تجاربكم مع زيت الخروع للأطفال طريقة شربه وفوائده وأضراره

كتابة بتول المنصور - تاريخ الكتابة: 8 مايو 2021 , 10:05 - آخر تحديث : 11 مايو 2021 , 11:05
تجاربكم مع زيت الخروع للأطفال طريقة شربه وفوائده وأضراره

تجاربكم مع زيت الخروع للأطفال فزيت الخروع هو زيت طبيعي يستخرج من عصر بذور نبات الخروع؛ ويعد هذا الزيت من أفضل الزيوت الطبيعية نظراً لكثرة فوائده على الجسم فهو يستعمل للحفاظ على صحة الجسم والشعر والبشرة، فضلاً عن ذلك يحتوي هذا الزيت في تركيبه على أحماض دهنية أساسية التي تعد مهمتها الأصلية مساعدة الجلد على الامتصاص بشكل أسرع وهذا ما يفسر فوائدة على جسم الأطفال، سنتعرف من خلال المقال على تجاربكم مع زيت الخروع للأطفال وفوائده وأضراره وكل ما تريد معرفته حول هذا الزيت.

تجاربكم مع زيت الخروع للأطفال للإمساك

تجاربكم مع زيت الخروع للأطفال للإمساك فهناك مجموعة واسعة من العلاجات الطبيعية التقليدية المتاحة لعلاج إمساك المعدة، وزيت الخروع من أبرز الخيارات وأقواها من أجل حل مشاكل الجهاز الهضمي؛ وفقًا لمصادر موثوقة لعام 2014م في آراء العلاج الحالية في أمراض الجهاز الهضمي، إن ما يقدر بنحو 35 مليون شخص الذين يعانون من الإمساك في الولايات المتحدة حلت مشاكل عسر الهضم لديهم بعد تناول زيت الخروع.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الإمساك وعسر الهضم بشكل مستمر، يعتبر زيت الخروع علاج طبيعي منخفض التكاليف وليس له أعراض جانبية، وهذا ما جعله بديلًا جذابًا لبعض الأدوية الأكثر تكلفة والتي خصصت لعسر الهضم، مع كل هذا يجب على المصاب بعسر الهضم أتباع طرق محددة لاستخدام هذا الزيت بأمان وبدون حدوث مخاطر وزيت الخروع ملين طبيعي فهو ملين ومنشط في نفس الوقت وفقًا للأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة، فإن منشطات حركة الأمعاء تجعل الأمعاء تتحرك وتضغط وتقلص بشكل أقوى مما تفعل عادة أي تعطي مفعول عكسي، أي أن هذا يعني أنه عندما يشرب الشخص الزيت فإنه يحفز على حركة الأمعاء بشكل أكبر؛ حيث تشجع هذه الحركة المتزايدة البراز على المرور عبر الأمعاء والخروج من المستقيم.

وتعد أهمية استخدام زيت الخروع وبخاصة للأطفال بأنه يؤدي استخدام الملينات المنبهة لفترات طويلة في النهاية إلى توقف عضلات الأمعاء عن العمل بشكل صحيح؛ لهذا السبب استخدم زيت الخروع لتخفيف الإمساك باعتدال؛ على الرغم من أن زيت الخروع يمكن أن يخفف من الإمساك إلا أنه يمكن أن يسبب الغثيان والقيء كأثر جانبي، يجب على أي شخص يتناول زيت الخروع للإمساك توخي الحذر لأنه من الممكن أن يصاب بالغثيان.[1]

طريقة شرب زيت الخروع للأطفال

حسب تجاربكم مع زيت الخروع للأطفال يعد زيت الخروع من الزيوت السميكة جداً، هذا ما يجعل هذا الزيت صعب الابتلاع، لنفس السبب تقوم بعض الشركات المصنعة بإضافة مستحضرات أخرى إلى زيت الخروع ليساعد الأطفال على تسهيل شربه، حيث يجب على أي شخص يخطط لأخذ أي من مستحضرات زيت الخروع للإمساك دائمًا قراءة الملصق للتأكد من تناوله للجرعة المناسبة، حيث أثبتت دراسات أمريكية إن  الجرعة النموذجية التي يأخذها المريض حوالي 15 مليلتر (مل) من الزيت، أي ما يعادل حوالي ثلاث ملاعق صغيرة.

بينما تجاربكم مع زيت الخروع للأطفال يخلط بعض الناس زيت الخروع مع سائل آخر أو مشروب منكه لمقاومة رائحته ونكهته القوية وقوامه اللزج، على سبيل المثال يخلط مع عصير فواكه ومع الحليب ومع المشروب الغازي أو حتى مع الماء.

متى ينتهي مفعول زيت الخروع

بعد تناول زيت الخروع يتسبب اللين في حركة الأمعاء في غضون 2 إلى 3 ساعات؛ وقد يستغرق مفعول هذا الزيت لدى بعض الأشخاص ما يصل إلى 6 ساعات، وذلك بسبب الآثار المتأخرة لزيت الخروع تجنب تناوله قبل النوم، أما بالنسبة لانتهاء صلاحية هذا الزيت فهو أيضاً منتج كباقي المنتجات له تاريخ انتهاء صلاحية حيث يتغير لونه ويصبح داكن وعديم الرائحة أو تصبح رائحتة كريهة، يحدث هذا بسبب عوامل مختلفة مثل التعرض للهواء ودرجة الحرارة التي تم تخزينها فيها والتعرض للضوء.
وكحد وسطي تعد مدة صلاحية زيت الخروع المعصور البارد حوالي 5 سنوات تقريباً؛ أما زيت الخروع العادي له تاريخ انتهاء صلاحيته سنة واحدة، وهذا في حال لم تفتح الزجاجة فقد تمتد صلاحيته لمدة عام آخر.

