تخفيض رواتب الموظفين في السعودية

كتابة ايات نواورة - آخر تحديث: 14 نوفمبر 2020 , 00:11
تخفيض رواتب الموظفين في السعودية

تخفيض رواتب الموظفين في السعودية أحد الأمور التي تُثير قلق العديد من مواطني المملكة العربية السّعوديّة؛ وذلك بعد التصريحات الأخيرة التي تقضي بخفض رواتب موظفي المملكة العربية السّعودية؛ وجاء هذا القرار في ظل ما تمرّ به المملكة من أزمة نتيجة تفشي جائحة كورونا، فما هي تصريحات خفض رواتب الموظفين؟ وما هي ردود فعل أبناء المملكة؟ لتعرفوا تفاصيل ذلك استمروا في قراءة المقال أدناه.

تخفيض رواتب الموظفين في السعودية

أطلق ولي العهد السعوديّ الأمير محمد بن سلمان تصريحات حول تخفيض رواتب الموظفين العاملين في المملكة العربية السّعوديّة، وتمثل هذا التصريح بشأن المرحلة التي كادت تجبر الحكومة السعودية على خفض رواتب الموظفين بنسبة تصل إلى 30%، حيث قال: (في حال لم نقم برفع الإيرادات غير النفطية إلى نحو 360 مليار ريال هذا العام، ولو بقينا على مستويات 2015 المقدرة بـ100 مليار ريال تقريبًا، لاضطررنا لتخفيض الرواتب للعاملين في القطاع العام بما يزيد عن 30%).[1]

الإجراءات التي سيشملها خفض رواتب الموظفين

أشار الأمير محمد بن سلمان أنَّ خفض رواتب الموظفين كان سيشمل كلّ من: إلغاء البدلات والعلاوات بالكامل، وإيقاف الإنفاق الرأسمالي بالكامل، وعدم القدرة على تشغيل وصيانة أصول الدولة بالشكل المناسب، والتوقف عن دعم بند نفقات التمويل، ولكن جاءت تصريحاته الاخيرة بأنَّ المملكة نجحت في المحافظة على رواتب الموظفين وكذلك أغلب البدلات والعلاوات، والاستمرار في إتفاق رأسمالي بمبلغ قيمته 137 مليار دولار، ومع ذلك أكد الأمير عن أسفه الشديد لإلغاء بدل غلاء المغيشة.

ردود فعل المواطنين على قرار خفض الرواتب

في ظل التصريحات الأخيرة لقرار تخفيض رواتب موظفي المملكة العربية السّعوديّة، فإنَّ ردود فعل الجمهور والمواطن السّعوديّ جاءت متفاجئة من هذا القرار، وظهر ذلك جليًا في العديد من منصات التواصل الاجتماعيّ، وفي الشأن ذاته أثار #تصريح_ولي_العهد؛ تفاعلًا في موقع تويتر بالسعودية؛ وذلك بعد حديث الأمير محمد بن سلمان عن الإجراءات لحماية السعوديين من تخفيض رواتبهم.

وإلى هنا تعرفنا وإياكم على تصريحات تخفيض رواتب الموظفين في السعودية، التي أُعلن عنها مؤخرًا بسبب ما تمرّ به البلاد من ضائقة مالية، كما ذكرنا لكم الإجراءات التي سيشملها هذا القرار، وردود فعل المواطن السّعوديّ على ذلك.

المراجع

  1. ^ twitter.com , تويتر , 13-11-2020
906 مشاهدة