برنامج تعليمي عن ربوت المحادثة

برنامج تعليمي عن ربوت المحادثة

برنامج تعليمي عن ربوت المحادثة ، تستخدم الشركات التجارية اليوم أسلوبًا تسويقيًا يستخدم برامج الحاسب لأتمتة التواصل مع العملاء، وذلك بهدف تحقيق أعلى نسبة من المبيعات، وانتشر في السنوات الماضية استخدام ربوتات المحادثة chatbots من أجل الرد على أسئلة الزبائن في جميع الأوقات، بغض النظر عما إذا كان فريق التسويق والمبيعات متصلين بالإنترنت أم لا، فما هو ربوت المحادثة chatbot؟ ولماذا يستخدم؟ وكيف من الممكن تعليمه؟ ستقدم السطور القادمة الإجابة عن هذه الأسئلة.

ما هو ربوت المحادثة Chatbot

ينقسم مفهوم ربوت المحدثة إلى كلمتين: ربوت “bot” ومحادثة “chat”، المحادثة أو الدردشة هي عملية التواصل والتفاعل وتبادل المعلومات، أما الربوت فهو تطبيق تمت برمجته للتفكير مثل البشر، بهدف القيام بمهام معينة دون تدخل بشري، لذلك فإن التفاعل أو الدردشة مع نظام قائم على الذكاء الاصطناعي (ربوت)، يمكنه فهم اللغة البشرية ومعالجتها وتقديم الرد بناءً على سؤال المستخدم يسمى ربوت المحادثة Chatbot، فعند التواصل مع ربوت محادثة سيتم التفاعل مع نظام برمجي يشبه الإنسان يمكنه فهم الأسئلة المطروحة والرد عليها بالإجابات المناسبة.[1]

شاهد أيضًا: ما هو الذكاء الاصطناعي

ما هي أنواع ربوتات المحادثة Chatbots

من الممكن تصنيف روبوتات المحادثة إلى نوعين:[1]

  • ربوت المحادثة المستند إلى القواعد: يتم تحديد الإجابات في هذه الأنواع من روبوتات المحادثة مسبقًا من خلال تدفق محادثة، والذي يحتوي على أسئلة المستخدمين والردود المناسبة عليها، ويستخدم الربوت في هذه الحالة منطق برمجة بسيط للإجابة على استفسارات المستخدم.
  • ربوت المحادثة القائم على الذكاء الاصطناعي: تستخدم هذه الأنواع من روبوتات المحادثة الذكاء الاصطناعي ومعالجة اللغات الطبيعية لفهم استفسارات المستخدم والإجابة عليها بطريقة أكثر ذكاءً، حيث تتعلم الروبوتات القائمة على الذكاء الاصطناعي باستمرار من محادثات المستخدم وتصبح أكثر ذكاءً من خلال فهم ما يفضله المستخدم.

كيف يعمل ربوت المحادثة Chatbot

يتبع ربوت المحادثة مجموعة من الخطوات من أجل تقديم الإجابة الصحيحة على استفسارات المستخدم، وهذه الخطوات هي:[1]

  • في الخطوة الأولى، يتم إعطاء مدخلات المستخدم لطبقة الذكاء الاصطناعي التي تحتوي على وحدة البرمجة اللغوية العصبية ومحرك القرار.
  • تتفهم وحدة معالجة اللغة الطبيعية NLP قصد المستخدم والسياق، أي ما يطلبه المستخدم بالضبط، وبناءً على ذلك، تقوم بتحويل مدخلات المستخدم إلى لغة مفهومة آليًا وترسلها إلى محرك قرار.
  • يستخدم محرك القرار خوارزميات التعلم الآلي لتحديد الاستجابة المناسبة التي سيقدمها الروبوت ويرسل هذه الاستجابة إلى وحدة توليد اللغة الطبيعية NLG.
  • تقوم وحدة توليد اللغة الطبيعية NLG، كما يوحي الاسم، بتحويل لغة الآلة إلى نص عادي أو لغة مفهومة من قبل الإنسان.
  • وأخيرًا، فإن ناتج وحدة توليد اللغة الطبيعية NLG هي الإجابة التي سيقدمها ربوت المحادثة Chatbot للمستخدم.

