ما هو تصريح وزير الاعلام جورج قرداحي عن السعودية

ما هو تصريح وزير الاعلام جورج قرداحي عن السعودية

حملت الأيام القليلة الماضية جدلًا واسعًا حول تصريح وزير الاعلام جورج قرداحي عن السعودية والإمارات وتحالف دعم الشرعية الذي دخل إلى اليمن من أجل مساندة النظام اليمني في حربه ضد الحوثيين، وكانت تلك التصريحات قد أدلى بها الإعلامي السعودي ووزير الإعلام الحالي في أحد البرامج المتلفزة التي أُذيعت قبل توليه مهام منصبه الحالي بشكل رسمي، وتسبّب المقطع في أزمة دبلوماسية بين البلدين، فما هو التصريح الذي مس السعودية وما أهم تفاصيله؟ نتعرف على ذلك عبر المقال.

من هو جورج قرداحي

جورج فؤاد قرداحي هو واحد من الوجوه الإعلامية البارزة في لبنان والوطن العربي بأكمله، فقد ارتبط به العرب بشكل كبير عندما قام بتقديم البرنامج الشهير “من سيربح المليون” الذي كان يُعرض على فضائية MBC ومنها دخل إلى كل بيت عربي تقريبًا، ولد قرداحي في الأول من مايو لعام 1950 ميلادي في قرية فيطرون في قضاء كسروان بمحافظة جبل لبنان، درس العلوم السياسية والقانون في كلية سيدة اللويزة بالجامعة اللبنانية، ولكن اتجه للعمل الإعلامي الذي يبعد عن التخصص الأساسي له، وبدأ مسيرته الإعلامية من العمل في التليفزيون الرسمي في لبنان، وفي عام 1979 بدأ العمل في إذاعة مونت كارلو في بارس، وفي عام 1992 تم ترقيته ليكون رئيس التحرير بها، وبعدها عمل رئيس تحرير إذاعة الشرق في باريس، وفي عام 1994 انضم للعمل في إذاعة إم بي سي إف إم التي كانت تبث برامجها من لندن، وفي عام 2000 بدأ في الظهور الإعلامي من خلال برنامج من سيربح المليون. وبعدها قام بتقديم العديد من البرامج التليفزيونية المختلفة، وتم تعيينه وزيرًا للإعلام في الوزارة اللبنانية التي يرأسها نجيب ميقاتي في شهر سبتمبر لعام 2021.

تصريح وزير الاعلام جورج قرداحي عن السعودية

أثار تصريح وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي أزمةً شعبية ودبلوماسيةً بين البلدين، وكان التصريح الذي أطلقه قرداحي قبل تعيينه وزيرًا لإعلام الجمهورية اللبنانية قد أثار غضبًا شعبيًا واسعًا في كل من السعودية والإمارات وصلت للمطالبة بقطع العلاقات الدبلوماسية نتيجة للإساءة التي بدرت منه حول الحوثيين والتدخل السعودي عبر تحالف دعم الشرعية، وكان جورج قرداحي قد تم استضافته في برنامج “برلمان الشباب” المذاع على قناة الجزيرة في شهر أغسطس الماضي، وكان الحديث حول اليمن والأوضاع السياسية، فقال من بين التصريحات التي قالها خلال البرنامج:

  • الحوثيين في اليمن يدافعون عن أنفسهم أمام عدوان خارجي.
  • وتم توجيه سؤال له عن تدخل السعودية والإمارات في اليمن وعن رأيه فيها هل هي اعتداء على اليمن أم تدخل مقبول، فأجاب بأن “هناك اعتداء بالتأكيد وإن الحرب في اليمن حرب عبثية يجب أن تتوقف”.

تلك التصريحات أثارت موجة من الغضب على المستويين الرسمي والشعبي في المملكة العربية السعودية، واعتبرها الكثيرون هي الموقف الشخصي المعبر عن وجهة نظر وزير الإعلام اللبناني، وهو ما أدى لأزمة على المستويين السياسي والدبلوماسي بين اليمن والسعودية.

