اين تقع نيوي

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 4 أبريل 2021 , 23:04 - آخر تحديث : 4 أبريل 2021 , 23:04
اين تقع نيوي

اين تقع نيوي هذه الجزيرة الساحرة التي تعتبر واحدة من أفقر الدول بالكثافة السكانية، ومن أكثر الدول رفاهية لولا الأعاصير التي تضربها بين الحين والآخر. ونيوي في اللغة البولينيزية تعني الصخرة. كما وعرفت في القرن السادس عشر باسم جزيرة سافاج والتي تعني المتوحشة ، وذلك بسبب عدوانية شعبها قديماً ومقاومتهم لوجود الغرباء.

اين تقع نيوي

تقع نيوي في جنوب المحيط الهادي وتحدها من الجهة الشمالية الشرقية نيوزيلاندا ومن الشرق تونغا، ومن جهة الغرب جزر الكوك، أما من الجنوب فتحدها ساموا. كما وتشغل مساحة تقدر بحوالي 260 كيلو متراً مربعاً.

التضاريس التي تقع في نيوي

تقع نيوي في واحدة من أكبر الجزر المرجانية المرتفعة في العالم، وهي بيضاوية الشكل، حيث يبلغ محيطها حوالي 65 كيلو متراً. كما وتتميز هذه الجزيرة بأن لها مستويان: المستوى العلوي وهو عبارة عن هضبة مركزية يبلغ ارتفاعها الأقصى حوالي 60 متراً، شديدة الانحدار عند حوافها ، ومستوى الشرفة الساحلية ويبلغ عرضها حوالي 0.30.5 كيلو مترا،ً ويقدر ارتفاعها بحوالي 27 متراً، و تنحدر بدورها لتلتقي بالبحر عبر منحدرات صغيرة. كما وتحيط بها الشعاب المرجانية. لطالما تسببت عوامل التعرية في تكوين تشكيلات حجرية صخرية في الحجر الجيري المسامي على طول الساحل ، الأمر الذي أدى إلى ظهور الكهوف والبحيرات مثل حمامات ليمو على الحافة الشمالية الغربية للجزيرة. كما وتشتهر بتربتها الخصبة و النفوذة، لذا تكثر فيها المياه الجوفية العذبة التي تتوضع في طبقات الأرض . والغطاء النباتي فيها قليل وتنمو فيها الأشجار الكبيرة ، مثل البانيان وكستناء تاهيتي، جوز الهند، والنخيل، والبندان ، بالإضافة إلى الكركديه والشجيرات الأخرى والسراخس .

مناخ نيوي المطير

تقع نيوي في بيئة مطيرة حيث يبلغ متوسط هطول الأمطار فيها حوالي 2000 ملم سنوياً ، إذ أنها تتعرض للعواصف المطيرة الغزيرة، والأعاصير المدارية، التي تنشط في شهر كانون الأول / ديسمبر إلى آذار / مارس. ويعد مناخها رطب ودافئ ، بين شهري تشرين الثاني / نوفمبر إلى آذار / مارس. في حين يتحول إلى جاف وبارد من شهر نيسان / أبريل إلى تشرين الأول / أكتوبر.

السكان في نيوي

الغالبية العظمى من السكان في نيوي من البولينيزيين. وتنتشر فيها اللغتين الإنجليزية والنيوية ، وهي لغة بولينيزية تشبه اللغة التونغية والساموية ؛ في حين أن نسبة صغيرة منهم تتحدث اللغة النيوينية . كما أن غالبية السكان تعتنق المسيحية، حيث يعيشون في القرى الواقعة على الشريط الساحلي الخصب ويعملون في الزراعة . كما ويقدر عدد سكانها بحوالي 1.612 نسمة . في الوقت الذي انخفض فيه عدد السكان خلال أواخر القرن العشرين وأوائل القرن الحادي والعشرين، وذلك بسبب هجرة العديد من النيويون إلى نيوزيلندا، بسبب الآفاق الاقتصادية المحدودة في نيوي.

تاريخ نيوي القديم

تقول إحدى الدراسات أن أول من وصل جزيرة نيوي هم سكان ساموا وذلك في حوالي عام 900 م ويرجح هذا الاعتقاد نظراً للتأثر و التشابه الكبيرين بين التقاليد والتراث لكلا الشعبين . كما وصلتها في القرن السادس عشر مجموعة عرقية ثانية من تونجا . في حين نزل في هذه الجزيرة النقيب البريطاني جيمس كوك عام 1774 م والذي قوبل بمقاومة شرسة من أهل نيوي، ولهذا السبب أطلق عليها اسم جزيرة سافاج.