شاهد أيضًا: تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية

 ما هي استخدامات ربوت المحادثة Chatbot

فيما يلي بعض المجالات المثيرة للاهتمام التي من الممكن استخدام ربوت المحادثة فيها:[1]

  • خدمة العملاء: من الممكن إنشاء ربوت محادثة يمكنه التعامل مع استفسارات العملاء في غضون ثوانٍ دون أي تأخير في الخدمة.
  • طلبات حجز المواعيد أو التذاكر: يمكن استخدام ربوتات المحادثة Chatbots لتلقي طلبات حجز في المطاعم، أو طلبات حجز مواعيد مختلفة مثل صالونات التجميل، وحجز تذاكر الأفلام وما إلى ذلك.
  • ربوت المعلومات: يوفر معلومات حول مواضيع محددة مثل السياحة والخطط الحكومية ومعلومات التسوق.
  • مساعد العناية الصحية: يراقب مساعدو الرعاية الصحية باستمرار الظروف الصحية ويقدمون الاقتراحات والنصائح لتحسين هذه الظروف.

برنامج تعليمي عن ربوت المحادثة

يتيح مساعد واتسون من شركة آي بي إم IBM Watson Assistant إمكانية إنشاء وتدريب ونشر ربوت محادثة Chabot عبر الانترنت، ولا يحتاج إنشاء روبوت محادثة باستخدام مساعد واتسون IBM Watson Assistant إلى أي نوع من الخبرة الفنية، حيث يمكن اعتباره برنامج تعليمي لربوت المحادثة، من خلاله يتم تدريب ربوت المحادثة على كيفية الرد على أسئلة المستخدمين، وهو يستخدم استراتيجيات البرمجة اللغوية العصبية من أجل تحديد قصد المستخدم، والتعرف على سياق السؤال، كما يوفر مساعد واتسون واجهات برمجة التطبيقات لدمج ربوت المحادثة مع أي تطبيق مثل Facebook messenger وSlack وTwilio وغيرهم.[1]

شاهد أيضًا: يوم اللغة العربية والذكاء الاصطناعي

مساعد واتسون لتعليم ربوت المحادثة

تتيح منصة IBM Cloud إنشاء روبوت محادثة باستخدام نظام التعلم الآلي الأكثر تقدمًا، كما تتيح إمكانية تشغيل ربوت المحادثة chatbot ضمن مجموعة واسعة من الأجهزة والتطبيقات أو حتى لوحات معلومات السيارة، وللقيام بإنشاء وتعليم ربوت المحادثة هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها والتي ستبينها الفقرات التالية.[2]

إعداد حساب IBM Cloud

يجب في البداية إنشاء حساب IBM Cloud من موقع الويب الخاص بمنصة IBM Cloud، ومن الممكن الدخول إلى صفحة إنشاء حساب “من هنا“، حيث سيطلب إدخال البريد الالكتروني وكلمة المرور، وبعض المعلومات الشخصية لإنشاء الحساب.

إنشاء ربوت المحادثة باستخدام مساعد واتسون Watson Assistant

بعد تسجيل الدخول إلى منصة IBM Cloud باستخدام الحساب الخاص بالمستخدم، يجب اتباع الخطوات التالية من أجل إنشاء ربوت محادثة:

  • النقر فوق “البدء Get Started” في نافذة Build a Chatbot.
  • اختيار خطة، إن خطة Lite المجانية كافية للبدء لأي شخص لا يدير مؤسسة كبيرة، حيث تقدم ما يصل إلى 10000 رسالة شهريًا مع خمس مهارات حوار و100 عقدة حوار، وإذا كان المستخدم بحاجة إلى خطة أكبر فمن الممكن الترقية إلى خطة مدفوعة في أي وقت والاحتفاظ بالنوايا والكيانات وتدفقات الحوار وسجلات الدردشة.
  • اختيار خطة، يجب اختيار الاسم الذي سيتم إطلاقه على روبوت المحادثة.
  • الرجوع إلى لوحة معلومات IBM Cloud، وسيكون مساعد واتسن Watson Assistant متاحًا ضمن قائمة “الخدمات” من “ملخص الموارد”.
  • لتشغيل مساعد واتسون يجب النقر فوق اسم المساعد الذي تم إنشاؤه في الخطوات السابقة.
  • النقر فوق “مساعدي الأول”، ثم فوق “الحوار Dialog” في قسم “المهارة Skill”.

النوايا والكيانات في مساعد واتسون Watson Assistant

قبل البدء في إنشاء مربع حوار لربوت المحادثة، من المهم فهم المقاصد والكيانات، حيث تحدد شركة IBM هذين المفهومين كما يلي:

  • النوايا Intents: هي الأفعال التي يطلبها المستخدم من ربوت المحادثة.
  • الكيانات Entities: هي الأسماء، مثل أسماء الأماكن أو أسماء السلع.

