حاسوب يستخدم من قبل المؤسسات الضخمة والشركات الكبيرة والحكومات

كتابة محمد علوش - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر 2021 , 16:09
حاسوب يستخدم من قبل المؤسسات الضخمة والشركات الكبيرة والحكومات

حاسوب يستخدم من قبل المؤسسات الضخمة والشركات الكبيرة والحكومات ما هو؟، حيث تختلف الحواسيب فيما بينها من حيث مبدأ تشغيلها وإطفائها، فهناك ما يعتمد على التناظر أو الرقميةـ وغير ذلك، ومن خلال مقالنا سنتعرف على إجابة سؤالكم المطروح، وأبرز المعلومات عنه.

حاسوب يستخدم من قبل المؤسسات الضخمة والشركات الكبيرة والحكومات

إن حاسوب الذي يستخدم من قبل المؤسسات الضخمة والشركات الكبيرة والحكومات هو الحاسوب المركزي، وهو نوع من أنواع الحاسوب الذي يستخدم في صناعة الإحصائيات والعمليات الاقتصادية الكبرى، حيث لديها القدرة والإمكانية على تشغيل أكثر من نظام من خلال جهاز واحد، مما يعرف بـ”الأجهزة الافتراضية”، حيث أنتج العديد من المصنعين أجهزة الكمبيوتر المركزية من أواخر الخمسينيات إلى السبعينيات، وكانت هناك مجموعة من المصنعين يعرفون بأسم “أي بي أم والأقزام السبعة” وهم شركة بوروس ويونيفاك وإن سي آر وكونترول داتا وهاني ويل وجنرال إلكتريك وآر سي أيه، ومن مميزات وعيوب الحاسوب المركزي ما يلي:

  • الحاسوب المركزي من الأجهزة القوية جدًا، وعادةً تكون موصولة بعدة أجهزة شخصية عبر الشبكة.
  • ويعد الحاسوب المركزي أسرع بكثير من لحواسيب الشخصية، ولذلك تستعمل لمعالجة كميات كبيرة من البيانات مثل الضرائب، الرواتب، البريد، المراسلات، التقارير، والمراجع.
  • تعد كلفة الحاسوب المركزي غالية الثمن جدًا، ولا تتمكن من شرائها إلا الشركات الكبرى ذات الدخل الكبير.
  • يتم استخدام الحاسوب المركزي من قبل الموظفين في الشركات الكبرى كالمصارف.

شاهد أيضًا: هي برامج حاسوبية ضارة مصممة للاضرار بالحاسب

ما هي أنواع الحاسبات

الحاسوب هو آلة لها القابلة على معالجة البيانات والمعلومات ذات قيمة يخزنها وسائط التخزين مختلفة، كما لها قابلة على استقبال وإرسال البيانات المتلفة، وغالبًا لديها القدرة على تبادل النتائج والمعلومات مع الأجهزة المختلفة متوافقة فيما بينها، حيث في عالمنا هناك العشرات الأنواع من الحواسيب الشخصية والعامة، وفيما يلي أبرز أنواع الحواسيب:

الحاسوب المركزي

وهو عبارة عن جهاز يتم استخدامه من قبل المؤسسات الضخمة، ومما يميز هذه الحاسبات قدرتها على تخزين ومعالجة كمية هائلة من البيانات وكذلك إمكانية تعدد المستخدمين وتعدد المهام.

الحاسوب الخادم

هو عبارة عن جهاز يتم استخدامه منقبل الهيئات والمؤسسات والشركات المتوسطة الحجم، حيث يسمح بتعدد المستخدمين للجهاز في نفس الوقت وأكثر من شخص.

الحاسوب الشخصي

هو جهاز يتم استخدامه من قبل شخص واحد من الأفراد فقط، نظرًا للخصوصية والاسرار التي تعود لصاحب هذا الحاسوب.

الحاسوب القياسي الافقي

هو الحاسوب الذي تم اختراع منذ عشرات السنين، وهو حاسوب شخص يتم وضعه على المكتب، يتكون من شاشة عرض وهارد ديسك يوضع تحت الشاشة، ولوحة مفاتيح.

الحاسوب القياسي العمودي

هو حاسوب يعد من الأنواع الحاسوبية الشخصية، حيث مزود بشكل عامودي يتشابه قليلًا مع الأجزاء الموجودة في الحاسوب الشخصي الافقي، كما يمكن وضع العلبة العمودية بجانب الشاشة أو على الأرض لتوفير المساحة على المكتب.

يتميز بأنه صغير وخفيف الوزن وانتشر كثيرً في السنوات الأخيرة الماضية، مما يجعله ممكنًا للحمل على عكس أجهزة الحاسوب القياسية، والحاسوب يمكن أن يعمل على الكهرباء أو على البطارية، كما يتميز بأسعاره الجيدة

الحاسوب الشبكي

ستميز الحاسوب الشبكة بسماح بتوصيل جهازين أو أكثر من بعضهما البعض، وهذا يسمح للبيانات المخزنة في الحاسوب أن تستخدم من قبل حاسوب آخر متصل على شبكة، مما سيوفر الجهد والوقت والتعب لدى أفراد الشركة أو المؤسسة، فمثلًا، بدل أن يحتاج كل حاسوب طابعة خاصة متصلة به مباشرة، يمكنك الآن إحضار طابعة واحدة لتكون مشتركة.

المساعد الرقمي الشخصي

وهو حاسوب مجهز بقلم خاص بدل من لوحة المفاتيح والذي يمكن استخدامه لتخزين واستدعاء المعلومات، وكالعديد من أجهزة الحاسوب الآلي يمكن وصله بالإنترنت وتصفح عدة مواقع في نفس الوقت وكتابة عدة نصوص.

شاهد أيضًا: ما الاختراعات التي ساهمت في تطور الحاسوب الحديث

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على حاسوب يستخدم من قبل المؤسسات الضخمة والشركات الكبيرة والحكومات، وهو الحاسوب المركزي، كما تعرفنا على أهم أنواع الحواسيب التي تم اختراعها في السنوات الماضية.

59 مشاهدة