بحث عن ادوات البحث العلمي

كتابة ياسمين - آخر تحديث: 11 نوفمبر 2020 , 12:11
بحث عن ادوات البحث العلمي

بحث عن ادوات البحث العلمي التي تُعد العامل الرئيس في جمع البيانات والمعلومات اللازمة من أجل إتمام البحوث العملية بشكل صحيح؛ حيث قد توصل العلماء على مدار التاريخ إلى مجموعة من الطرق التي قد ساعدت على جمع بيانات البحث بمنتهى الدِّقَّة والشمولية، وفيما يلي؛ عبر الأسطر والفقرات المذكورة عبر هذا المقال؛ سوف يتم طرح بعض المعلومات الهامة على البحث العلمي مع التطرق أيضًا إلى عرض بحث عن ادوات البحث العلمي.

ما هو البحث العلمي

يُعد البحث العلمي (وبالإنجليزية: Scientific Research) هو الطريقة المُمنهجة التي يتم من خلالها رسم خُطَّة دراسية وبحثية ومن ثم البَدْء في جمع البيانات والمعلومات وتناولها بشكل علمي في ضوء المراجع والنظريات والأبحاث السابقة، ومن ثم التوصل إلى نتيجة منطقية بناءً على المعلومات وتحليلها في ضوء خبرات ومجال تخصص الباحث، ومن ثم؛ إثبات فرضية الدراسة أو نفيها، وتقديم بحث علمي مُفيد للبشرية[1].

بحث عن ادوات البحث العلمي

يُمكن إجراء بحث عن ادوات البحث العلمي على النحو التالي:

مُقدمة: لقد كان البحث العلمي ولا يزال هو أسمى ما يمكن لفرد القيام به في أي فرع من فروع العلم، ولا سيما أن الباحث يبذل قدر كبير جدًا من الوقت والجهد والتعب مع تكريس جزء كبير من وقته وحياته لهذا البحث، ليس من أجل الحصول على الدرجات العلمية فحسب؛ وإنما من اجل تقديم ما فيه الخير والصلاح للبشرية سواء بتقديم احلول إلى المشكلات أو دحض بعض الظواهر أو غيرها.

البحث: أشار العلماء إلى أن الطرق والأدوات التي يتم الاعتماد عيها في جمع البيانات والمعلومات في البحث العلمي تشمل الملاحظات التي يقوم بها الباحث حول قضية البحث؛ من أجل نقلها بشفافية إلى جانب الاستبيانات التي تٌساعد على الوقوف على النِّقَاط المحورية في ابحث وكذلك الاختبارات المقننة وغير المقننة، والمقابلات التي تتم بشكل مباشر أيضًا مع المستجيب.

الخاتمة: على كل باحث أن يعلم أنه إذا أراد تقديم معلومات مفيدة ونافعة فعليًا عبر البحث خاصته، فيجب عليه إتقان استخدام أدوات جمع البيانات أولًا؛ حتى تكون النتائج المترتبة على بيانات ومعلومات هذا البحث دقيقة ومفيدة للآخرين ومرجع يُعتمد عليه أيضًا.

طرق جمع البيانات في البحوث

تشتمل الأدوات الخاصة بجمع البيانات في البحث العلمي على مجموعة من النِّقَاط الأساسية وهي[2]:

  • الملاحظة: وهي التي تتم مراقبة الفئة أو الظاهرة التي تدور حولها مشكلة البحث بنظرة حيادية، وهي تنقسم إلى: مقابلات مباشرة وغير مباشرة، مُحددة أو غير مُحددة، فردية أو جماعية.
  • الاستبيان: يتم به إعداد مجموعة من الأسئلة التي تقيس معلومات وآراء الفئة المستهدفة حول مشكلة البحث فقط دون التطرق إلى موضوعات أخرى، وهناك أكثر من نوع من الاستبيانات مثل الاستبيان المقيد، غير المقيد، المفتوح، والاستبيان الإلكتروني.
  • المقابلة: من أفضل وسائل جمع البيانات لأنها تتم بشكل مباشر عبر حوار قائم بين الباحث وأحد الأفراد المعنيين بمشكلة البحث، وهي أيضًا تنقسم إلى وهي قد تكون مقابلة مفتوحة أو شبه مفتوحة أو مغلقة فيما يخص حرية الإجابة على الأسئلة، وقد تكون مباشرة تتم وجهًا لوجه بحضور الطرفين أو تتم عبر الهاتف أو أون لاين عن بُعد، وقد تكون أيضًا فردية أو جماعية.
  • الاختبار: وهو يكون في صورة أسئلة أو صور أو أشكال توضيحية بهدف تقدير ظاهرة أو مشكلة أو سلوك بطريقة كَمّيَّة أو كيفية، وتنقسم الاختبارات إلى شفهية أو مكتوبة، وقد تكون تحصيلية أو شخصية أو غير ذلك.

مراحل البحث العلمي

هناك مجموعة من المراحل الأساسية التي يتم اتباعها عند إجراء البحث العلمي بعد تحديد طريقة جمع البيانات المناسبة التي تُساعد على الوصول إلى الهدف المنشود والتي تتوافق مع الجدول الزمني للخطة البحثية أيضًا، وتشمل خطوات البحث العلمي ما يلي:

  • تحديد المشكلة الأساسية محل البحث، وصياغتها في صورة عنوان جذاب للبحث.
  • وضع الفرضيات الخاصة بمشكلة البحث والتي قد دفعت الباحث إلى الاهتمام بها.
  • تحديد المسار الذي سوف يتم الاعتماد عليه في تنفيذ التجربة البحثية.
  • تحديد الأداة المناسبة لجمع بيانات ومعلومات البحث سواء الاستبيان أو المقابلة أو الاختبارات أو الملاحظات.
  • استعراض وتحليل النتائج التي قد توصل إليها الباحث.
  • إعداد تقرير أو قائمة عن الاستنتاجات المترتبة على هذه النتائج.
  • مناقشة استنتاجات البحث.

ختامًا؛ في نهاية هذه المقالة؛ نكون قد نجحنا في أن نعرض لكم بحث عن ادوات البحث العلمي بالكامل مع توضيح أهم الأدوات التي يُمكن الاعتماد عليها في جمع البيانات بسهولة ودقة شديدة، مع توضيح أهم المراحل التي يمر بها البحث العلمي أيضًا بداية من تحديد المشكلة مرورًا بجمع المعلومات وتوضيح الاستنتاجات ووصولًا إلى مناقشة تلك الاستنتاجات.

المراجع

  1. ^ personal.psu.edu , What is Research , 11-11-2020
  2. ^ guides.lib.vt.edu , Research Methods Guide: Research Design & Method , 11-11-2020
179 مشاهدة