اين دفن الرسول

كتابة نور محمد -
اين دفن الرسول

اين دفن الرسول صلى الله عليه وسلم حيث يعد النبي صلى الله عليه وسلم خاتم أنبياء الله عز وجل في الأرض، ويجب على جميع المسلمين اتباع تعاليمه عليه الصلاة والسلام، لكي ينالوا الخير كله والجنة والدرجات العليا تكون من نصيبهم، لذا سوف نستعرض بعض معلومات عن دفن الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا المقال.

اين دفن الرسول

لقد تبين أن النبي صلى الله عليه وسلم قد تم دفنه في حجرة السيدة عائشة رضي الله عنها، وتحديدًا في الزاوية الغربية القبلية منها، والتي تقع في شرق المسجد النبوي والتي تلتصق به، وبعد ذلك تم دفن أبو بكر وعمر رضي الله عنهما، ولكن لم يتم بناء المسجد عليها، ولكن اضطر المسلمون أن يقوموا بتوسيع المسجد، وقاموا باختيار الجهة التي يوجد بها قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، فتم دخوله ضمن التوسيع.

كيفية دفن النبي صلى الله عليه وسلم

لقد قام الصحابة رضي الله عنهم بتجهيز النبي صلى الله عليه وسلم وكان يوم الثلاثاء، وكانوا يتشاورون عن مكان دفنه، فبعض منهم اقترح دفنه بالمسجد، والبعض الآخر اقترح دفنه مع أصحابه، ولكن كان لأبا بكر رأي آخر فقد قال أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول أن النبي يتم دفنه حيث يموت، وبعد هذا قاموا الصحابة برفع النبي وقاموا بحفر قبر له، وقاموا الناس بالدخول من رجال صلوا عليه وودعوه، ونساء وأطفال، وقد تم دفنه في نصف ليلة الأربعاء.

شاهد أيضًا: ما يقال عند زيارة قبر الرسول

قصة وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم

لقد كان النبي صلى الله عليه وسلم عل  دراية بأن أجله اقترب وذلك من خلال الوحي، لذا في حجة الوداع قام بتوديع أصحابه، وبعد أن توفى قد اهتزت قلوب الصحابة واضطربت العقول، فمنهم من لم يقدر على التحرك ومنهم من لم يقدر على التكلم، كمة أن عمر بن الخطاب قد نهى أن يقول أي أحد أن النبي قد مات، ولكن يقول أنه غاب وسوف يعود إليهم، ولكن كان أبو بكر رضي الله عنه في ثبات، وقام بالدخول على النبي وقبله، وبعد ذلك خرج للناس وقال ” أيها الناس من كان يعبد محمدًا فإن محمدًا قد مات، ومن كان يعبد الله، فإن الله حي لا يموت”، وهذا اليوم كان يوم الاثنين الحادي عشر من الهجرة، في ربيع الأول وقد بلغ النبي وقتها ثلاث وستون عامًا.

الوصايا الأخيرة للنبي

لقد قام النبي صلى الله عليه وسلم بالتوصية بالكثير من الوصايا أهمها الآتي:

  • أوصى بالتمسك بكتاب الله عز وجل وسنته، حيث قال ” وقد تركت فيكم ما لن تضلوا بعده إن اعتصمتم به، كتاب الله”، وقال ” فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب، وأنا تارك فيكم ثقلين، أولهما كتاب الله فيه الهدي والنور، فخذوا بكتاب الله، واستمسكوا به، فحث على كتاب الله ورغب فيه”، وأيضا السنة فهي تعد الوحي الثاني.
  • أوصى بحرمة الدماء والمال والعرض فقال” فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام، كحرمة يومكم هذا، في بلدكم هذا، في شهركم هذا”.
  • أوصى بالعدل وتحريم الظلم بجميع أنواعه.
  • أوصى بالمساواة بين الناس فقال ” يا أيها الناس ألا إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، ألا لا فضل لعربي على أعجمي، ولا لعجمي على عربي، ولا لأحمر على أسود، ولا لأسود على أحمر، إلا بالتقوى”.

شاهد أيضًا: كم كان عمر الرسول عندما توفي

من دخل قبر الرسول

لم يقم أحد بالدخول إلى قبر الرسول صلى الله عليه وسلم بعد دفن أبو بكر وعمر رضي الله عنهما معه، فهي كانت مغلقة منذ المئات من السنين، ولكن قد تم رصد أن أخر شخص قام بالدخول إليها وقام بإغلاقها من الداخل وذلك حدث قبل 700 سنة، في عهد السلطان قلاوون الصالحي الذي قام ببناء القبة على القبر.

لماذا لا يفتح قبر الرسول

لا يجوز في الشرع أن يتم نبش القبور إذا لم تبل، وأيضًا فإن أجسام الأنبياء محرم على الأرض أكلها، ويوجد قول أن النبي صلى الله عليه وسلم حي في قبره، وأن أعمال الأمة يتم عرضها عليه كل يوم جمعة، ولكن هذا القول غير مؤكد.

وفي النهاية نكون قد عرفنا اين دفن الرسول صلى الله عليه وسلم فيعتبر النبي هو خاتم المرسلين وقد جاء رحمة للعالمين، وقد تم دفنه في حجرة السيدة عائشة ثم دفن معه أبوبكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما.

102 مشاهدة