بحث عن الاساليب النحوية في اللغة العربية
جدول المحتويات
بحث عن الاساليب النحوية من الأبحاث المهمة جدًا، وذلك لما تحتلها اللغة العربية من مكانة خاصة بين لغات العالم والشعوب من الناحية البيانية، والجمالية بفصاحة كلماتها وجملها، حيث أن الجملة الواحدة في اللغة العربية إن قمت بتغيير نقطها، أو تغيير التشكيل الموضوع على كلماتها قد تقلب معناها رأسًا على عقب، وهنا يتمثل جمال اللغة العربية. وفي اللغة العربية مجموعة من الأساليب تنوعت بين أساليب انشائية وأساليب خبرية، وكلها بمجملها تدخل ضمن المفهوم الشامل للأساليب النحوية.
بحث عن الاساليب النحوية في اللغة العربية
فيما يلي نتناول بحث مُفصّل عن الاساليب النحوية في اللغة العربية:
مقدمة البحث
عرف عن العرب أنماط من أساليب نحوية لها تراكيب ثابتة، وقوالب غير متصرفة ثابتة وجامدة، وأنماط مخصوصة منتظمة، يقصد منها إعلام المخاطب بما يمكن للمتكلم أن يستشعره من معان شعوية وإفصاحية، سواء كان هذا الأسلوب أسلوب استفهام أو إغراء أو تحذير، أو مدح أو ذم، أو تعجب، أو نحو ذلك، فهذه جمل ذات تراكيب إنشائية صيغت لتحقيق أغراض ومقاصد دلالية؛ ولهذا السبب لا يعتريها ما يعتري تركيب الجمل من التغيير.
عرض البحث : انواع الاساليب النحوية
كما ذكرنا سابقًا تتعدد الأساليب النحوية تبعًا لاختلاف الغرض منها، وفيما يأتي نذكر لكم بعضًا من الأساليب النحوية مع توضيح مفاهيمها:
- المنادى: من خلال عمل بحث عن الاساليب النحوية المنادى يمكنك أن تجد أم المنادى يعرف بأنه اسم منصوب يُطلَب إقباله بواحد من أحرف النداء، وهي [يا، أيا، هيا، أيْ، والهمزة للقريب]. وإن كان المنادى عَلَمًا أو كان نكرة مقصودة فإنه يبنى على ما كان يرفع به، ويكون في هذه الحالة في محل نصب. ومثال ذلك: (يا أحمد، يا رجلُ). أما إن كان المنادى من النكرة غير المقصودة أو كان مضافًا أو شبيهًا بالمضاف فإنه يُنصَب لفظًا، ومثال ذلك: يا رجلاً مؤمنًا، يا أكرمَ الناسِ، يا فاعلاً خيرًا. [1]
- الاستغاثة: تعرف الاستغاثة بأنها نداء شخص من أجل إغاثة غيره بحرف النداء (يا)، ثم زيادة لام مفتوحة بعدها، وأيضًا لام مكسورة في أول المستغاث له، ومثال ذلك: (يا لحمزة لعُمر؛ (أي: أدعو حمزة ليغيث عمر)، ويكون كل منهما مجرور باللام في محل نصب.[1]
- الندبة: يعرف أسلوب الندبة بأنه؛ نداء المتفجع عليه أو له أو منه، من خلال إضافة حرف النداء (وا)، ويعرب: منادى، مبنيًّا على الضم في محل نصب. ويأتي هذا الأسلوب على ثلاثة أوجه: (وامعتصم)، (وامعتصما)، (وامعتصماه).[1]
- الاستثناء: يعرف الاستثناء بأنه؛ إخراج الاسم الذي يقع بعد أداة استثناء ( المستثنى) من حكم أو معنى الجملة قبل أداة الاستثناء. حيث أن المستثنى؛ هو الاسم يالذي يذكر بعد واحدة من أدوات الاستثناء، ويكون مخالفًا في الحكم لما يقع قبل أداة الاستثناء. نحو: جاء الطلاب إلا محمد. فالاسم الذي وقع بعد أداة الاستثناء وهو هنا: (محمد) أخرج من الحكم الذي سبق أداة الاستثناء وهو مجيء الطلاب، أي أن (محمد) هو المستثنى من حكم المجيء.[2]
- التحذير: يعرف أسلوب التحذيربأنه تنبيه المخاطب على أمر مكروه ليتجنَّبه، ومثال ذلك: يدَك والنار؛ ومعناها: (قِ يدَك واحذرِ النارَ)، حيثأن كلًا المحذَّر والمحذَّر منه يكون منصوبًا على أنه مفعول به من الفعل المقدر، وقد يَقتصِر التحذير أحيانًا على ذكْر المحذر منه فقط؛ وهو هنا النار.[1]
- الإغراء: يعرف أسلوب الإغراء بأنه تنبيه المخاطب على أمرٍ محمود حتى يفعله، ومثال ذلك: (الصدق)؛ ومعناه: الزمِ الصدق. ويكون مفعول به منصوب لفعل الزم المقدر.[1]
- العرض والتحضيض: معناهما طلَب الشيء. وأحرف العرض هي: [ألا، أما، هلاَّ، لولا، لوما]. الفرق بين العرض والتحضيض أن العرض هو طلب بلين، أما التحضيض فهو طلب بحث، وتختص بالفعلية نحو: “أَلا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ”، وأيضًا مثال: (هلا قُمتُم بالواجب).[1]
- الاختصاص: يعرف الاختصاص بأنه ما يكون عندما يُذكَر بعد ضمير المتكلم (أنا، نحن)، أو ضمير المخاطب (أنت، أنتم) اسم ظاهر منصوب بالفعل المحذوف (أخص). ومثال ذلك: نحن (المسلمين) مخلصون. فالمقصود من هذه الجملة؛ نحن (أخص المسلمين) مخلصون.[1]
- الاشتغال: وضابطه: إذا اشتغل فعل متأخر بنصبه لمحل ضمير اسم متقدم عن نصبه للفظ ذلك، ويعرف الاشتغال بأنه: أن يتقدم اسم واحد ويتأخر عنه مشتغل عن العمل في ذلك الاسم بالعمل في ضميره ، أو في سببه، بحيث أنه لو فرغ من ذلك المعمول وسلط على الاسم المتقدم؛ لعمل فيه النصب من ناحية اللفظ أو المحل. وما يراد بسبب الاسم المتقدم: هو كل شيء وعلاقة به، ومثال عليه: إن الكتاب قرأته ينفعك، بحيث يعرب الكتاب هنا بأنه؛ مفعول به منصوب على الاشتغال لفعل محذوف وجوبًا يُفسِّره الفعل الظاهر.[3]
- الاستفهام: يعرف أسلوب الاستفهام بأنه أسلوب يُستخدم للعِلم بأمرٍ ليس معلومًا بالنسبة إلى لسائل، وهذا ما قال فيه بعضهم أنّه طلب خبر ليس لدى السائل فيه علم، ولأسلوب الاستفهام أداوت تُقسّم إلى قسمين؛ الأول هو أحرف الاستفهام: وهُما (هل) وتُكون إجابتها نعم أو لا، مِثل: هل أتى محمد؟، أما الحرف الثّاني فهو (الهمزة) ويُجاب عن السؤال المبدوء بها بنعم أو لا، كما في السؤال (أقام محمد؟). ومنها ما تسمى أسماء استفهام نحو: ( ما، ماذا، لماذا، كيف، أي أين، أنى، أيان، متى).[4]
خاتمة البحث
بصورة عامة تبين دراسة الأسالب النحوية دقّة اللغة العربية في نظم أساليبها في وضع أنماط التعبيرات المختلفة، بحيث تكون الأساليب النحوية، لها تراكيبٍ ثابتة، وهيئات خاصة، لا يُمكن التلاعبُ بها من خلال أي نوع من أنواع التغييرات؛ لِمَا في ذلك من نقضٍ للأغراض التي خُصَّت الأساليب لأن تؤديها، وفوات لمعانيها ودلالتها. ويمكنك تحميل بحث عن الاساليب النحوية doc ” من هنا ”
صيغ الأمر والنهي
مما ورد في علم النحو فإن الإنشاء الطَّلَبيّ في اللغة العربية بشكل عام هو استدعاء المطلوب، ويتّصف المطلوب بأنّه ليس حاصلًا وقت طلبه، وأهل البلاغة قاموا بالاعتناء بأسلوب الإنشاء الطَّلَبيّ أكثر من عنايتهم بغير الطَّلَبيّ، ولهذا الأسلوب عدد من الأنواع نذكر منها فيما يأتي أسلوبي الأمر والنهي كما يأتي:[4]
اسلوب الأمر
ويعرف بأنه طلب الفعل على وجه الاستعلاء والإلزام، أو كما يقال: وهو صيغة تستدعى الفعل، أو قول ينبىء عن استدعاء الفعل من جهة الغير على جهة الاستعلاء”. وللأمر أربع صيغ هى:
- فِعل الأمر: نحو (خُذْ هذا الكتاب).
