا

خصوبة التربة في اندونيسيا، يعود لأن أرضها بركانية. والتربة البركانية هي أكثر الترب خصوبةً، لأنها تشكلت من الاندفاعات والمقذوفات البركانية. كما وتكون غنية بالعناصر المغذية للتربة. لا سيما المعادن وفي مقدمتها الحديد، مما ينعكس إيجابًا على وفرة المحاصيل الزراعية، وجودة إنتاجها. ولأن القطاع الزراعي في إندونيسيا يعمل به غالبية السكان، ممن يعتمدون الأساليب التقليدية، فإن أهم المحاصيل الزراعية التي تشتهر بها إندونيسيا، وتدخل في قائمة صادراتها هي: الذرة، الأرز، فول الصويا، قصب السكر، البن، الشاي، المطاط، وجوز الهند.

شاهد أيضًا:  كم عدد الجزر في اندونيسيا

معلومات عن تربة الجزر الإندونيسية

بالعودة إلى نوعية التربة في الأرخبيل الإندونيسي، نعرض فيما يلي عدة معلومات عن خصائص التربة الخصبة، وما هي أنواعها:

  • في عام 2006 م، ثار في إندونيسيا زلزال يوغياكارتا، ورغم الأضرار الكبيرة التي ألحقها بالأرواح وبالبيئة، فإنّ الغبار البركاني الذي أطلقه منح التربة التربة في إندونيسيا، مزيدًا من الخصوبة. لا سيما في جزيرتي جاوة، وبالي التي تعد مركزًا صناعيًا وميناء بحريًا لأندونيسيا، لتصبح فيهما أخصب تربة في العالم.
  • بالاطلاع على ما هو تعريف خصوبة التربة؟ فهي مصطلح يدل على مدى الإنتاج النباتي، الذي يمكن توفره في تربةٍ ما، في ظل ظروف إنتاجية معيّنة.
  • يمكن تصنيف خصوبة التربة وفق 3 عوامل: فيزيائية، وكيميائية، وحيوية.
  • خصوبة التربة الفيزيائية، تعتمد على بنية وقوام التربة وعمقها ونوعية وكمية المواد المعدنية في تركيبها.
  • خصوبة التربة الكيميائية، وتعود إلى مدى احتوائها على العناصر الغذائية اللازمة لنمو المحاصيل الزراعية والنباتات.
  • كذلك وخصوبة التربة الحيوية، فيقصد بها مقدار النشاط الحيوي للكائنات والأحياء الدقيقة في التربة وحيواناتها. كما ويحدد هذا التفاعل، مدى التحول البيئي للعناصر من أشكالها العضوية الأوليّة، إلى مركّباتها المعدنية، القابلة للامتصاص من قبل النبات. بينما ويؤدي نشاط الحيوانات والكائنات في التربة كدودة الأرض، والخلد إلى تهوية التربة، ورفع خصوبتها وتحسين بنيتها الفيزيائية.

بذلك نكون قد عرضنا أسباب خصوبة التربة في اندونيسيا التي تشهد أرضها عدم استقرار في بنيتها الجيولوجية، حيث أن موقع جزر إندونيسا، أكبر مجموعة جزر في العالم، بين جنوب شرق آسيا وشمال قارة أستراليا، في بقعة تعد الأنشط بالبراكين والزلازل وعرضة لموجات تسونامي. كما ووضحنا ما هي التربة الأكثر خصوبة؟ وصفاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *