اين تقع هاييتي واهم المعلومات عنها

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 10 يوليو 2021 , 21:07
اين تقع هاييتي واهم المعلومات عنها

اين تقع هاييتي ؟ إنّها واحدة من الدول التي حرّرت نفسها من الحكم الاستعماري، وذلك بالرغم من أنّ معظم سكّانها من الأفارقة الذين تمّ اصطحابهم إليها كعبيدٍ. في الواقع إنّ هاييتي من الدول التي تتميّز بموقعها الجغرافي المدهش، وطبيعتها السّاحرة، إلاَّ أنّها من الدول الفقيرة والتي لم تخلُ من أيّ كارثةٍ طبيعيّة إلاَّ وألمّت بها.

اين تقع هاييتي

تقع هاييتي في البحر الكاريبي، وتحديداً في نصف الكرة الأرضيّة الغربيّ، حيث تقع في جزيرة هيسبانويلا، في الجهة الغربيّة منها. حيث تتقاسمها مع جمهوريّة الدومنيكان التي تقع في شرق الجزيرة، وبذلك فإنّها تحدّها من الجهة الشرقيّة. كما تحدّها من الجهة الغربيّة كلّ من جامايكا التي تبعد عنها حوالي 190 كيلو متراً، ودولة كوبا التي تبعد عنها حوالي 80 كيلو متراً، حيث يفصل بينهم البحر الكاريبي. في حين أنّ الجهة الشماليّة من هاييتي يحدّها المحيط الأطلسي. يقع في الجهة الغربيّة من هايتي خليج جوناف، وفيه جزيرة جوناف التي تتبع، كما يتبع لها من الجزر الصغيرة كتورتو، وجراند كاي، وفاشي. والجدير بالذكر أنّ عاصمة هاييتي هي مدينة بورت أوبرنس، والتي تعدّ أيضاً أكبر المدن فيها. في حين أنّ أعلى قمّة في هاييتي هي قمّة لاسيل، والتي ترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 2680 متراً. تبلغ مساحة هاييتي حوالي 27.750.0 كيلو متراً مربّعاً، أي ما يعادل حوالي 6.236 ميلاً مربّعاً.

أصل تسمية هاييتي

إنّ أصل تسمية هايتي التي تقع في النصف الغربيّ من الكرة الأرضيّة، تعني الجبل في البحر، أو بمعنى آخر أرض الجبال العالية. وذلك بحسب لهجة شعوب التاينو وهم السكّان الأصليّون للمنطقة الواقعة في البحر الكاريبي.

اقرأ أيضاً: اين تقع تايوان

تقسيمات هاييتي الإدارية

تقسم دولة هايتي التي تقع على البحر الكاريبي إلى عددٍ من المقاطعات يصل عددها إلى عشرة مقاطعات. وهي كالتالي:

  • مقاطعة أرتيبونيت، ومركزها مدينة غونافيس.
  • مقاطعة سنتر، ومركزها مدينة هينش.
  • ومقاطعة جراند آنسي، ومركزها مدينة جيريمي.
  • مقاطعة نيبس، ومركزها مدينة ميراجوان.
  • مقاطعة نورد، ومركزها مدينة كاب هايتين.
  • ومقاطعة نورد إست، ومركزها مدينة فورت ليباريتي.
  • مقاطعة نورد أويست، ومركزها مدينة بورت دو بريي.
  • مقاطعة كويست، ومركزها مدينة بورت أوبرينس.
  • ومقاطعة سود إست، ومركزها مدينة جاسميل.
  • مقاطعة سود، ومركزها مدينة ليس كايس.

