حدود المملكة العربية السعودية من الشمال

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 29 سبتمبر 2021 , 17:09
حدود المملكة العربية السعودية من الشمال

حدود المملكة العربية السعودية من الشمال ؟ تعرف المملكة العربيّة السعوديّة بأنها قبلة المسلمين، ومن أبرز دول العالم العربي والإسلامي، وعاصمتها الرياض. كما أن نظام حكمها هو ملكي وراثي، والعملة الرسمية المتداولة فيها هي الريال السعودي. كذلك وتعتمد التقويم الهجري، الذي يعود إلى هجرة الرسول (ص) إلى المدينة المنورة. كما وتتجاور المملكة في حدودها البرية مع ثماني دول، وسنتعرف في مقالتنا هذه، على أيٍّ من هذه الدول، تتشارك الحدود الشمالية مع المملكة. كذلك وكامل حدود المملكة على الخريطة البرية منها والبحرية

حدود المملكة العربية السعودية من الشمال

حدود المملكة العربية السعودية من الشمال هي كل من: الجمهوريّة العراقيّة، والمملكة الأردنيّة الهاشميّة. بينما من الجهة الشمالية الشرقية فتحدها دولة الكويت، ومن الجهة الشرقيّة، تحدها دولة قطر وأيضًا الإمارات العربيّة المتّحدة، والبحرين. في حين أنه تحدها من جهتها الجنوبيّة الجمهورية اليمنية، ومن الجهة الجنوبيّة الشرقيّة سلطنة عُمان. بينما تطل المملكة العربية السعودية من جهة الغرب على البحر الأحمر.

شاهد أيضًا: كم دولة لها حدود مع السعودية .. موقع وحدود المملكة العربية السعودية 

معلومات عن المملكة العربية السعودية

بعد التعريف بحدود المملكة العربية السعودية من الشمال، نعرض بعض المعلومات المتعلقة بالمملكة وبخصائصها. وبماذا تتميز المملكة العربية السعودية عن بلدان العالم، كما يلي:

  • أعلى قمّة في البلاد ويبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر حوالي 3.015 مترًا وهي قمة السودة. في حين أنّ أخفض نقطة في المملكة هو البحر الأحمر.
  • يتميز علم المملكة العربية السعودية بشكله المستطيل وبأرضيته الخضراء. كما و تتوسطه عبارة الشهادة باللون الأبيض ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) المكتوبة بخط الثلث، وتحتها السيف العربي الذي تتوجه قبضته نحو سارية العلم. كما ولا ينكّس علم المملكة لأي سبب كان، ولا يجوز أن يلامس الأرض أو سطح الماء، وذلك احترامًا لعبارة الشهادة (التوحيد) المكتوبة عليه.
  • تتخذ السعودية لها شعارًا، هو عبارة عن سيفين عربيين منحنيين يتقاطعان وفي أعلاهما شجرة نخيل. كما ويرمز السيفان إلى قوة ومنعة المملكة وإلى التضحيات التي بذلت لتأسيسها. بينما ترمز النخلة إلى الرخاء والنماء، وحيوية التطوير والازدهار في كافة المجالات.
  • تحتفل المملكة العربية السعودية بيومها الوطني في اليوم الأول من شهر الميزان الموافق 23 سبتمبر/ أيلول من كل عام، وهو تاريخ إعلان المملكة كدولة موحدة، على يد الملك المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، عام 1351هـ الموافق لعام 1932 م.
  • عملة المملكة المعدنية هي الريال السعودي، وهو قطعة نقدية مغطاة بالذهب، وفئات العملة هي: الورقية منها تقسم إلى: ريال واحد، خمسة ريالات، عشرة ريالات، عشرون ريالًا، خمسون ريالًا، مئة ريال، ومائتا ريال، وخمسمئة ريال. أما المعدنية فتقسم إلى الفئات التالية: ريال واحد، خمسون هللة، خمس وعشرون هللة، وعشر هللات، وخمس هللات. يصرف الريال مقابل الدولار الأمريكي بحوالي3.75 ريال أي بثلاثة ريالات وخمس وسبعين هللة.
  • كما وتمكنت شركة الزيت العربية السعودية أرامكو من اكتشاف حقلين جديدين للنفط والغاز في الأجزاء الشمالية من المملكة، هما حقل (هضبة الحجرة) للغاز في منطقة الجوف، وحقل (أبرق التُلول) في منطقة الحدود الشمالية. وفي تصريح لوكالة الأنباء السعودية، بين وزير الطاقة السعودي:” أن الغاز الغني بالمُكثفات تدفق من مكمن الصارة بحقل هضبة الحجرة، شرق مدينة سكاكا، بمعدل 16 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، مصحوبًا بنحو 1944 برميلًا من المُكثفات”. وأضافأيضًا: “أن الزيت العربي الخفيف الممتاز غير التقليدي تدفق من مكمن الشرورا في حقل أبرق التُلول في الجنوب الشرقي من مدينة عرعر، بمعدل 3189 برميلًا يوميًا، مصحوبا ًبنحو 1.1 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز في اليوم، فيما تدفق الغاز من مكمن القوارة في الحقل ذاته، بمعدل 2.4 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، مصحوبًا بـ 49 برميلًا يوميًا من المُكثفات.”

جغرافية المملكة العربية السعودية

تمتلك المملكة العربية السعودية بحدودها الشمالية، مع العراق والأردن تضاريس متنوّعة. ولعلّ ذلك يعود للمساحة الجغرافية التي تمتد عليها أراضي المملكة. في الواقع هذه المساحة تغطي حوالي 70 % من مساحة شبه الجزيرة العربيّة كاملةً، حيث تبلغ حوالي 2.149.690 مليون كيلو مترًا مربّعًا، أي ما يقدّر بحوالي 830.000 ميلًا مربّعًا. علاوة على ذلك، فإنّ حدودها البريّة تصل إلى حوالي 4531 كيلو مترًا مربّعًا. وفيما يلي سنتعرّف على جغرافية المملكة العربية السعودية، وأيضًا على الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية، على الشكل التالي:

الصحاري في المملكة العربية السعودية

في المملكة العربية السعودية التي لها حدود من الشمال مع العراق والأردن تنتشر الصحاري على مساحاتٍ شاسعة. حيث تكثر فيها الكثبان الرمليّة، كصحراء الربع الخالي في الجهة الجنوبية الشرقية، والتي تقدر مساحتها بحوالي 64.000 كيلو مترًا مربعًا، وهي ثاني صحراء في العالم من حيث المساحة. وصحراء الدهناء التي تتميز برمالها حمراء اللون، والتي تقع وسط شبه الجزيرة العربية. كذلك وصحراء النفوذ الكبرى التي تمتد بين الزلفي في القصيم ثم حائل في الشمال.

أودية المملكة العربية السعودية

على الرغم من أن حدود المملكة العربية السعودية من الشمال، مع جمهوريّة العراق، والمملكة الأردنيّة الهاشمية، إلاَّ أنّه تكثر فيها الأودية الجافة والجارية، من جهتيها الشرقية وأشهر أوديتها وادي الدواسر. ومن الجهة الغربية وأشهر أوديتها، وادي بيشة، ووادي الرمة، وأيضًا وادي فاطمة، ووادي الحمض.

جبال المملكة العربية السعودية

تنتشر المرتفعات الجبليّة في المملكة، كجبال السروات التي ترتفع حوالي 9000 مترًا فوق مستوى سطح البر. وجبال طويق، وأيضًا جبل أجا وسلمى، وجبال العارض، وغيرها الكثير.

