تحتوي ذرة عنصر على 13إلكتروناً .كم إلكتروناً يظهر في التمثيل النقطي للإللكترونات؟

تحتوي ذرة عنصر على 13إلكتروناً .كم إلكتروناً يظهر في التمثيل النقطي للإللكترونات؟

حل سؤال تحتوي ذرة عنصر على 13إلكتروناً .كم إلكتروناً يظهر في التمثيل النقطي للإللكترونات؟ ، يلعب علم الكيمياء دورًا مهمًا في الصناعات المختلفة، ويدخل في مجال الطب والبناء والكثير من المجالات الأخرى، فهو يدرس العناصر الكيميائية والمواد الكيميائية والعلاقات المتبادلة فيما بينها، وفي مقال اليوم من موقع محتويات ستُعرض إجابة السؤال السابق وتعريف الإلكترونات.

تحتوي ذرة عنصر على 13إلكتروناً .كم إلكتروناً يظهر في التمثيل النقطي للإللكترونات؟

الإجابة هي عنصر الألمنيوم 3 إلكترونات، التمثيل النقطي يكتب على شكل رمز العنصر الذي يمثل نواة الذرة ومستويات الطاقة الداخلية محاطًا بنقاط تمثل إلكترونات مستوى الطاقة الخارجي، فعنصر الألمنيوم يحوي 13 عدداً ذري، يتوضع في مستوى الطاقة الأول إلكترونين، وفي مستوى الطاقة الثاني ثمانية إلكترونات، وفي مستوى الطاقة الثالث باقي الإلكترونات، ويكون عدد الإلكترونات في مستوى الطاقة الخارجي هو 3.[1]

شاهد أيضًا: ماهو الذي يدور حول نواة الذرة

الإلكترونات

الإلكترون هو جسيم دون ذري كروي الشكل تقريبًا، يشكل أهم أجزاء الذرة ويحمل شحنة كهربائية سالبة، وكتلة الإلكترون تعادل 1836/1 من كتلة البروتون الموجود في نواة الذرة، ويسمى الجسيم المضاد للإلكترون بالبوزيترون وهو مطابق للإلكترون عدا أنه يعاكسه بالشحنة الكهربائية، وللإلكترونات دور أساسي في العديد من الظواهر الفيزيائية مثل التوصيل الحراري والكهرباء والمغنطة، وذلك لأنه يولد مجالًا مغناطيسيًا أثناء حركته.

شاهد أيضًا: من هو مؤسس علم الكيمياء

أهمية التمثيل النقطي للإلكترونات

التمثيل النقطي للإلكترونات هو رسم ثنائي الأبعاد يستخدم في الكيمياء لإظهار الترابط بين ذرات جزيء ما، وبالتالي إظهار المواقع النسبية لمختلف الذرات بالنسبة لبعضها وعرض الروابط التكافؤية التي تجمع بين مختلف ذرات المركب إضافةً لوضع الإلكترونات بالنسبة لذرات الجزيء.

وفي نهاية هذا المقال تمت الإجابة عن سؤال تحتوي ذرةُ عنصُر على 13إلكتروناً .كَم إلكتروناً يظهرُ في التمثيل النقطيّ للإللكترونات؟ ، وتعريف الإلكترونات وتمثيلها النقطي.

المراجع

  1. ^chem.libretexts.org , Representations , 3/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *