اين يقع وادي الملك في اليمن

كتابة أندره عيد قره -
اين يقع وادي الملك في اليمن

اين يقع وادي الملك في اليمن ؟ إنّه الوادي الذي يقع في أرضٍ دارت حولها الأساطير العديدة والحكايات اليمنيّة الشعبيّة التي مازال صداها يتردد حتّى يومنا هذا. ومن خلال موقع محتويات سنتعرف على أين يقع وادي الملك الشهير في دولة اليمن.

اين يقع وادي الملك في اليمن

يقع وادي الملك في اليمن وتحديدًا في الجزء الجنوبيّ الغربي من الجمهوريّة في محافظة تعز، حيث منطقة المخاء، أي إلى الشمال من مديرية المخا. لا سيما أنّ وادي الملك يطلّ على البحر الغربي مباشرةً، أي البحر الأحمر. كما يبعد وادي الملك عن ميناء المخاء أقدم موانئ اليمن، والذي منه كان يتمّ تصدير البنّ اليمني إلى دول العالم، مسافة تقدّر بحوالي 20 كيلو متر فقط. لا سيما أنّ مدينة المخا تبعد مسافة تقدّر بحوالي 75 كيلو مترًا عن باب المندب، وتحديدًا إلى الجهة الشماليّة منه. بينما عن مدينة تعز فتبعد حوالي 100 كيلو متر. في حين أنّها تبعد عن مدينة الحديدة مسافة تقدّر بحوالي 170 كيلو مترًا، وتحديدًا إلى الجهة الجنوبيّة منها. [1]

شاهد أيضًا: وادي عاهن اين يقع

الطريق إلى وادي الملك في اليمن

إنّ الرحلة إلى وادي الملك الذي يقع في اليمن في محافظة تعز، تحفّه المخاطر العديدة والأسرار الجسام. وعلى الرغم من أنّ الطريق منبسطة قليلة التعرّج، إلاَّ أنّها تعدّ من أخطر الطرقات نظرًا لما خلّفته الحرب في المنطقة من ألغام. لا سيما أنّه تكثر كومات من الحجارة والحصى متموضعة على جانبي الطريق الترابيّة المفتقرة لوجود اللوحات الإرشاديّة للزوّار. في الواقع إنّ الرحلة إلى وادي الملك في اليمن وكأنّها رحلة إلى مكانٍ مهجور، حيث لا يوجد ما يوحي بالحياة الفاعلة أو النشاط البشريّ، عدا عن وجود أشجار النخيل الكثيفة، والبيوت العشبيّة، التي تمّ بناؤها من سعف النخيل، وأغصان الأشجار. لا سيما أنّ وادي الملك يتمتّع بإطلالة ساحرة على البحر الأحمر. كما يمكن الذهاب إلى وادي الملك عن طريق البحر، وذلك من خلال ركوب القوارب الصغيرة والتي هي ملك لسكان الوادي، والتي في المجمل هي مصنوعة من جذوع أشجار النخيل. [2]

شاهد أيضًا: وادي الرمه أطول الاوديه في وطني

معلومات عن وادي الملك

من خلال موضوعنا أين يقع وادي الملك في اليمن، هناك العديد من المعلومات التي لا بدّ أن نتعرّف عليها والتي تتعلّق بوادي الملك. ومنها على سبيل المثال: [3]

  • إنّ عدد سكان وادي الملك في اليمن لا يتجاوز الألف نسمة.
  • يتركز عمل سكان وادي الملك في جني التمور من غابات النخيل الكثيفة، وأيضًا صيد الأسماك من مياه البحر الأحمر.
  • على الرغم من قلّة موارد السياحة في وادي الملك، إلاَّ أنّ البعض يفضلون الذهاب إلى وادي الملك للاستجمام في ظلّ الهدوء الذي تنعم به المنطقة.
  • كان وادي الملك قديمًا موئلًا للظبي التهامي والغزلان، إلاَّ أنّها اليوم تكاد تكون مختفية عن المنطقة ككل. وربما يعود ذلك بسبب الصيد العشوائي، والرعي الجائر الذي تتعرّض له منطقة وادي الملك في اليمن. كما أنّ البجع والنوارس الفضيّة التي كانت تعيش في أرض وادي الملك، هي اليوم شبه مختفية بشكلٍ كامل عنه.
  • تقرّر من قِبَل شركة القباتلي للاستثمار والخدمات النفطيّة في الجمهوريّة اليمنيّة، العمل على تنفيذ مشروعٍ، يهدف إلى إنشاء قرية سياحيّة في وادي الملك على البحر الأحمر. وقد ذكر بأنّها ستكون أكبر مشروعٍ سياحيّ في الخليج العربيّ.

ختامًا، ومن خلال هذه المعلومات تعرّفنا اين يقع وادي الملك في اليمن . وبين شاطئٍ ساحر، وغاباتٍ من أشجار النخيل الباسقات، وسماءٍ زرقاء صافيّة، تقدّم منطقة وادي الملك لوحة تستحق أن يقال عنها هي الأبهى والأزهى؛ بل وكلّ ما قيل عنها يبقى قليلًا.

المراجع

  1. ^ adengad.net , وادي الملك : جنة الساحل الغربي , 21/04/2022
  2. ^ newsyemen.news , وادي الملك.. ملكوت في الجحيم! , 21/04/2022
  3. ^ holmakhdar.org , ابتسم ..أنت في وادي المـلك , 21/04/2022
69 مشاهدة