شاهد أيضًا: ما هي ديانة جور قرداحي

ردود الأفعال الرسمية على تصريحات جورج قرداحي حول اليمن

أثار -كما أوضحنا- تصريح وزير الاعلام جورج قرداحي عن السعودية والإمارات من خلال تحالف دعم الشرعية الذي يقوم بالأعمال العسكرية في اليمن ردود أفعال رسمية واسعة، ومن أبرزها:

  • استدعاء وزارة الخارجية السعودية للسفير اللبناني في المملكة، وقامت بتسليمه مذكرة احتجاج على التصريحات الصادرة عن الوزير تجاه المملكة ودول تحالف دعم الشرعية.
  • طالب مجلس التعاون الخليجي من الجمهورية اللبنانية أن تقوم بتوضيح موقفها تجاه التصريحات الصادرة عن وزير الإعلام.
  • وجه وزير الخارجية اليمني السفير اللبناني في بيروت لتسليم الخارجية اللبنانية رسالة استنكار لتصريحات وزير الإعلام اللبناني، والتي اعتبرها خروجًا عن الموقف اللبناني حول اليمن، وإدانته للانقلاب الحوثي، ودعم لبنان لكافة القرارات العربية والأممية ذات الصلة.
  • أصدرت وزارة الخارجية اللبنانية بيانًا حول الأزمة تعبر عن عدم مسؤولية الدولة عن التصريحات الشخصية التي صدرت عن الوزير الحالي قبل تعيينه في موقفه، وأن الموقف الرسمي عبر عنه رئيس الحكومة اللبنانية في بيانه الرسمي الصادر عنه، كما أن التصريح الشخصي للوزير لا يعكس الموقف الخاص بالوزارة التي ترتبط مع الأشقاء العرب بروابط الأخوة المتينة.
  • صدر بيان عن رئيس الحومة اللبنانية نجيب ميقاتي قال فيه إن تصريحات جورج قرداحي قبل توليه الوزارة هو كلام مرفوض جملة وتفصيلًا ولا يُعبِّر عن الموقف الرسمي للحكومة في موقفها حول القضية اليمنية.

شاهد أيضًا: رد فعل الامير عبدالرحمن بن مساعد على جورج قرداحي بعد تصريحه الاخير

بيان رئاسة الوزراء اللبنانية عن أزمة وزير الاعلام مع السعودية

أصدر المكتب الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء اللبنانية من خلال الحساب الرسمي له على تويتر بيانًا رسميًا حول الأزمة التي خلقتها تصريحات وزير الاعلام جورج قرداحي عن السعودية، وجاء في البيان:

  • إن دولة رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي ، يعلن تمسك لبنان بروابط الاخوة مع الدول العربية الشقيقة والمحددة بشكل واضح في البيان الوزاري للحكومة التي ينطق باسمها ويعبر عن سياستها وثوابتها رئيس الحكومة والحكومة مجتمعة.
  • أما بخصوص كلام وزير الإعلام جورج قرداحي الذي يجري تداوله ، والذي يندرج ضمن مقابلة أجريت معه قبل توليه منصبه الوزاري بعدة أسابيع ، فهو كلام مرفوض ولا يعبر عن موقف الحكومة إطلاقا، خاصة في ما يتعلق بالمسألة اليمنية وعلاقات لبنان مع أشقائه العرب وتحديداً الأشقاء في المملكة العربية السعودية وسائر دول مجلس التعاون الخليجي.
  • إن رئيس الحكومة والحكومة حريصون على نسج أفضل العلاقات مع المملكة العربية السعودية ويدينون أي تدخل في شؤونها الداخلية من أي جهة أو طرف أتى .فاقتضى التوضيح

شاهد أيضًا: من هو السفير السعودي في لبنان

بيان وزارة الخارجية السعودية عن تصريح وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي

أصدرت وزارة الخارجية السعودية بيانًا إعلاميًا حول تداعيات التصريحات التي أدلى بها وزير الإعلام اللبناني الإعلامي جورج قرداحي حول جهود تحالف دعم الشرعية في اليمن، حيث استدعت الوزارة السفير اللبناني في السعودية وقامت بتسليمه مذكرة احتجاج رسمية بعد التصريحات التي اعتبرتها مسيئة للمملكة، ونص البيان على أن:
“إشارةً إلى التصريحات المسيئة الصادرة من وزير الإعلام اللبناني حيال جهود تحالف دعم الشرعية في اليمن التي تقودها المملكة العربية السعودية، فإن وزارة الخارجية إذ تعرب عن أسفها لما تضمنته تلك التصريحات من إساءة تجاه المملكة ودول تحالف دعم الشرعية في اليمن والتي تعد تحيزًا واضحًا لميليشيا الحوثي الإرهابية المهددة لأمن واستقرار المنطقة. وتؤكد مجددًا بأن تلك التصريحات تتنافي مع أبسط الأعراف السياسية ولا تنسجم مع العلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيقين. ونظرًا لما قد يترتب على تلك التصريحات المسيئة من تبعات على العلاقات بين البلدين فقد استدعت وزارة الخارجية اليوم سعادة سفير الجمهورية اللبنانية لدى المملكة العربية السعودية وتم تسليمه مذكرة احتجاج رسمية بهذا الخصوص”.