معلومات عن هايتي

من خلال موضوعنا اين تقع هاييتي، هناك العديد من المعلومات التي لا بدّ أن نقدّمها في هذا السياق. نوردها على سبيل المثال:

  • إنّ عدد سكان هاييتي، وبحسب إحصائيّة سكانية تعود لعام 2019 م يبلغ حوالي 11.26 مليون نسمة. وبكثافة سكانيّة تبلغ حوالي 38.2 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.
  • عملة هاييتي الرسميّة جوردة هايتية.
  • تمّ تأسيس هاييتي في الأوّل من شهر كانون الثّاني/ يناير من عام 1804 ميلادي. وذلك بعد الاستقلال مباشرة.
  • تعتبر هاييتي أقدم الجمهوريّات السوداء في العالم. كما أنّها تحتل المرتبة الثانية بين الدول المستقلّة والتي تقع في النصف الغربي من الكرة الأرضيّة.
  • كما أنّ أراضي هاييتي في معظمها عبارة عن مرتفعات جبليّة شديدة الوعورة. بالإضافة إلى الوديان والسهول المنخفضة، والتي يغطّى أغلبها بالغابات.
  • تقع هاييتي في مناخٍ مداريّ، ولكنّه متغيّر بحسب الطبيعة الجغرافيّة للبلاد، حيث تسجّل متوسّط درجة الحرارة فيها حوالي 25 درجة مئويّة حتّى 30 درجة مئويّة.
  • لغة هايتي هي اللغة الكريولية الهايتيّة، وهي اللغة الرسميّة في هاييتي والرئيسيّة. كما تأتي اللغة الفرنسيّة في المرتبة الثّانية في البلاد.
  • الديانة في هايتي هي المسيحيّة، حيث يتبع حوالي 80 % من مجموع السكّان للطائفة الكاثوليكيّة. وحوالي 16 % منهم يتبعون لطائفة البروتستانت. بينما النسبة الباقية فإنّهم يتبعون لديانة الفودو المنتشرة في منطقة الكاريبي، وبعض المسلمين.
  • تعرّض رئيس هاييتي جوفينيل مويز في الساعة الواحدة صباحاً بحسب توقيت هاييتي من يوم الأربعاء الواقع في 7 من شهر تموز/ يوليو من عام 2021 م إلى محاولة اغتيال ناجحة وهو في منزله، أودت بحياته.
  • يتمّ استخراج النحاس من هايتي. كما يوجد فيها الحجر الجيري البوكسيت الذي يصنع منه الألمنيوم، ويتم استخراج الرخام أيضاً.
  • كما أنّ أهمّ المحاصيل الزراعيّة في هايتي هي قصب السكر، والبن، والذرة، والأرز، والكاكاو، والموز.
  • هناك العديد من الكاتدرائيّات والكنائس التي تقع في هاييتي، مثل كاتدرائيّة سيدة هاييتي، وكاتدرائيّة ميلوت، وأيضاً كاتدرائيّة روني، وكاتدرائيّة الملك الفرنسي لويس، والكنيسة السيدة حنّة، وغيرها الكثير.

معالم سياحية تقع في هاييتي

تقع في هايتي العديد من المواقع السياحيّة، والتي يقصدها الزوّار من مختلف أنّحاء العالم، لا سيما وقوعها على البحر الكاريبي، حيث تزدهر السياحة على سواحله. ومن أهمّ المعالم السياحيّة في هاييتي على سبيل المثال:

  • قلعة لافيريير: وتعود هذه القلعة للقرن 19 م، حيث قام ببنائها هنري كريستوف في أعلى جبل بونيه.
  • باسان بلو: وهو الحوض الأزرق، حيث يقصده الزوار للتمتّع بالراحة والاستجمام، بالإضافة إلى ممارسة هواية القفز من أعلى الشلالات. لا سيما أنّها تقع في أعلى تلال جاكميل في هاييتي.
  • قصر سان سوسي: ويقع هذا القصر في مدينة ميلوت، ويعود بناؤه لعام 1813 م إلى هنري كريستوف، حيث قام ببنائه بسواعد الأفارقة. لا سيما أنّه صنّف كأحد مواقع التراث العالمي من قِبَل اليونسكو.
  • ميناء لابادي: ويتميّز بشواطئه العديدة، وبرماله البيضاء الناعمة، ومياهه الزرقاء الرقراقة.
  • شاطئ كوكوي: وهو مرتعاً لمحبّي الرياضات المائيّة، كالسباحة، والغوص لمشاهدة الشعاب المرجانيّة التي تكثر في الأعماق.
  • المتحف الوطني في هايتي: ويعتبر من أهمّ المتاحف التي تحكي قصّة شعب هاييتي الأصليين.
  • متحف بانثيون هايتيان الوطنيّ: وقد أقيم هذا المتحف من أجل تكريم الأبطال القوميين في هاييتي.
  • قرية فورسي: وهي من القرى التي تغزوها أشجار الصنوبر، حيث تتميّز برائحتها العطرة. ناهيك عن العربات التي تجرّها الخيول والتي تُعتبر من مظاهر الجذب السياحي في المنطقة.
  • جبال كينسوف: وتقع على بعد 6 أميال عن عاصمة هاييتي مدينة بورت أوبرنس.
  • جزيرة السلاحف: وتضمّ هذه الجزيرة أعداداً كثيرة من السلاحف. كما أنّ السياحة تنشط فيها نظراً للرحلات البحريّة عبر القوارب الموجودة فيها، ناهيك عن إمكانيّة السباحة مع الدلافين التي تكثر في المنطقة.
  • شلال ماثورين: ويقع هذا الشلال في الجهة الجنوبيّة الغربيّة من هاييتي، حيث يطلّ على مساحاتٍ خضراء شاسعة.
  • فنادق هاييتي: يقع في هاييتي العديد من الفنادق ذات الشهرة العالميّة، وذلك لإطلالتها على البحر الكاريبي، كفندق ديكاميرون إنديغو، وفندق رويال أواسيس، وهنالك فندق سيرفوتيل، وأوتيل فلوريتا، وفندق ألاماندا، وغيرها الكثير.

اقتصاد هايتي

يعد اقتصاد هايتي هذه الدولة التي تقع في البحر الكاريبي اقتصاداً ضعيفاً جدّاً، إذ أنّها تعتبر الدولة الأفقر بين دول منطقة الكاريبي وحتّى أمريكا اللاتينيّة. في الواقع إنّه بحسب إحصائيّات البنك الدولي فإنّ حوالي 60 % من سكّان هاييتي يعيشون تحت خطّ الفقر. في حين أنّه تمّ تصنيف هايتي وفق مؤشّر التنمية البشريّة الخاصّ بالأمم المتّحدة، بأنّها تحتلّ المرتبة 170 من أصل 189 من حيث الفقر. ولعلّ ذلك يعود للكوارث الطبيعيّة العديدة التي تهدّد هاييتي باستمرار، لا سيما الأعاصير الشديدة التي تضربها، ناهيك عن الزلازل. علاوة على ذلك، فإنّ الناتج المحلّي في هاييتي سجّل في عام 2020 م انكماشاً بنسبة تساوي حوالي 3.8 بالمئة. وبذلك فإنّ العمل في هاييتي ليس يسيراً، وخاصّة الصناعات التي تعدّ قليلة نوعاً ما، حيث يعتمد معظم السكّان المحليّين على الزراعة.

كوارث طبيعية تقع في هاييتي

تقع في هاييتي بشكلٍ مستمرّ العديد من الكوارث الطبيعيّة، والتي تؤدّي أحياناً لدمار بعض المناطق فيها، ناهيك عن قتل الآلاف من السكّان. في الواقع تعرّضت هايتي لفيضانٍ مدمّرٍ عام 2004م، ممّا أدّى لدمار معظم المرافق والأراضي في البلاد. علاوة على ذلك، سجّل في يوم الثاني عشر من شهر كانون الثّاني/ يناير من عام 2010م أعنف زلزالٍ يضرب هاييتي؛ بل إنّه الأكبر منذ مئتَي عام، حيث سجلّ مقياس ريختر أنّ قوّة الزلال بلغت سبع درجات. بالإضافة إلى ذلك، فقد قتل في هذا الزلال لوحده ما يتجاوز 200.000 نسمة، ناهيك عن إصابة حوالي 300.000 نسمة آخرين بجروح، وتشرّد على إثره حوالي 1.500.000 نسمة من سكّان هاييتي. بينما الإعصار المدمّر الذي أطلق عليه اسم مائيو هايتي والذي ضرب هايتي في عام 2016م، قد أسفر عن قتل حوالي خمسمئة نسمة، في حين أنّ الخسائر والأضرار في البنى التحتيّة بلغت قيمتها ما يقدّر بحوالي 2 مليار دولار، فتهدمّ القصر الوطنيّ، وكاتدرائيّة المدينة، والمستشفيات.