- المُضارع المقترن بلام الأمر: مِثل (ليُنفقْ الرجل مما أوتي من مال).
- اسم فِعل الأمر: نحو: (عليكم) بمعنى الزموا، نحو: (عليكم أنفسكم لا يهمّكم الظّالمون)، ومِثله:(صهٍ)؛ أي اسكت، و(مه) ؛ أي كف، و(آمين)؛ أي استجب، و(بله) بمعنى دع، و(رويده)؛ ومعناها أمهله، وغير ذلك.
- المصدر النّائب عن فِعل الأمر: “وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا”.
اسلوب النهي
حيث يعرف النهي بأنه أسلوب طلَبيّ المراد منه التّوقّف عن فعل الأمر بصورة إلزاميّة من قبل الغير، ويّتفق النّهي مع الأمر في مبدأ استعلاء طرف على الآخر، لكنهما يختلفان في الصّيغ، حيث أنه في الأمر يُطلب الشّيء، وفي النّهي يُمنع عنه. ويقع النّهي في صيغة واحدة،؛ هي الفِعل المُضارع المقترن بـ(لا) النّاهية الجازمة، نحو: لا تكذبْ.
بحث عن الاساليب النحوية التعجب والعدد
كما ذكرنا سابقًا تتعدد الأساليب النحوية في اللغة العربية، ولعل أبرز هذه الأساليب أسلوبي العدد والتعجب اللذان يأخذان نصيبًا كبيرًا من اللغة، وفيما يأتي سوف نضع بين أيديكم بحث عن الاساليب النحوية التعجب، وآخر عن العدد:[5]
بحث عن الاساليب النحوية العدد
مقدمة: يعد التركيب العددي أحد التراكيب المتعددة الأحكام والقواعد في اللغة العربية، فتتداخل فيه مسائل وأبواب نحوية متعددة، نحو علامات الإعراب وأحكام المطابقة في التذكير والتأنيث، وأيضًا قواعد الإضافة والتمييز. ولهذا السبب يكثر فيه الالتباس بين الناس، والخطأ أيضًا فيما نشاهده في وسائل الإعلام وحتى لدى الكتاب والمتحدثين بشكل عام.
صلب الموضوع: تيسيرًا لقواعد تركيب العدد الذي يكثر استعماله خلال الحياة اليومية، وأيضًا وقاية للغتنا العربية من مظاهر أن تخدش أو تكسر نقدم هذه ملخصًا لأهم قواعد العدد:
- الواحد والاثنان: يوافقان المعدود تذكيرًا وتأنيثًا، ويعربان نعتًا للعدد. ويكون المعدود دائمًا قبلهما، وإعرابه حسب موقعه من الإعراب.
نحو: رجل واحد/ امرأة واحدة. أو رجلان اثنان/ امرأتان اثنتان. - الأعداد من الثلاثة إلى العشرة: وهذه تخالف جنس المعدود؛ أي أنها تكون مذكّرة مع المؤنث، ومؤنثة مع المذكر، ويتم إعرابها وفق موقعها في الجملة، وكذلك بقية الأعداد. والمعدود بعدها جمعًا مجرورًا، ويمكن إعرابه على أنه مضافا إليه، نحو: (ثلاثة أقلام/ ثلاث فتيات).
- أحد عشر واثنا عشر: وهما يطابقان المعدود من ناحية التذكير والتأنيث، والعدد “أحدَ عشرَ” يبنى على فتح الجزأين، أما العدد “اثنا عشر” فإن جزأه الأول يكون بالألف في حالة الرفع وبالياء في النصب والجر، وجزؤه الأخير يبنى على الفتح. ويكون المعدود الذي بعدهما مفردًا منصوبًا، ويُعرب على أنه تمييز. نحو: (أحد عشر رجلًا/ إحدَى عشرةَ امرأةً)، أو (اثنا عشر (اثني عشر) طالبًا/ اثنتا عشرة (اثنتي عشرة) طالبةً).
- الأعداد من ثلاثة عشر إلى تسعة عشر: الجزء الأول منها يكون مخالفًا للمعدود، أما الجزء الثاني فيطابقه، وتُبنَى هذه الأعداد على فتح الجزأين، ويكون المعدود الذي بعدها مفردًا منصوبًا، ويُعرب على أنه تمييز. نحو: (ثلاثةَ عشرَ وزيرًا/ ثلاثَ عشرةَ دولةً)، و( خمسةَ عشرَ قرارًا/ خمسَ عشرةَ بنتًا).