شاهد أيضًا: كم عدد اللبنانيين في السعودية 2021

توضيح جورج قرداحي حول تصريحاته عن السعودية

وحول الرد الرسمي من وزير الإعلام السعودي جورج قرداحي عن المقاطع المتداولة له فقد نشر من خلال حسابه الرسمي مجموعة من التغريدات ردّ من خلالها على الجدل المثار حول التصريحات التي أصدرها من قبل، وجاء في التغريدات التي نشرها على هيئة سلسلة:

  1. منذ صباح اليوم ، وبعض وسائل الإعلام اللبنانية والعربية ، وبعض المواقع الإلكترونية تتداول مقطعاً من مقابلة أجريتها مع قناة الجزيرة أونلاين ، في برنامج “برلمان الشباب“، وورد فيها كلام لي عن حرب اليمن.
  2. وقد ركزت هذه الوسائل الإعلامية على ما قلته بشأن الحوثيين ودفاعهم عن انفسهم في وجه العدوان الخارجي ، لذلك أود أن أوضح ما يلي: أولًا، هذه المقابلة أجريت في الخامس من شهر آب أغسطس الماضي.. أي قبل شهر من تعييني وزيراً في حكومة الرئيس ميقاتي..
  3. ثانياً، لم أقصد ولا بأي شكلٍ من الأشكال، الإساءة للمملكة العربية السعودية أو الإمارات اللتين أكنّ لقيادتيهما ولشعبيهما كل الحب والوفاء. ثالثاً، أن الجهات التي تقف وراء هذه الحملة أصبحت معروفة، وهي التي تتهمني منذ تشكيل الحكومة بأني آت لقمع الإعلام..
  4. رابعاً، ما قلته بأن حرب اليمن أصبحت حرباً عبثية يجب أن تتوقف، قلته عن قناعة ليس دفاعاً عن اليمن ولكن أيضاً محبةً بالسعودية والإمارات وضناً بمصالحهما.. خامساً، عسى أن يكون كلامي، والضجة التي أثيرت حوله، سبباً بإيقاف هذه الحرب المؤذية، لليمن، ولكل من السعودية والإمارات..

كما أنه قد عقد مؤتمرًا صحافيًا يوم الأربعاء أعاد فيه التأكيد على أن المقابلة قد تمت قبل أن يتم تعيينه وزيرًا للإعلام في الجمهورية اللبنانية، وأن التصريحات الصادرة عنه قبل تولِّيه المسؤولية في حكومة نجيب ميقاتي لا تمثل بأي شكل من الأشكال السياسية اللبنانية، وأنه وفقًا لمنصبه الحالي فإنه ملتزم بالمواقف الحكومية والبيانات الرسمية التي تصدر عن مجلس الوزراء اللبناني.

شاهد أيضًا: من هو شربل وهبة وزير الخارجية اللبناني

مطالبات وزير الاعلام جورج قرداحي بالاستقالة

شن المغردون من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة هجومًا ضاريًا على وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، ولم يقتصر الهجوم على المواطنين السعوديين والإماراتيين فحسب، وإنما انضم للتغريدات المهاجمة له شخصيات عامة وإعلامية داخل المملكة وخارجها، وطالبوه بالاستقالة من منصبه لأنه لا يتحمل مسؤولية قيادة الإعلام للجمهورية اللبنانية الشقيقة، كما أنه لا يمثل الشعب اللبناني ولا علاقته مع الشعب السعودي، وكان آخرون قد امتدوا في الهجوم للسلطات السعودية واصفين إياهم بصناعي تلك الآلات الإعلامية الناكرة للجميل، وأنهم السبب وراء شهرة هذه الأصوات التي لا تكن سوى الكراهية للبغضاء للوطن السعودي وقادته، وعلى الناحية الأخرى، شن العديد من المغردين والإعلاميين اللبنانيين هجومًا على جورج قرداحي وطالبوه بالاستقالة أسوة بمطالبته لوزير الخارجية السابق شربل وهبة بالاستقالة نتيجة التصريحات التي صدرت عنه وكانت تتسم بالرعونة والانفعال اللذين لا يليقين بوزير خارجية – على حد وصفه”، وكذلك طالبوه بالاعتذار عن منصبه نتيجة للأزمة التي تسبب فيها للدولة اللبنانية مع العديد من الدول العربية.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على أهم المعلومات عن تصريح وزير الاعلام جورج قرداحي عن السعودية والإمارات، وتعرفنا على ردود الأفعال الشعبية والرسمية على تلك التصريحات وتداعياتها في العلاقات الدبلوماسية والسياسية بين البلدين، كما تعرفنا على الرد والتوضيح الذي أعلنه وزير الإعلام اللبناني حول تلك التصريحات.

63 مشاهدة