اين تقع قلعة صلاح الدين الأيوبي ؟

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 8 أكتوبر 2021 , 01:10 - آخر تحديث : 8 أكتوبر 2021 , 01:10
اين تقع قلعة صلاح الدين الأيوبي ؟

اين تقع قلعة صلاح الدين الأيوبي ؟ إنّ هذه التسمية أطلقت على أربعة قلاعٍ مشيّدة في ثلاث دولٍ عربيّة. في الواقع إنّ جميع القلاع هي في الحقيقة بنيت لتكون مراكزَ عسكريّة، حيث بسقوطها تسقط البلاد.

اين تقع قلعة صلاح الدين الأيوبي ؟

تقع قلعة صلاح الدين الأيوبي في ثلاث دولٍ عربيّة، واحدة في الجمهوريّة العربيّة السوريّة، واثنان في جمهوريّة مصر العربيّة، وواحدة في المملكة الأردنيّة الهاشميّة. ومن خلال هذه المقالة سنتعرّف على جميع القلاع التي تحمل اسم القائد صلاح الدين الأيوبي ومواقع كلٍّ منها.

شاهد أيضًا: اين تقع قلعة عيرف في السعودية

قلعة صلاح الدين الأيوبي في سوريا

من خلال موضوعنا اين تقع قلعة صلاح الدين الأيوبي ؟ تقع في الجمهورية العربية السورية قلعة صلاح الدين الأيوبي، وتحديدًا في الجهة الشرقيّة من محافظة اللاذقيّة. حيث تقع في أعلى أحد الجبال التي تشرف على السّاحل السوريّ، على مقربة من مدينة الحفّة. في الواقع تبلغ مساحة قلعة صلاح الدين سوريا حوالي 8.87 هكتارًا، وشكلها مثلّث. لا سيما أنّها محاطة بالغابات. في حين أنّها ترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 410 مترًا. علاوة على ذلك؛ فإنّها كانت تعرف أيضًا باسم قلعة صهيون، وأيضًا قلعة السون. كما تمّ تسجيل القلعة في لائحة التراث العالميّ من قِبَل اليونسكو، وذلك في عام 2006 م. في الواقع مرّت القلعة بعصورٍ مختلفة، حيث بناها الصليبيّون، وشهدت العهد اليوناني، والعهد الحمداني، وأيضًا العهد البيزنطي، ومن ثمّ الفرنجة، إلى أن حرّرها القائد صلاح الدين الأيوبي، ومن بعده العهد المملوكي.

قلعة صلاح الدين في الأردن

في السياق نفسه اين تقع قلعة صلاح الدين الأيوبي ؟ تقع قلعة صلاح الدين في المملكة الأردنيّة الهاشمية، وتحديدًا في مدينة عجلون. في الواقع تعرف قلعة صلاح الدين في الأردن باسم قلعة عجلون. كما وتعرف باسم قلعة الرَّبض، حيث تربض في قمّة جبل عوف. لا سيما أنّها ترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 980 مترًا، وشكلها مربّع. في حين أنّها تطلّ على أودية قرية راجب في شمال المملكة، واودية مدية كفرنجة في شمال غرب المملكة. لا سيما أنّه يعود بناءها إلى عز الدين أسامة، وهو قائدٌ في جيش صلاح الدين الأيوبي. في حين أنّها تضمّ متحف آثار عجلون.

شاهد أيضًا: تقع قلعة دومة الجندل في مدينة

قلعة صلاح الدين الأيوبي في مصر

في السياق نفسه اين تقع قلعة صلاح الدين الأيوبي ؟ في الواقع يقع في جمهوريّة مصر العربيّة قلعتان تحملان هذا الاسم. وهما:

قلعة صلاح في القاهرة

تقع قلعة صلاح الدين الأيوبي في مدينة القاهرة في مصر، وهي تعلو جبل المقطم. في الواقع يطلق على هذه القلعة أيضًا تسمية قلعة الجبل، حيث تمّ تأسيسها في عام 1176 م بحسب الطراز الإسلاميّ في البناء. ولها ثلاث أبوابٍ، وهي: باب المقطم، والباب الجديد، وأيضًا الباب الوسطاني، وهناك باب القلعة، وباب العزب. في حين أنّه يوجد فيها 13 برجًا، وهي: برج المقطم، والصفة، والعلوة، وكر كيلادن، والطرفة، والمطار، والمبلط، والمقوصر، والأمام الذي يعرف أيضًا ببرج القرافة، والرملة، والحداد، والصحراء، والمربع. كما ويقع في داخلها أربعة مساجد، وهي: مسجد محمد علي، ومسجد ومدرسة الناصر قلاوون، جامع سليمان باشا الخام، ومسجد أحمد كتخدا عزبان. إضافةً إلى العديد من المتاحف والمواقع الأثريّة.

قلعة صلاح في طابا سيناء

توجد قلعه صلاح الدين الأيوبي في سينا مصر، وتُعرف أيضًا باسم قلعة طابا. لا سيما أنّ إنشاءها يعود للقائد صلاح الدين، حيث أقامها في أعلى جزيرة فرعون، وذلك في عام 1171 م في مدينة طابا الواقعة في رأس خليج العقبة. في حين أنّها تشرف على الطرق البحريّة والمصريّة بين دولة مصر، وبلاد الشّام، وبلاد الحجاز. علاوة على ذلك؛ فإنّها مبنيّة من الجرانيت الناري، وتضمّ كنيسةً أثريّة.

ختامًا، نكون تعرّفنا على أين تقع قلعة صلاح الدين الأيوبي في الدول العربية الثلاث، سوريا، مصر، الأردن. لا سيما أنّ القلاع قديمًا كانت مكان إقامة الملوك، إلاَّ أنّها بنيت أساسًا، لتكون مراكز مراقبة وحماية وصدّ الهجمات التي قد يشنّها الأعداء أثناء الحروب.

المراجع

  1. ^ en.arabtravelers.com , Salah al-den al-ayobi’s castle , 08/10/2021
13 مشاهدة