- الأعداد من العشرين إلى التسعين: تأتي هذه الأعداد على صورة واحدة مع كل من المذكر والمؤنث، وتكون هذه الأعداد بالواو في حالة الرفع وبالياء في النصب والجر، وذلك بناء على أنها من ملحقات جمع المذكر السالم، يكون المعدود الذي يأتي بعدها بعدها مفردًا منصوبًا، ويُعرب تمييزًا. نحو: (عندي عشرون قلمًا)، و(قرأت عشرين مذكرة).
- المائة والألف والمليون والمليار ونحوها: تأتي هذه الأعداد على صورة واحدة مع كل من المذكر والمؤنث، حيث يكون المعدود الذي بعدها مفردًا مجرورًا، ويعرب على أنه مضاف إليه. نحو (مائة موظف/ مائة موظفة)، و (ألف رجلٍ/ ألف امرأةٍ)، ونحو ذلك.
- الأعداد الترتيبية: وتكون هذه الأعداد صفة للمعدود، ومطابقة له في التذكير والتأنيث والإعراب، وتعرب علة أنها نعت له، ويكون المعدود دائمًا قبلها ويعرب حسب موقعه من الإعراب، نحو: (الشهر الخامس)، و(السنة السابعة).
خاتمة البحث: العدد لا يحكم استعماله إلا من أوتي بصيبًا وافرًا من السليقة، وقدرًا لا بأس به من الاطلاع على القواعد النحوية، وهؤلاء قليلون في وقتنا الحاضر. فعليك الاعتناء بصياغته جيدًا.
بحث عن الأساليب النحوية التعجب في اللغة العربية
مقدمة البحث: تتنوع أساليب التعجب في اللغة العربية، بين أساليب التعجب القياسية وأساليب أخرى سماعية، وبين هذين النوعين فروقات جلية لا بد لنا من أن نبينها لك في ما يأتي:
صلب البحث: كمال قلنا فإن التّعجّب له نوعان الأول هو التعجب القياسي، وهذا النوع له صيغتان أساسيتان؛ الأولى هي صيغة: (ما أفعله)، نحو: ما أصبرهُ على قول العامة!، ومن الجدير بالذكر أن إعراب (أصبر) أو الفعل الذي يأتي على وزن أفعل في التعجب بشكل عام يكون فعل ماض مبني على الفتح فاعله مستتر جوازًا تقديره هو يعود على ما التعجبية، وما يأتي بعده ( وهو هنا ضمير متصل) ينصب على أنه مفعول به، أما ما التعجبية فتعرب بأنها ما التعجبية مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ، أما الصيغة الثانية فهي: (أفْعِل به)، نحو: أكرم بأحمد طالبًا نجيبًا!.[6]
أما الأسلوب الثاني للتعجب فهو التعجب السماعي وهذا النوع من التعجب يتصف بأنه لا قاعدة محددة له، والتعجب السماعي في له ألفاظ كثيرة لا يعترض لها النحويون في إطار الحديث عن التعجب، نحو: أبيت اللعن، ولله درك، وقاتله الله من متمرد، ويا لك من رجل، وتبارك الله ، كما أن منه الاستفهام الذي يفيد التعجب.
خاتمة البحث: في إطار الحديث عن هذا الموضوع، لا بد لنا من أن نذكر الموقف الطريف الذي سمعناه يقال عن أبي الأسود الدؤلي، حين قالت له ابنته: (ما أجملُ السماء)، ففهم أبو أسود الدؤلي منها أنه استفهام، فقال لها: ( النجوم والقمر…)، فبينت له الطفلة أنها تقصد التعجب، إلا أن التعجب يجب أن يكون بفتح كلمة (أجمل) كما ذكرنا، فغضب لذلك وشعر أن اللغة العربية لا بد لها من قواعد تكتب حتى لا تضيع بين ألسن الأجيال الجديدة.
خريطة مفاهيم الاساليب النحوية
تنوعت الخرائط الذهنية التي تتضمن الأساليب النحوية لتسهل على الطالب الإلمام بهذه الأساليب جملة وتفصيلًا، وذلك بسبب كثرة هذه الأساليب وتنوع الأغراض منها، وسوف ندرج لكم فيما يأتي صورة لخريطة ذهنية عن الأساليب النحوية:
إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، وقد كتبنا فيه عدد من الأبحاث أولها وأشملها بحث عن الاساليب النحوية في اللغة العربية موضحين فيه أهم هذه الأساليب مع شيء مننم التفصيل فيه، كما كتبنا لكم بحث عن الاساليب النحوية التعجب والعدد، متمنين لكم الاستفادة التامة منها.