سهول المملكة العربية السعودية

أشهر سهول المملكة سهل تهامة الذي يمتد على كامل سواحل البحر الأحمر. بينما يبلغ طوله حوالي 1100 كيلو مترًا. كما وتفصل المملكة العربية السعودية بين ساحلين هامين: البحر الأحمر في الغرب، الذي يختلف اتساعه بحسب ساحله، حيث يضيق في محافظة الوجه، ثم يبدأ في الإتساع في منطقة جازان. كذلك وفي جهة الشرق يمتد، ساحل الخليج العربي الذي ينتهي عند الحدود الكويتية في الشمال، ويمتد نحو الحدود القطرية وينحصر عند هضبة الصمان.

مناخ السعودية

تلعب التضاريس دورًا بارزًا، في تنوع مناخ المملكة من منطقة لأخرى، حيث تقع في المنطقة المدارية الحارة، حيث يسيطر عليها المناخ القاري، الحار في فصل الصيف، والبارد في فصل الشتاء، والمناخ المعتدل على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، على عكس المناطق الوسطى، التي يكون صيفها جاف وحار وشتاؤها بالمقابل يكون بارد. في حين أن نسبة الرطوبة والحرارة ترتفع على السواحل.

شاهد أيضاً: يقع وطني المملكة العربية السعودية في قلب العالم

التقسيمات الإدارية للمملكه العربيه السعوديه

بعد التطرق إلى حدود المملكة العربية السعودية من الشمال، فقد تم تقسيم المملكة إلى 13 منطقة إدارية، وذلك بموجب نظام المناطق الصادر بالأمر الملكي الكريم، الذي يحمل رقم (92/1) والصادر بتاريخ 1412/8/27 هـ. وبدورها تنقسم المنطقة إلى عدد من المحافظات، ويختلف عددها من منطقة إلى أخرى، وتنقسم المحافظة (الإمارة) إلى مجموعة مراكز وقرى.

أبرز مدن المملكة

حدود المملكة العربية السعودية من الشمال باتت معروفة، إلا أنه توجد في المملكة العربية السعودية العديد من المُدن المهمة. وذلك بسبب تاريخها الحضاري الموغل في التاريخ ، أو لأهميتها الدينية ، أو لمظاهر الحداثة في مرافقها وبناها التحتية وأهمّ هذه المُدن:

  • مدينة الرياض: العاصمة الرسمية للسعودية، وهي مركز منطقة الرياض. كما وتقع على خط طول 46 درجة، ودائرة عرض 24 درجة، وتتوسط المملكة، كذلك وتضم أهم الحكومية، والسفارات، والوزارات، وفيها قصر المؤتمرات، وجامعة الملك سعود كبرى الجامعات السعودية، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميّة، ومجمع التلفزيون، ومجلس الشورى، وستاد الملك فهد، ومطار الملك خالد.
  • مدينة مكّة المكرمة: هي مركز إمارة مكّة المُكرمة، وتقع على خط طول 39 درجة ودائرة عرض 21 درجة. وتقع فيها الأماكن المقدسة، كالكعبة المشرفة، والمسجد الحرام، ومقام النبي إبراهيم عليه السلام. كما ويوجد فيها مبنى منظمة المؤتمر الإسلاميّ، وجامعة أم القرى أولى جامعات المملكة.
  • المدينة المنورة: هي مركز إمارة المدينة المنورة، وتقع على خط طول 36 درجة ودائرة عرض 24 درجة. ويوجد فيها العديد من الأماكن المقدسة الإسلامية، كقبر رسول (الله صلّى الله عليه وسلّم)، والمسجد النبوي الشريف، ومجمع الملك فهد المخصص لطباعة نسخ القرآن الكريم، والجامعة الإسلامية.
  • مدينة جدّة: وتقع بين خطي طول 20 – 39 و 5 – 29، ودائرتي عرض 45 – 21 و 25 – 21 . كما وتقع على ساحل البحر الأحمر، وفيها مرفأ جدة الخاص بالتبادلات التجارية.
  • مدينة أبها: وهي مركز إمارة عسير، وتقع على خط طول 24 درجة ودائرة عرض 18 درجة، وتُعتبر من أبرز المدن السياحيّة، وتحتوي على منتزه عسير الوطني وفيها مطار أبها.
  • ومدينة حائل: هي مركز إمارة حائل، وتقع على خط طول 41 درجة ودائرة عرض 27 درجة في الجهة الغربيّة لوادي الأديرع. كما وتتميز بقصورها الأثريّة القديمة والرسومات التي تعود إلى الحضارة الثمودية.
  • مدينة الباحة: هي مركز إمارة الباحة، وتقع عند خط طول 41 درجة ودائرة عرض 20 درجة، في الجهة الجنوبيّة الغربيّة من السعودية. وهي من المدن السياحية وتتميز بمناخها المعتدل، وغاباتها الكثيفة. وهي أصغر المدن السعودية.
  • مدينة بريدة: هي مركز إمارة القصيم، وتقع عند خط طول 43 درجة ودائرة عرض 26 درجة. وتتميز بإنتاجها الزراعي المزدهر، ومدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز الرياضية، وبكثرة المصانع.
  • ومدينة تبوك: هي مركز إمارة تبوك وتقع عند خط طول 28 درجة ودائرة عرض 36 درجة. كما وتشتهر بمنتجاتها الزراعية: كالأزهار، وأشجار الفاكهة، والقمح.
  • مدينة جازان: هي مركز منطقة جازان وتقع عند خط طول 42 درجة ودائرة عرض 16 درجة. وتوجد فيها عدة معالم، تاريخية كقلعة أبو عريش، وسدّ وادي جازان وميناء جازان.

