تمارين لتنزيل الدورة خلال ساعة

كتابة مفيدة محمد -
تمارين لتنزيل الدورة خلال ساعة

تمارين لتنزيل الدورة خلال ساعة، للتخلص من الآلام التي تتزايد بشدة قبل قدوم الدورة الشهرية، والتي يمكن أن تعيق الأنثى عن القيام بنشاطات يومية اعتيادية، ونظرًا لأهمية هذا الموضوع للمرأة، تبحث الكثير من النساء عن تمارين تساعد على نزول الحيض بشكل أسرع، للتخلص من ذلك الألم المرافق لها، ومن خلال السطور القادمة عبر موقع محتويات، سيتم ذكر أهم تمارين لتنزيل الدورة خلال ساعة والطرق الأخرى والحبوب المساعدة في تسريع نزول الدورة الشهرية.

ما هي متلازمة ما قبل الحيض

متلازمة الحيض هي مجموعة من الأعراض العاطفية والجسدية التي تصيب الكثير من النساء وذلك قبل حدوث الطمث وتترافق بآلام شديدة، وتوتر في المزاج، وتقلبات لا يمكن السيطرة عليها، ومن جهة أخرى أجمعت الكثير من الدراسات على أن الدورة الشهرية تحدث بعد الإباضة مباشرة مترافقة بنزيف دموي هو عبارة عن بطانة الرحم، ويحدث ذلك بسبب الانخفاض الكبير في هرمون البروجسترون والإستروجين في حال عدم وجود حمل، في حين أن أعراض المتلازمة للحيض تختفي خلال عدة أيام بعد بدء الحيض الدموي حيث ترتفع مستويات الهرمونات من جديد، وتتراوح شدة أعراض متلازمة الدورة الشهرية من امرأة لأخرى فبعض السيدات يعانون من مجرد آلام طفيفة بينما البعض الآخر قد تسبب لهم تلك الآلام فقدان القدرة على مزاولة الأعمال اليومية كالعمل والمدرسة.[1]

شاهد أيضًا: مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية

تمارين لتنزيل الدورة خلال ساعة

هنالك الكثير من الفوائد الصحية التي تقدمها التمارين الرياضية للجسم، وخاصة أثناء المعاناة من تأخر الدورة الشهرية، حيث يوجد العديد من التمارين الرياضية الهامة لإنزال الطمث في غضون ساعة، وهي على الشكل التالي:[2]

  • ركوب الدراجة الهوائية: يعتبر ركوب الدراجة الهوائية أمر بالغ الأهمية ووسيلة ممتازة للتخلص من التشنجات المرافقة للدورة، بالإضافة لذلك وجد أن لها دور هام أيضًا في تسريع عملية تنزيل الدورة الشهرية، ويعود السبب في ذلك إلى أنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي تسريع نزول الدورة الشهرية عن طريق تحريك الأقدام.
  • المشي: الفائدة الأولى لرياضة المشي هو المحافظة على الصحة النفسية والتخلص من التقلبات المزاجية المرافقة لتأخر الدورة، أما الفائدة الثانية فهي تعود لمساعدتها في الإسراع من تنزيل الدورة الشهرية، حيث تعتبر رياضة المشي من أهم التمارين المستخدمة في حل هذه المشكلة، حيث يجب المداومة على رياضة المشي لمدة نصف ساعة يوميًا على الأقل قبل موعد الدورة.
  • الرقص: يقدم الرقص فوائد صحية كثيرة للجسم إذ أنه يساهم في تنشيط الدورة الدموية بشكل كبير مما يؤدي للإسراع في تنزيل الدورة الشهرية، وبالإضافة لذلك فهو يساعد في إزالة حالات الاكتئاب ويحافظ على صحة القلب كما يزيد من مرونة الجسم.
  • الآيروبيك: هي عبارة عن تمارين رياضية يمكن ممارستها في المنزل في شكل حركات مختلفة ومتنوعة تعمل على تحريك الجسم باتجاهات مختلفة تعمل على تنشيط الدورة الدموية، مما يساعد في نزول الدورة الشهرية.
  • اليوغا: تعد اليوغا من التمارين السحرية التي تعمل على استرخاء الأعصاب وتخفيف التوتر، كما أن لها دور رائع في إسراع تنزيل الدورة الشهرية.

شاهد أيضًا: متى يبدأ القلق من تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات

تمارين تخفف من تقلبات الطمث

يوجد أيضًا بعض الحركات أو الوضعيات التي تساهم في تقليل اضطرابات الحيض وتساهم في تسريع نزوله وهي:[3][2]

  • تمارين التنفس: هذه التمارين مشابهة كثيرًا لتمارين اليوغا، فهي تعمل على تخفيف القلق والتوتر للشخص، كما أنها تساعد الرحم في تنظيم عملياته بشكل أكثر كفاءة وتخفف من التقلبات التي تسببها التغيرات الهرمونية.
  • رفع الساقين على الحائط: هي وقوف المرآة بالاستناد إلى الحائط في شكل معكوس أي تقف على يديها وتكون قدميها للأعلى، حيث تعتبر هذه الطريقة رائعة، ولها دور هام في الضغط على الرحم ومنطقة الحوض، مما يسرع من عملية نزول الدورة الشهرية خلال مدة قصيرة جدًا.
  • الانحناء نحو الأمام: هي وضعية تقف فيها المرآة على أطرافها الأربعة، ومن ثم تقوم بالميل باتجاه الأمام وتبقى على هذا الوضع عدة دقائق، حيث يعد هذا التمرين من التمارين الفعالة في زيادة كمية الضغط على البطن وبالتالي يساهم بشكل فعال في نزول الدم المحتبس.

طرق لتنزيل الدورة الشهرية

يوجد طرق عديدة أخرى غير التمارين الرياضية يمكن أن تساعد في إسراع تنزيل الدورة الشهرية ويمكن توضيحها في الشكل الآتي:[2]

  • الأعشاب الطبيعية: تعتبر هذه الطريقة في مقدمة قائمة أفضل الطرق لتنزيل الدورة الشهرية، حيث تساهم بشكل فعال في تهيئة رحم المرآة لحدوث الطمث، وتزيد التقلصات الطبيعية التي تحفز التخلص من البطانة، ومن أهم هذه الأعشاب هي القرفة والزنجبيل كذلك الميرمية وإكليل الجبل والبابونج وحب الرشاد.
  • الكمادات الدافئة: تعتبر واحدة من طرق معالجة مشكلة نزول الدورة الشهرية، حيث تساهم في رفع الحرارة في جسم المرآة وتنشيط الدورة الدموية، بالإضافة لكونها فعالة في تقليل الألم الناجم عن الدورة الشهرية.
  • حبوب منع الحمل: يوجد عدد كبير جدًا من حبوب منع الحمل والتي تساهم في إسراع تنزيل الدورة الشهرية، أو نزولها في موعدها، لكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذه الحبوب.
  • النظام الغذائي: قد تؤثر بعض الأطعمة على سرعة نزول الدورة الشهرية، حيث تؤثر الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والبروتينات أو الأطعمة التي تضم كمية مفرطة من السعرات الحرارية، على تأخير نزول الدورة الشهرية.

شاهد أيضًا: افضل مسكن للدوره ونصائح مفيدة لتخفيف آلام الدورة الشهرية

حبوب تنزيل الدورة خلال ساعة

هنالك الكثير من الحبوب التي تساهم في إسراع تنزيل الدورة الشهرية بعد تناولها مباشرة، لأن لها تأثير فعال وقوي في زيادة تقلصات الرحم والتخلص من البطانة ومن أهم هذه الحبوب ما يلي:

حبوب  نوريثيستيرون

إن لهذه الحبوب استخدامات كثيرة وأهم ما يميزها هو احتوائها على هرمونات أنثوية، حيث تستخدم هذه الحبوب في تنزيل الدورة بالإضافة لكونها تعمل على تنظيمها والحد من النزيف المفرط المرافق لها، كما يمكن استعمالها كمانع حمل من جهة أخرى، لكن يمكن أن تسبب هذه الحبوب آثار جانبية سيئة على الجسم مثل زيادة وزن الجسم بشكل ملحوظ، وزيادة أيضًا في نمو الشعر في الجسم، بالإضافة إلى تورم الثدي والإصابة بالصداع لذلك يفضل عدم استعمالها إلا في الحالات الضرورية.

حبوب الأسبرين

تعد واحدة من الحبوب التي تساهم في تنزيل الدورة الشهرية بشكل أسرع عن طريق تنشيط الدورة الدموية، ومن جهة أخرى لا يفضل استعمالها لمدة زمنية طويلة، فقد تكون سببًا في إطالة أيام حدوث الدورة الشهرية، وزيادة كمية النزيف المرافق لها.

أقراص ميدروكسي بروجستيرون

تساعد هذه الأقراص على تنزيل الدم المحتبس في الرحم، وهي هرمونات طبيعية تتركز مهمتها الرئيسية في نزول الدورة الشهرية، ومن جانب آخر لا ينصح باستعمالها إلا في حال تأخر الدورة لثلاثة أشهر على الأقل، مع الأخذ بعين الاعتبار عدم تناولها قبل التأكد من عدم وجود أي حمل.

فيتامين سي

هناك بعض التجارب التي تقول إن تناول كمية كبيرة من هذا الفيتامين يساعد على إسراع نزول الدورة الشهرية، ويعود ذلك إلى التأثير الفعال لفيتامين سي على الهرمونات الأنثوية، أي هرمون البروجيسترون والأستروجين التي تؤثر على تنزيل الدورة الشهرية، ويمكن لزيادة كمية فيتامين سي في الجسم تناول كل من الخضروات الورقية كاللفت والسبانخ، كذلك الفواكه الحمضية كالبرتقال، بالإضافة للخضار الصليبية كالملفوف والبروكلي.

شاهد أيضًا: تجربتي في تنظيف الرحم وقت الدورة الشهرية

أهمية التمارين الرياضية خلال الدورة الشهرية

للتمارين الرياضية فوائد كثيرة لصحة الجسم ونشاطه، كما أن لها تأثير فعال جدًا على الدورة الشهرية، وذلك من خلال ما يلي:[4]

  • تقليل تقلصات الرحم وتشنجاته وآلام أسفل البطن، كما أنها تخفف من أعراض متلازمة الحيض وجميع آلام الدورة الشهرية.
  • تساهم في التخفيف من نوبات الإرهاق والتوتر المرتبط بعدم وجود انتظام في مواعيد الدورة الشهرية.
  • تعمل على تحسين المزاج من خلال حث الجسم على زيادة إفراز هرمون السعادة (الإندروفين) الذي يعمل على تخفيف الاكتئاب والقلق ويسيطر على التغييرات الفيزيائية والكيميائية التي تنشأ من التقلبات الهرمونية في فترة الحيض والتي تعمل على زيادة الشعور بالسلبية.

شاهد أيضًا: هل حب الرشاد ينزل الدورة

في الختام تم التعرف على أهم تمارين لتنزيل الدورة خلال ساعة، وقد تبين أن هنالك مجموعة من التمارين الهامة التي يمكن إجراؤها خلال الدورة الشهرية لتنظيمها، كما تم التعرف إلى مجموعة من الطرق الأخرى لتنزيل الدورة الشهرية.

المراجع

  1. ^ womenshealth.gov , Premenstrual syndrome (PMS) , 27/5/2022
  2. ^ medicalnewstoday.com , How can you make your period come faster? , 27/5/2022
  3. ^ medicalnewstoday.com , Should you exercise during your period? , 27/5/2022
  4. ^ healthline.com , Can You Exercise on Your Period? , 27/5/2022
76 مشاهدة