يجمع ربوت المحادثة النوايا والكيانات مع بعضهم البعض لاكتشاف أفضل الطرق للإجابة على الأسئلة.

شاهد أيضًا: الروبوت التعليمي.. طفرة في العملية التعليمية

إعداد النوايا في مساعد واتسون Watson Assistant

النية هي غرض العميل من طرح السؤال أو نية طلبه أو قصده، قد تكون النية هي العثور على معلومات أساسية بما في ذلك ساعات العمل، أو مجرد إلقاء تحية، لتعيين النوايا في روبوت المحادثة باستخدام مساعد واتسون يجب اتباع الخطوات التالية:

  • النقر فوق إنشاء نية في قسم المهارات وإدخال اسم النية ووصفًا اختياريًا، يجب أن يعكس الاسم النية، مثل “الموقع” أو “ساعات العمل” أو “الترحيب”، مثلاً إذا كانت النية هي “التحية”، فبمجرد إضافة هذا الاسم، سيعرض المساعد موجهًا آخر يسمى “مثال المستخدم” حيث يستطيع المستخدم إدخال جميع الطرق التي يمكن للعملاء من خلالها تقديم أنفسهم إلى برنامج المحادثة ، مثل “مرحبًا” أو “تحياتي”.
  • يجب إدخال كل نية والنقر فوق “إضافة مثال” لإدخال كل القيم المناسبة لهذه النية، للحصول على قائمة، يستخدمها الربوت من أجل تحديد النية.

يجب تكرار هذه الخطوات لجميع النوايا الأخرى التي قد تكون لدى العملاء ، مثل “ساعات العمل” ، و”الاشتراك في الخدمة”، و”دعم التطبيق”، و”تعريف”، و”الموقع” ، وما شابه، ومن الممكن أن تكون نية “الوداع” مفيدة لترك انطباع جيد لدى المستخدم في النهاية.

إعداد الكيانات في مساعد واتسون Watson Assistant

يجب إعداد بعض الكيانات المتعلقة بطبيعة الشركة وعملها حتى يتعرف ربوت المحادثة على كيفية البدء في الإجابة على الأسئلة، وذلك من خلال إدخال القيم المتعلقة بالكيان والمرادفات الخاصة به، ليقوم بعدها ربوت المحادثة باستخدام هذه القيم للعثور على كيان محدد، بناءً على المرادفات التي قد يستخدمها العميل في سؤاله، مثلًا قد يطلق أحد العملاء على المعرض اسم “صالة عرض”، بينما قد يطلق عليه عميل آخر اسم “متجر”، ولكن إذا تم إدراج هاتين القيمتين ضمن كيان واحد، فسوف يدرك روبوت المحادثة أنهما يقترحان نفس الكيان، وبالتالي إذا كان “معرض الفن” هو اسم الكيان، فإن “المعرض” هو اسم القيمة، و”صالة العرض” و”المتجر” و”العرض” هي المرادفات.

الحوار والعقد في مساعد واتسون Watson Assistant

الحوار هو كيف يستجيب ربوت المحادثة للعملاء ويقفز إلى مواضيع جديدة بناءً على الردود السابقة، وذلك من خلال استخدام أشجار الحوار، حيث تحوّل شجرة الحوار العميل إلى مواضيع مختلفة باستخدام العقد، في حين تتعامل العقدة مع كيفية الاستجابة لكيانات أو نوايا محددة، يجب أن يكون اسم العقدة وصفيًا ومرتبطًا بالمشكلة التي سيتعامل معها برنامج المحادثة الآلي.

شاهد أيضًا: معلومات عن تخصص علوم الذكاء الاصطناعي

وهنا يصل المقال إلى سطوره الأخيرة بعد أن قدم شرحًا عن برنامج تعليمي عن ربوت المحادثة ، كما أوضح مفهوم ربوت المحادثة وأهميته في التسويق الالكتروني ودعم العملاء، وبيّن المقال كيفية استخدام مساعد واتسون من أجل إنشاء وتعليم ربوت المحادثة.

المراجع

  1. ^ pluralsight.com , How to Build a Chatbot Using IBM Watson , 25/11/2021
  2. ^ analyticsinsight.net , How To Create Your First Chatbot Using Ibm Watson In 30 Minutes , 25/11/2021
23 مشاهدة