اقرأ أيضاًاين تقع بودابست

المعيشة في هاييتي

إنّ المعيشة في هاييتي إحدى الدول التي تقع على البحر الكاريبي غير مستقرّة. فالمدن الهايتية ينشط فيها القطاع غير الرسمي، من ورشٍ صغيرة، وأسواق الشوارع، وأكشاك الطعام التي توفّر الآلاف من الوظائف اليوميّة. لا يوجد ضمان اجتماعي أو ضريبة دخل شخصيّة، ويتقاضى العديد من الأطفال أجوراً قريبة من العوز لأداء مهام وضيعة. لكن العديد من الهايتيين يفضّلون اغتنام فرصتهم في الأحياء الفقيرة في بورت أوبرنس بدلاً من كسب العيش الضئيل من مزارع التلال النائية. في المناطق الريفيّة، تكون الساعات أطول والمال أكثر ندرة، لأنّ الأراضي المتآكلة والعقيمة تنتج بالكاد ما يكفي من الغذاء للعيش. يتمّ استثمار الفوائض النقديّة، في حال وجودها، في الأرض أو الماشية أو تستخدم لدفع الرسوم المدرسيّة للأطفال. قلّة من المزارعين لديهم وسائل النقل الخاصة بهم. هذه المشقة بعيدة كل البعد عن أسلوب حياة النخبة الثريّة القليلة في هاييتي، الذين يتنقلون من فيلاتهم الواقعة على سفح الجبل إلى مكاتبَ مكيّفة في سيارات دفع رباعي باهظة الثمن.

التعليم في هاييتي

التعليم في هاييتي إلزاميّ ورسميّ، لا سيما للأطفال الذين تتراوح أعماره بين 6 حتّى 12 عاماً. ولكن بسبب نقص المرافق والموظّفين، فإنّ نسبة صغيرة فقط من الأطفال الهايتيين يذهبون إلى المدارس. ومعظم المدارس هي مؤسّساتٌ خاصّة أو تديرها الكنائس. وبذلك فإنّ حوالي ثلاثة أخماس السكّان في هاييتي البالغين يعرفون القراءة والكتابة. بينما نسبة الأميّة أعلى في الريف منها في المدن. يعتمد المنهاج على النموذج الفرنسيّ، واللغة الفرنسيّة هي لغة التدريس الرئيسيّة. في الواقع، لقد أوجد هذا النظام نخبة صغيرة قدّمت مساهمات ثقافيّة مميزة. وهناك العشرات من مراكز التدريب المهنيّ ومدارس العلوم المحليّة في جميع أنحاء البلاد. وهناك الجامعات والكليّات العديدة والمنتشرة في هاييتي، كجامعة ولاية هايتي التي تأسّست عام 1920 م، وكليات العلوم بمختلف الاختصاصات، كالصحيّة والاقتصاديّة والعلوم الاجتماعيّة.

ختاماً، وضمن موضوعنا اين تقع هاييتي، هذه الدولة التي تجمع التناقضات في كلّ المقاييس والأبعاد. والتي بالرغم من كلّ العوامل التي عصفت بها، إن كانت الطبيعيّة كالزلازل والأعاصير والفيضانات. أو الاستعمارات المتتالية، حيث كانت مستعمرة إسبانيّة ومن ثمّ فرنسيّة، إلاَّ أنّها تبقى لؤلؤة سوداء في البحر الكاريبي، واللؤلؤ الأسود هو الأجود والأغلى والأندر.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Haiti , 10/7/2021
  2. ^ bbc.com , Haiti country profile , 10/7/2021
  3. ^ france24.com , هايتي: دولة فقيرة أنهكتها الديكتاتورية والكوارث الطبيعية , 10/7/2021
16 مشاهدة