جمله خبريه منفيه اسميه

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 15 سبتمبر 2021 , 08:09
جمله خبريه منفيه اسميه

جمله خبريه منفيه اسميه ، حيث تعتبر الجملة هي الكلام الواضح المفيد الذي يحمل معنى في اللغة العربية، فلا يوجد معنى واضح إذا قدمنا فعلًا لوحده، أو مبتدأً لوحده، فمن تمام المعنى أن يكون هناك جملة مفيدةً، وتتنوع الجملة في لغة الضاد، فمنها الاسمية والفعلية والخبرية والإنشائية وغيرها، وفي هذا المقال سنقدم لكم جملةً خبريةً منفيةً اسميةً.

جمله خبريه منفيه اسميه

إن جملة لا نجاح دون تعب هي جملة خبرية منفية اسمية، والجملة الخبرية أو الجملة الإخبارية هي الجملة التي تحمل خبرا يحتمل الصدق والكذب. وكانت الجملة منفية من خلال دخول أداة النفي (لا) عليها، وهي اسمية لأنها تحتوي على مبتدأ وخبر. وأما الجملة الإنشائية فهي الجملة التي تتضمن كلامًا لا يحتمل الصدق ولا الكذب، والجملة في اللغة العربية هي عبارة عن مركب من كلمتين أسندت إحداهما إلى الأخرى، سواء أفاد، كقولك: زيد قائم، أو لم يفد كقولك: إن يكرمني، فإنه جملة لا تفيد إلا بعد مجيء جوابه، فتكون الجملة أعم من الكلام مطلقًا. [1]

شاهد أيضًا: حدد نوع المؤنث في الجملة الآتية جاءت زينبُ

الجملة الاسمية

الجملة الاسمية هي إحدى نوعي جملة قواعد النحو العربية، وركناها، وهي التي تبدأ بالاسم لفظًا وتقديرًا، مثل: العَلمُ مرفوعٌ، كان العَلمُ مرفوعًا، إنّ العلمَ مرفوعٌ. وللجملة الاسمية ركنين أساسيين، وهما فيما يأتي: [2]

  • المبتدأ: هو اسم صريح أو مؤول بالصريح مرفوع أو في محلِّ رفع، يأتي غالبًا في بداية الجملة الاسمية، ويليه ما يُعرف اصطلاحًا بالخبر، وبإسناد الخبر إليه يكتمل معنى الجملة وتصبح ذات فائدة معنوية، مثل: الحَقُّ بَيِّنٌ.
  • الخبر: يطلق على ما يسند إلى المبتدأ، وللخبر ثلاثة أنواع إما أن يكون مفردًا أو جملة أو شبة جملة، والأصل في الخبر الرفع، إلا إذا دخل عليه ناسخ فإنه يتغير حكمه، مثل: كان أو أخواتها فإنه يُنصب، أو إن وأخواتها فإنه يُرفع، أو ظنتت وأخواتها فإنه يُنصب هو المبتدأ معًا.

شاهد أيضًا: نوع الاسلوب في جملة حفظت القصيدة إلا بيتين

وفي نهاية هذا المقال نكون قد قدمنا لكم جمله خبريه منفيه اسميه ، وهي لا نجاح دون تعب، والجملة الخبرية هي الجملة التي تحمل خبرًا يحتمل الصدق والكذب، وعندما دخلت عليها (لا) صارت منفية.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , جملة خبرية , 14/09/2021
  2. ^ m.marefa.org , جملة اسمية , 14/09/2021
18 مشاهدة