اين تقع كنيسة سيستين

كتابة ميرنا عيد قره -
اين تقع كنيسة سيستين

اين تقع كنيسة سيستين ؟ بالإنجليزية: Sistine Chapel  واحدة من أجمل وأشهر الكنائس الموجودة في العالم، وتتميز بطرازها المعماري والهندسي الفريد، الذي جعل منها تحفةً فنيةً وشاهدة على روائع الفنان والنحات العالمي مايكل أنجلو برسوماتها ومنحوتاتها حتى بات البعض يلقبها بكنيسة سيستين مايكل أنجلو. بينما استوحي شكلها، مما ورد ذكره في العهد القديم عن هيكل سليمان.

اين تقع كنيسة سيستين

تقع كنيسة سيستين في إيطاليا وتحديدًا في دولة الفاتيكان. كما وتعد أكبر الكنائس الموجودة في القصر الباباوي، الذي هو المقر الرسمي لبابا الكاثوليك. كذلك وتعرف كنيسة سيستينا بالإيطالية: Cappella Sistina‏. وتشتهر بلوحاتها الجدارية، وأيقوناتها التي رسمها كبار فناني عصر النهضة، كمايكيل أنجيلو بواناروتي، وساندرو بوتيتشيلي، ورافاييل، وبيرنيني، وغيرلانايو، وغيرهم .

شاهد أيضًا: لماذا سميت الكنيسة المعلقة بهذا الاسم

معلومات عن كنيسة سيستين

بعد التعرف على اين تقع كنيسة سيستين، نورد فيما يلي بعض المعلومات الخاصة عن هذه التحفة الفنية والمعمارية، وعن رسمة مايكل أنجلو في كنيسة سيستينا، على الشكل التالي:

  • قام مايكل أنجيلو بتكليف من البابا يوليوس الثاني، برسم لوحات سقف كنيسة سيستين، الممتد على مساحة 1.100 متر مربع. كما وأتم إنجازها من الفريسكو ، في غضون 4 سنوات من العمل المتواصل بين عامي 1508 م _ 1512 م.
  • شعر حينها مايكل انجيلو بالندم والاستياء بعد إنجاز عمله. في حين اعتقد أن المستفيد الوحيد من العمل هو البابا. في الواقع وأعطى مزيدًا من الفخامة والعظمة لشخص البابا، وزاد من شهرته ووضعه تحت الأضواء.
  •  تبلغ مساحتها 40.23 متراً وعرضها 13.40 متراً. كما وترتفع إلى 20.7 متراً فوق مستوى سطح الأرض.
  • تعتبر كنيسة الفاتيكان من الداخل في يومنا هذا، وتحديدًا لوحة كنيسة سيستين في سقفها، من أعظم وأروع أعمال الفنان مايكل آنجلو. لاسيما لوحة يوم القيامة المعروفة بيوم الحساب، والدينونة، والحكم الأخير، حيث تضم تسع لوحات رئيسة.
  • يذكر تاريخ كنيسة سيستين أنها حملت اسمها ،نسبةً إلى اسم البابا سيكستوس الرابع، (سيستو) الذي أقرّ بتجديد الكنيسة الكبرى Cappella Magn، وكان ذلك بين عامي 1477 م _ 1480 م.
  • تقع كنيسة سيستين في إيطاليا التي شهدت بداية عصر النهضة في أوروبا. و استطاع مايكل أنجلو أن يصور قصة الخلق في سفر التكوين ،كما وردت في الإنجيل، بدايةً من فصل النور عن الظلمة وتأتي فوق المذبح، مرورًا بلوحة خلق آدم، ولوحة خلق حواء، وقصتهما معًا بعد أن سقطا في التجربة.
  • تجسد صورة خلق آدم حالة فريدة من طريقة العرض القوي والفائق الدقة. كما في باقي أسلوب مايكل انجيلو، حيث تجمع بين وضوح المعالم والتفاصيل، وجمالية الصورة، والبعد الديني العميق. بينما يضطجع آدم على الأرض، في إشارة إلى أصله من تراب الأرض.

