بداية وقت نوم النبي صلى الله عليه وسلم

كتابة ايمان مشاقبة -
بداية وقت نوم النبي صلى الله عليه وسلم

بداية وقت نوم النبي صلى الله عليه وسلم لقد كان هناك أوقات محددة يستحب النبي صلى الله عليه وسلم النوم فيها، حتى يستيقظ لأداء الصلاة والعبادات المختلفة، لأن النبي كثيرًا ما يقوم في الليل ويصلي، وفي مقالنا التالي في موقع محتويات سوف نتعرف على نوم النبي صلى الله عليه وسلم ووقتها.

بداية وقت نوم النبي صلى الله عليه وسلم

كان النبي صلى الله عليه وسلم ينام أول الليل بعد العشاء، فكان يكره النوم قبل العشاء، وكان عليه الصلاة والسلام يستيقظ في أول النصف الثاني من الليل، فيقوم ثلث الليل، ثم ينام سدسه الباقي، وقد ورد عن عبد الله بن عمرو قال: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ لهأَحَبُّ الصَّلَاةِ إلى اللَّهِ صَلَاةُ دَاوُدَ عليه السَّلَامُ، وأَحَبُّ الصِّيَامِ إلى اللَّهِ صِيَامُ دَاوُدَ، وكانَ يَنَامُ نِصْفَ اللَّيْلِ ويقومُ ثُلُثَهُ، ويَنَامُ سُدُسَهُ، ويَصُومُ يَوْمًا، ويُفْطِرُ يَوْمًا)[1]، وقد قال ابن القيم: “من تدبّر في نوم النبي صلى الله عليه وسلم ويقظته وجَدَه أعدَل نوم، وأنفع للبدن والأعضاء، فقد كان ينام في أول الليل، ويستيقظ في أول النصف الثاني، فيقوم، وينظف أسنانه بالسواك، ويتوضأ، ويُصلي ما كتب الله تعالى له، فتأخذ الأعضاء والبدن نصيبها من الراحة والنوم، ونصيبها من الرياضة والأجر أيضًا، وهذا قمة صلاح الجسم والبدن في الدنيا والآخرة”، وكان النبي صلى الله عليه وسلم ينام وقت القيلولة، وكذلك كان يفعل الصحابة رضوان الله عليهم.[2]

شاهد أيضًا: ما هو حكم النوم بعد العصر

هديّ النبي صلى الله عليه وسلم في النوم

هناك عدد من المر التي كان يقوم بها النبي صلى الله عليه وسلم عند النوم وهي:[3]

  • كان النبي صلى الله عليه وسلم ينام على الفرش أحيانًا، وعلى الحصير أحيانًا أخرى، وعلى الأرض، وعلى السرير، وعلى كساء أسود في بعض الأحيان، وكان ينام على الفراش ويتغطى باللحاف.
  • كان فراشه صلى الله عليه وسلم مصنوع من الأدَم المحشو بالليف، وكانت وسادته من الأدَم المحشو ليف.
  • كان النبي إذا أوى إلى فراشه: “اللهم باسمك أحيا وأموت”.
  • كان يجمع كفيه، وينفث فيهما، وكان يقرأ العوذات، ويمسح بهما ما استطاع من جسده ثلاث مرات.
  • كان ينام على شقّه الأيمن، ويضع يده اليمنى تحت خده الأيمن ويقول: “اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك”.
  • كان إذا استيقظ من نومه قال: “الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور”، يتسوّك، وربما قرأ العشر آيات من أواخر سورة عمران”.
  • كان ينام أول الليل ويقوم آخره، وكانت تنام عيناه ولا ينام قلبه، وكان إذا نام لا يوقظه أحد بل يستيقظ بنفسه.

شاهد أيضًا: نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النوم على

الأوقات التي يكره فيها النوم

هناك عدد من الأوقات التي يكره فيها النوم وهي:[3]
  • بعد صلاة الفجر: لأن هذا الوقت مبارك، لأن الله تعالى بارك لأمته في وقت الصباح الباكر.
  • بعد صلاة المغرب: يكره النوم بعد صلاة المغرب، لأنه قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يكره الحديث بعد صلاة العشاء، ويكره النوم قبل ذلك.
  • بعد صلاة العصر: وقد أضاف بعض أهل العلم وقتًا آخر على هذين الوقت اللذان يكره فيهما النوم وهو: بعد صلاة العصر، فقد قالوا: بكراهة النوم بعد صلاة العصر، ولكن لم يرد حديث نبوي شريف على كراهة النوم في هذا الوقت.
  • الاستيقاظ أثناء الليل ثم معاودة النوم مرة أخرى: فقد كره بعض أهل العلم لمن استيقظ أثناء الليل أن يعاود النوم مرة أخرى، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه استيقظ، ثم بال، ثم نام، ثم استيقظ وصلى.

شاهد أيضًا: من مظاهر التأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم

في نهاية مقالنا تعرفنا على بداية وقت نوم النبي صلى الله عليه وسلم ينام أول الليل بعد العشاء، فكان يكره النوم قبل العشاء والحديث بعدها، وكان عليه الصلاة والسلام يستيقظ في أول النصف الثاني من الليل، فيقوم ثلث الليل، ثم ينام سدسه الباقي.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري , عبدالله بن عمرو ،البخاري ،صحيح البخاري ،1131 ،[صحيح]
  2. ^ islamweb.net , هدي النبي في النوم الاستيقاظ ليلا ونهارا، وأردأ أوقات النوم , 19/05/2022
  3. ^ islamqa.info , هدي النبي صلى الله عليه وسلم في النوم , 19/05/2022
  4. ^ islamweb.net , يكره النوم بعد صلاة الفجر وبعد المغرب- , 19/05/2022
119 مشاهدة