شاهد أيضاً: هل الأطفال يصابون بكورونا

فوائد زيت الخروع للأطفال

يتمتع الأطفال ببشرة وجسم ناعم وحساس للغاية لذلك بطبيعة الحال لا تستطيع الأم استخدام أي شيء غير مثبت صحته على بشرتهم، حيث يمكن أن يؤدي استخدام منتج خاطئ واحد على جلد munchkin إلى ظهور طفح جلدي وتهيج وتهيج وجفاف الجلد وما إلى ذلك، لذلك يلجأ الأهل للحذر ط أثناء اقتناء  أي منتج يخص الأطفال، وهنا يأتي دور زيت الخروع الذي يعد أحد المنتجات التي يمكنك الاعتماد عليه لحل الكثير من مشاكل البشرة؛ إليك أبرز فوائد زيت الخروع على الأطفال وهي:[2]

  • يعالج مشاكل الجلد: من المعروف أن زيت الخروع يعالج الكثير من مشاكل الجلد والصحة عند الأطفال؛ لقد تم استخدامه لأجيال، حيث يعمل كمرطب رائع لجلد الأطفال كما أنه يساعد في الحفاظ على بشرة طفلك ناعمة ونضرة.
  • يعالج الثآليل والشوائب: يستخدم أيضاً  زيت الخروع كعلاج للثآليل و الشوائب التي قد تحدث على جلد طفلك، ولتحقيق أعلى فائدة  حاولي وضع زيت الخروع الدافئ على المنطقة المصابة، ويجب عليك التأكد من درجة حرارة الزيت قبل وضعه على جلد طفلك كي لا يسبب له الحروق الجلدية.
  • يستخدم في تدليك العضلات: يمكن استخدام زيت الخروع لتدليك عضلات طفلك.
  • يساعد على نمو شعر طفلك بالشكل الأمثل: من الميزات الإضافية الرائعة لزيت الخروع هي أنه يعزز نمو الشعر عند الأطفال؛ يوضع زيت الخروع على فروة رأس طفلك من أجل القضاء على البقع الجافة في فروة رأس الطفل وإضفاء اللمعان لشعر طفلك ليس ذلك فقط بل يساعد زيت الخروع على تقوية جذور شعر طفلك وحكايته.
  • يستخدم كعلاج للمغص:  يوفر زيت الخروع راحة لطفلك من المغص؛ يتم من تسخين الماء ثم توضع زجاجة زيت الخروع بداخله؛ يتم وضع الزيت على بطن الطفل في اتجاه عقارب الساعة وتأكد من أنه ليس ساخنًا جدًا.
  • يستخدم كمسكن آلام موضعي: زيت الخروع يستخدم تدليك العضلات حيث أنه يخفف آلام العضلات، لتحقيق أعلى فائدة قم بلف كيس من القماش ووضع زيت عليه قبل القيام بالتدليك.
  • يعالج الطفح الجلدي: يسهم زيت الخروع في معالجة الطفح الجلدي الناتج عن الحفاض والشائع للغاية عند الأطفال، ففي حال لم يكن لديك كريم طفح الحفاض لطفلك، فلا داعي لتقلق يمكنك استخدام زيت الخروع على المنطقة المصابة، والذي سوف يعالج بدوره هذا الطفح.
  • يعالج حروق الشمس والأكزيما: أثبت  زيت الخروع فعاليته على توفير الراحة للجلد من حروق الشمس أيضًا؛ ويمكن استخدامه لعلاج مشاكل مثل الأكزيما وهو أمر شائع عند الأطفال.

شاهد أيضاً: فوائد الحبة السوداء مع العسل للمرأة والأطفال والبشرة

أضرار زيت الخروع للأطفال

بعد الإطلاع على تجاربكم مع زيت الخروع للأطفال تبين أنه غير مناسب لكل الأشخاص فهناك مجموعات معينة من الناس لا يناسبهم، لأنه قد يشكل خطرًا صحيًا في بعض الظروف؛ إليك بعض الأخطار المحتملة لتناول زيت الخروع:[2]

  • يسبب الالتهاب الرؤي أو زلال الدم: على الرغم من أنه أثبت فاعليته في تخفيف الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي، إلا أنه بعض الأشخاص لديهم حساسية من المادة الفعالة فيه لذلك من الأفضل البحث عن بدائل لأنه يمكن أن يسبب الالتهاب الرئوي التنفسي أو الوهم الشلل أو حتى فرط ألبومين الدم ” زلال الدم”.
  • يمكن أن يؤدي فرط استخدامه إلى الوفاة: زيت الخروع يحتوي الخروع مواد ذات خصائص سامة ويمكن أن يؤثر على صحة الطفل في حال استهلك الطفل هذا الزيت عن طريق الخطأ، فقد يؤدي ذلك إلى الوفاة.

بهذه المعلومات نكون قد تعرفنا على تجاربكم مع زيت الخروع للأطفال وتحدّثنا عن طريقة شرب زيت الخروع للأطفال وعن متى ينتهي مفعول زيت الخروع وفصلنا في فوائد وأضرار زيت الخروع للأطفال أيضًا.

المراجع

  1. ^ medicalnewstoday.com , هل يساعد زيت الخروع في علاج الإمساك؟ , 7/5/2021
  2. ^ parenting.firstcry.com , Is Castor Oil Safe for Babies? , 6/5/2021
312 مشاهدة