 كنيسة الفاتيكان من الداخل

تقع كنيسة سيستين في الفاتيكان، ومن أبرز اللوحات المرسومة فيها، لوحة يوم القيامة،فقد رسم الفنان مايكل انجلو سقف كنيسة سيستين في عام 1512 م. إلا أنه بعد مرور 23 سنة في عام 1535 م، وفي عهد البابا كليمنت السابع، أوكل من جديد إلى مايكل أن يرسم الحائط الكبير الرئيس في الكنيسة؛ والذي يقع خلف مائدة المذبح مباشرةً. فاختار مايكل آنجيلو موضوع اللوحة عن الدينونة (الحساب الأخير). بينما على الجهة اليمينية صوّر جسد القديس بارثولوميو، وقد رسم مايكل أنجلو وجهه على الرأس.، في وصف لوحة الحساب الأخير، نجد أنها تظهر السيد المسيح، ومن خلفه أمه السيدة مريم العذراء في مركز اللوحة، وحولهما حوالي 70 شخصيةً من الناس، وجنود الملائكة يقومون بعدة واجبات. كما ويقوم السيد المسيح بمحاسبة هؤلاء البشر على ما عملوا في الحياة الدنيا. كذلك ونجد أناس من الصالحين الأبرار يصعدون نحو السماء. في حين أن الناس الأشرار ومرتكبي المعاصي في دنياهم، يهبطون إلى الأسفل (جهنم). بينما صوّر الجهيم كما تمّ وصفه في الكوميديا الإلهية للشاعر دانتي.

شاهد أيضًا: تعبير عن القدس ومكانتها الدينية

لوحات الجدار الشمالي للكنيسة

يحتوي الجدار الذي على يمين المذبح، حيث تقع كنيسة سيستين في الفاتيكان، على رسومات لمشاهد من حياة السيد المسيح. كما وتعود لفنانين عظماء كأنجيلو، ومن ضمن هذه اللوحات نذكر من اليسار إلى اليمين :

  • لوحة معمودية يسوع للفنان بيروجينو .
  • تجربة يسوع للفنان بوتيتشيلي.
  • دعوة التلاميذ للرسام روسيللي.
  • تسليم مفاتيح الملكوت للقديس بطرس للفنان بيروجينو .
  • العشاء الأخير للفنان روسيلي.

لوحات الجدار الجنوبي للكنيسة

تقع  كنيسة سيستين في الفاتيكان، و من جهة اليسار، على الجدار الجنوبي توجد مجموعة من أروع اللوحات الجدارية. كما وتصور مشاهد من حياة النبي موسى، من جهة اليمين إلى اليسار من المذبح، ونذكر منها:

  • رحلة النبي موسى من مصر للفنان بيروجينو.
  • مشاهد من قصة النبي موسى قبل رحلته من مصر، للفنان بوتيتشيلي.
  • عبور البحر الأحمر للفنانين روسيلي ودانتونو.
  • الوصايا العشر للفنان روسلي.
  • عقاب كل من قورة ، وداثان ، وأبرام للفنان بوتيتشيلي.
  • إنجازات موسى النهائية وموته للفنان لوكا سيغنوريلي.

بهذا نكون قد وضّحنا اين تقع كنيسة سيستين ، هذا الكنز المعماري الفخم، حيث جمعت إرثًا فريدًا تركه رائد فنون عصر النهضة، النحات والرسام والشاعر مايكيل أنجلو. بينما يزور كنيسة سيستين سنويًا أكثر من خمسة ملايين زائر، للتمتع بما تضمه هذه الكنيسة من روائع الرسومات والمنحوتات، التي أصبحت من أبرز معالم الجذب السياحي في الفاتيكان بالإضافة لأهميتها الدينية ففيها المكان الذي ينعقد فيه اجتماع الكرادلة لانتخاب البابا الجديد.

المراجع

  1. ^ ar.traasgpu.com , زيارة كنيسة سيستين , 07/11/2021
34 مشاهدة