حكم دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 1 أبريل 2021 , 12:04
حكم دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

حكم دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين ، من الأحكام المهمة التي سيتم التعرف عليه في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين من الأدعية المنتشرة على ألسنة الناس، وتجدر الإشارة إلى أنه ليس كل دعاء منتشر قهو جائز ترديده، فكثير من الأدعية المنتشرة ربما يدخل فيه نوع من أنواع الشرك الأصغر، لذلك على العبد أن يتنبه بكل شيء يذكره ولا سيما بالأمور المتعلقة بالدعاء، وفي هذا المقال سيتم بيان حكم هذا الدعاء.

حكم دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

إن حكم دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين مختلف فيه بين الفقهاء على ثلاثة أقوال، وفيما يأتي بيان ذلك:[1]

  • القول الأول: يروا أن الأصل في الدعاء هو عدم وجود معصية أو إثم، وظاهر هذا الدعاء أننا لا نفقد محبوبنا قبل دخول رمضان، ولا نفقد حبيبنا، وهذا الدعاء مما يعني أنه لا يحرج فيه، وكان السلف الصالح يكرروا هذا الدعاء، لكن يستحب عدم ترك الجملة أي لا تنقصها ولا يتم تغييرها.
  • القول الثاني: ويرى أنه لا يجوز للإنسان المسلم أن يقول هذا الدعاء؛ لما فيه من مخالفة لأحد أحكام الله في العبادة، وهو حكم الموت لجميع المخلوقات، ولم يدخل هذا القول ضمن السنة النبوية الشريفة والأقوال الواردة في أن الصحابة الذين كانوا يرددونه كلها ضعيفة.
  • القول الثالث: ويرى أن هذا الدعاء لا ينتقص من آداب الدعاء، وأنه ليس بدعة، ويجوز للعبد المسلم أن يقول ذلك.

دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

وبعد أن تم بيان حكم ترديد هذا الدعاء سيتم فيما يأتي بيان نص الدعاء:

  • يا رب بلغنا شهر رمضان الكريم، وادخله على المسلمين بالأمن والأمان والسلام، واغفر لحينا وميتنا وارحمنا يا رحيم يا منّان، واستجب دعائنا يا كريم يا حنّان.
  • اللهم أحيينا وبارك لنا في أيامنا، وبلغنا وبلغ أحبابنا شهر رمضان، لا فاقدين فيه ولا مفقودين.
  • اللهم بلغنا رمضان وأنت راضٍ عنا، اللهم ارزقنا ليلة القدر، اللهم ارزقنا ليالي رمضان.
  • اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ.
  • اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ.
  • اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، اللهم ارزقنا ليالي رمضان المباركة.
  • يا مُقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ. قالَت: فقُلتُ: يا رسولَ اللَّهِ، ما أكثرُ دعاءكَ يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ؟ قالَ: يا أمَّ سلمةَ إنَّهُ لَيسَ آدميٌّ إلَّا وقلبُهُ بينَ أصبُعَيْنِ من أصابعِ اللَّهِ، فمَن شاءَ أقامَ، ومن شاءَ أزاغَ. فتلا معاذٌ: رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا.
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وعَنْ يَمِينِي نُورًا، وعَنْ يَسارِي نُورًا، وفَوْقِي نُورًا، وتَحْتي نُورًا، وأَمامِي نُورًا، وخَلْفِي نُورًا، واجْعَلْ لي نُورًا.
  • اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ.

شاهد أيضًا: ادعية قبل دخول رمضان

اللهم أعد علينا رمضان أعواماً عديدة لا فاقدين ولا مفقودين

وفيما يأتي بيان المزيد من الأدعية:

  • اللهم بلغنا شهر رمضان الكريم لا فاقدين ولا مفقودين، ونحن فيه لا فاقدين ولا مفقودين، فنحن لك نعبد ونسجد ونركع وندعوك ونحمدك، فنحن بك آمنا، ونحن لرحمتك نرجوا، فلا تحرمنا رحمتك ومغفرتك يا الله.
  • اللهم اهدني فيه لصالح الأعمال، واقض لي فيه الحوائج والآمال، يا من لا يحتاج إلى التفسير والسؤال، يا عالما بما في صدور العالمين، صل على محمد وآله الطاهرين.
  • أسألك اللهم فيه ما يرضيك، وأعوذ بك مما يؤذيك، وأسألك التوفيق فيه لأن أطيعك وألا أعصيك اجعلني فيه ربي محبا لأوليائك معاديا لأعدائك مستنا فيه بسنة خاتم أنبيائك.
  • للهم أعني فيه على صيامه وقيامه، وجنبني فيه من هفواته وآثامه، وارزقني فيه ذكرك وشكرك بدوامه وبتوفيقك يا هادي المضلين.
  • اللهم بلغنا شهرك بعظيم غفرانك، والعتق من نيرانك، وأدخلنا جنتك، وسخر لنا الطيبين من خلقك، واشرح صدورنا بذكرك، وابعد عنا كدر الدنيا وهمها يا رب العالمين، صل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان إلى يوم الدين، والحمد لله رب العالمين.

شاهد ايضًا: دعاء اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان

إلى هنا نكون قد بينا: حكم دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين ، بالإضافة إلى الأدعية التي يمكن أن يستعين فيها العبد قبل وخلال شهر رمضان المبارك.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , حكم عبارة اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين , 01-04-2021
131 مشاهدة