تاريخ نيوي الحديث

في عام 1900 م قامت بريطانيا العظمى بفرض الحماية على نيوي. وبعدها بعام، قامت بضم الجزيرة إلى نيوزيلندا واعتبارها واحدة من جزر كوك ، ولكن في عام 1903 م ، تم فصلها عنها و بات لها مفوضها الخاص المقيم فيها وتم تعيين أول مجلس لجزيرة نيوي. كما و تم انتخاب أول جمعية تشريعية لنيوي في عام 1960 م، وفي عام 1966 م تم تفويض سلطة المفوض المقيم بشكل جزئي إلى الجمعية، حيث تم تنصيب زعيم أول حكومة  في نيوي. كما وفي عام 1974 م ، صوت الشعب على اعتماد دستور جديد للبلاد، حصلت خلاله الجزيرة على الحكم الذاتي بالاشتراك مع نيوزيلندا.

طبيعة الزراعة في نيوي

تقع نيوي في بيئة زراعية خصبة والفضل في ذلك يعود لنوعية تربتها الغنية بالعناصر، والنفوذة للمياه. لذلك تنتشر فيها الزراعة على نطاق واسع . وفي الواقع أن اقتصاد جزيرة نيوي يقوم بمعظمه على هذا القطاع  حيث تعمل الأسرة بكاملها في زراعة الأراضي، و بالطرق التقليدية وتحقق الاكتفاء الذاتي . كما تجدر الإشارة إلى أن شعب نيوي يورثون أراضيهم فيما بينهم، حيث يسود فيها القانون الذي يمنع بيع الأراضي للأجانب. كما أن من أهم المحاصيل الزراعية في نيوي جوز الهند، والبابايا، والحمضيات، والبطاطا، والقلقاس والموز، وقصب السكر، و الجوافة .

حرف وصناعات تقع في نيوي

بالإضافة إلى الزراعة، يعمل النيويون في تربية قطعان الماشية والدواجن، وفي صيد الأسماك، هذه الحرفة التي أولتها الحكومة الكثير من الاهتمام، حيث افتتحت مصنعاً لتعليب الأسماك ، في قرية أماناو. كما أقامت المصانع التي تعالج فيها المحاصيل الزراعية ، كتعليب لب جوز الهند ، ولحاء النخيل والعصائر من الفاكهة ومن الصناعات أيضاً دباغة الجلود والمصنوعات الجلدية ، وتربية النحل .

التقسيمات الإدارية في نيوي

تقع نيوي في أربعة عشرة بلدية أو قرية وسنذكر بعضها مع توزعات السكان فيها:

  • ألوفي : العاصمة تعتبر ثاني أصغر عواصم العالم بعدد سكانها الذي يبلغ حوالي 600 نسمة، و تقسم إلى قريتين ألوفي الجنوبية وفيها مقر الحكومة وعدد سكانها 358 نسمة. في حين أن ألوفي الشمالية يقدر عدد سكانها بنحو 256 نسمة.
  • هاكابو: ويبلغ عدد سكانها حوالي 227 نسمة .
  • أفاتيل: ويبلغ عدد سكانها حوالي 150 نسمة .
  • تاماكاوتوجا: ويبلغ عدد سكانها حوالي 140 نسمة.
  • موتالاو: ويبلغ عدد سكانها حوالي 133 نسمة .
  • توابا: ويبلغ عدد سكانها حوالي 129 نسمة .
  • لاكيبا: ويبلغ عدد سكانها حوالي 88 نسمة .
  • ماكفو: ويبلغ عدد سكانها حوالي 87 نسمة .
  • ليكو: ويبلغ عدد سكانها حوالي 73 نسمة .

اقرأ أيضاً: اين تقع ساموا

مجالات ريادية لنيوي

على الرغم من أن دولة نيوي تقع في جزيرة صغيرة المساحة نسبياً ، إلا أن لهذه الدولة السبق والريادة في عدة مجالات نذكر منها على سبيل المثال:

  • نيوي أول دولة في العالم تقدم خدمة الأنترنت اللاسلكي مجاناً لجميع سكانها وذلك في عام 2003 م .
  • في عام 2008 م تم تصنيف نيوي كأول دولة في العالم توفر أجهزة اللابتوب المحمولة وجعلتها متاحة لجميع طلاب المدارس.
  • لنيوي الريادة في ما يعرف بـ(النمو الأخضر) وهو ما يعرف عالمياً بتقنيات الزراعة العضوية .
  • لا توجد فيها أحزاب سياسية وجميع مرشحيها مستقلون.

