تتم دورة الماء في الطبيعة بتتابع ثلاث عمليات فيزيائية هي

كتابة مفيدة محمد -
تتم دورة الماء في الطبيعة بتتابع ثلاث عمليات فيزيائية هي

تتم دورة الماء في الطبيعة بتتابع ثلاث عمليات فيزيائية هي ، مرتبة بشكل معين بحيث يمنع فقدان أي جزء من الماء من النظام البيئي، وهي معلومات هامة جدًا تعطى ضمن مناهج علم الأحياء، حيث يتم شرح دورة المياه ومراحلها، وإن من مميزات النظام البيئي هي أن كمية الماء الموجودة فيه ثابتة لا تتغير.

تتم دورة الماء في الطبيعة بتتابع ثلاث عمليات فيزيائية هي

تتم دورة الماء في الطبيعة بتتابع ثلاث عمليات فيزيائية هي التبخير والتكاثف وهطول المطر، حيث تتم عملية التبخير عند تعرض المسطحات المائية لحرارة مرتفعة من أشعة الشمس، وعندها يتم انتقال هذا البخار إلى الغلاف الجوي على شكل بخار ماء يصعد بفضل خفته، ويتجمع مكونًا سحبًا، هذه السحب تتعرض للتكاثف بفعل مواد معينة، حيث يتم تساقط الماء من جديد على شكل مطر، وهذا المطر يهبط للأرض مجددًا حيث يتم امتصاصه من قبل التربة أو يتجمع مشكلًا سيولًا يصب من جديد في مسطحات مائية لتتكرر العملية السابقة ذاتها.

شاهد أيضًا: من الأنظمة البيئية ذات المياه العذبة البرك والبحيرات

شرح دورة الماء في النظام البيئي

الدورة الهيدرولوجية هي دورة تتضمن الدوران المستمر للمياه في نظام الغلاف الجوي الأرضي، وهي عمليات متتالية يتم فيها انتقال أجزاء من مرحلة لأخرى دون فقدان الماء أبدًا، وهي كما يلي:[1]

  • التبخر:وهو نقل المياه من سطح الأرض إلى الغلاف الجوي حيث يتم نقل الماء في الحالة السائلة إلى الحالة الغازية أو البخارية عندما تحصل بعض الجزيئات في كتلة مائية على طاقة حركية كافية ويؤثر على التبخر درجة حرارة الجو، وكمية الماء والرياح وغيرها.
  • التكثيف: تسمى عملية الانتقال من حالة البخار إلى الحالة السائلة التكثيف، قد يحدث التكثيف بمجرد احتواء الهواء على بخار ماء بكميات كبيرة، ويحدث التكاثف نتيجة للتبريد أو اختلاط الكتل الهوائية بدرجات حرارة مختلفة، وعن طريق التكثيف يتم إعادة الماء إلى الغلاف الجوي.
  • الهطول: وبعدها يعود الماء إلى الغلاف الجوي عن طريق التبخر، وقد يتم امتصاص جزء بواسطة الغطاء النباتي ثم يتبخر من سطح الأوراق، ويتسرب البعض إلى التربة عن طريق الامتصاص، ويتدفق الباقي مباشرة كما الجريان السطحي في البحر.

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال تتم دورة الماء في الطبيعة بتتابع ثلاث عمليات فيزيائية هي ، وقد تبين أن العمليات الثلاثة الرئيسية هي التبخر والتكاثف والهطول، كما تم شرح كل من هذه العمليات بشكل مفصل.

المراجع

  1. ^ britannica.com , water cycle , 3/1/2022
41 مشاهدة