شاهد أيضًا: نظام الحكم في المملكة العربية السعودية هو نِظام مَلَكي، ويسمى فيه الحاكم ملكاً

الاقتصاد والصناعة في المملكة

بالعودة إلى حدود المملكة العربية السعودية من الشمال؛ فالمملكة غنية بالثروات الطبيعية وأبرزها مصادر الطاقة كالغاز والنفط لا سيما في المنطقة الشرقية، والذي ساهم بشكل محوري في رفع الاقتصاد في البلاد. كما وقامت عليه العديد من الصناعات، كالصناعة البتروكيماوية، والبلاستيك، وتكرير النفط، والتعدين، وصناعة المواد الصوفيّة. مما رفع من قيمة رأس مال المصانع، وزاد الحاجة لأعداد من الموظفين. الأمر الذي جعل من المملكة سوقًا، يستقطب الأيدي العاملة الأجنبية الوافدة. ناهيك عن اهتمام الحكومة السعودية بتطبيق سياسات تهدف إلى تنمية الصناعة المحلية والمشاريع الصغيرة، لتعزيز الاستثمارات في الموارد المتاحة. أو بتوفير كل الدعم للقطاع الخاص كشريك رئيس في تطوير الصناعة السعودية. ولا ننسى الخطط التي شملتها رؤية المملكة 2030، التي هي من مميزات المملكة العربية السعودية اليوم، والتي أطلقها ولي العهد سمو الأمير محمد بن سلمان لتطوير ورفع سوية الإنتاج في كافة الأصعدة والميادين والتي للصناعة والاقتصاد الحصة الأكبر منها.

بذلك نكون قد عرضنا حدود المملكة العربية السعودية من الشمال . كما وتطرقنا إلى معلومات عن المملكة العربية السعودية مختصرة. وكيف أصبحت السعودية الآن بفضل المشاريع الإنمائية، والسياسة التي تنتهجها حكومة المملكة الهادفة لمزيد من الرخاء والرفاهية لأبناء المجتمع السعودي بكافة توضعاتهم، الحضرية والريفية وفي البادية.

المراجع

  1. ^ stats.gov.sa , معلومات عامة عن المملكة العربية السعودية , 29/09/2021
28 مشاهدة