خصائص نيوي

تتمتع نيوي بعدة خصائص تنفرد فيها عن باقي الدول نذكر منها ما يلي:

  • ترتبط نيوي بنيوزيلاندة على الرغم من أنها ذات حكم ذاتي، إلا أن النيويون مواطنين نيوزيلنديين وأعضاء في منظمة دول الكومنولث. كما وتتبع إلى التاج البريطاني.
  • العملة الرسمية في نيوي هي الدولار النيوزيلندي.
  • تعتبر نيوزيلاندا الداعم المالي الأكبر لاقتصاد نيوي. كما وأنها تحظى باستمرار على دعم وقروض من مؤسسات البنك الدولي لتنفيذ المشاريع الإنمائية فيها.
  • تنتشر فيها هواية جمع وبيع وتبادل الطوابع البريدية التي تلقى فيها رواجاً كبيراً.
  • التعليم مجاني وإلزامي لمن تتراوح أعمارهم بين 5 و16 سنة في نيوي . كما يوجد فيها مركز إرشاد تابع لجامعة جنوب المحيط الهادئ في العاصمة ألوفي.
  • نيوي حاصلة على عضوية أمانة جماعة دول المحيط الهادي ومنتدى جزر المحيط الهادي. وعلى الرغم من أنها ليست عضواً في الأمم المتحدة. إلا أنها تعامل كدولة ذات ارتباط حر مع بعض الوكالات التابعة للأمم المتحدة كمنظمة الصحة العالمية واليونسكو.

اقرأ أيضاً: اين تقع نيوزلندا

علاقة نيوي بنيوزلندا

حصلت نيوي في عام 1974 م ، على حكمها الذاتي. إلا أن نيوزيلندا مازالت مسؤولة عن منظومة الدفاع والسياسة الخارجية لنيوي. وكذلك في المساعدة الإدارية والاقتصادية بحسب ما تقتضي الضرورة. كما أن السلطة التنفيذية فيها تتبع لملكة بريطانيا كونها ملكة نيوزيلندا، ويمثلها الحاكم العام لنيوزيلندا. في حين أن زعيم الحكومة هو رئيس الوزراء ، وينتخب من قبل الجمعية التشريعية والتي تتألف من 20 عضواً. يتم انتخاب أعضاء الجمعية بالاقتراع العام للبالغين ممن هم بلغوا السن القانوني للتصويت الذي هو 18سنة. ويتم انتخاب أغلبية أعضاء المجلس من دوائر القرى و يتم انتخاب الباقين من قبل جميع الناخبين بحيث يعملون كأعضاء عموميين. كما وتُجرى الانتخابات العامة كل ثلاث سنوات .

مواقع سياحية تقع في نيوي

نظراً لموقع نيوي في جزيرة من أجمل بقاع العالم لذلك تعتبر من أكثر المناطق السياحية أماناً للزوار على مستوى العالم، والميناء الرئيسي في نيوي هو ميناء العاصمة ألوفي. كما ويوجد فيها مطار نيوي الدولي، وفيها شبكة مواصلات للطرق المعبدة والترابية. كما تمتاز بالكثير من الخلجان التي أضافت الكثير من مواطن الجمال لطبيعتها، لتبدو كلوحة فنية يقصدها السياح ليمارسوا فيها العديد من النشاطات الترفيهية مثل ركوب الدراجات والرياضات  والسباحة. ونذكر من هذه النشاطات على سبيل المثال:

  • الغطس و الغوص و كذلك السباحة مع الحيتان الحدباء التي تقصد الجزيرة قادمة من القطب الجنوبي. كما في حمامات ليمو بوول وماتابا شاسم التي تتميز بطبيعة صخورها المرجانية وعمق مياهها النقية .
  • تنتشر فيها الحدائق الطبيعية الاستوائية كحديقة توغو شاسم، والتي تعتبر وجهة مثالية لهواة رياضة الركبي والغولف والتي توجد فيها العديد من المقاهي ذات الإطلالات الساحرة كمقهى فياو لاما.
  • يوجد في نيوي العديد من المنتجعات والفنادق التي تستقطب السياح ومنها: منتجع سينيك ماتافاي نيوي، وموتيل آنايكي، ولاوس جيت أوي.

من خلال كل ماسبق، نكون قد عرفنا اين تقع نيوي . كما وقدمنا معلومات حول هذه الجزيرة القابعة في المحيط الهادي التي تشبه قطعة من الجنة بحق، والتي تعتبر من أكثر الدول أمناً وأماناً على مستوى العالم. والتي بالتأكيد لم تكن معروفة لدى الكثيرين قبل قراءة هذه المقالة.

المراجع

  1. ^ britannica.com , نيوي , 4/4/2021
551 مشاهدة