متى تكون قراءة الإمام يوم الجمعة سرية

متى تكون قراءة الإمام يوم الجمعة سرية

متى تكون قراءة الإمام يوم الجمعة سرية حيث تعتبر صلاة الجمعة إحدى الشعائر الدينيّة المهمة التي تُظهر وحدة المسلمين واجتماعهم على كلمة التوحيد والصلاة، وفي مقالنا التالي عبر موقع محتويات سوف نتعرّف إلى متى تكون قراءة الإمام سرية يوم الجمعة.

متى تكون قراءة الإمام يوم الجمعة سرية

متى تكون قراءة الإمام يوم الجمعة سرية تكون صلاة الجمعة سرية في حالتين هما:[1][2]

في السفر

فالمسافر ليس عليه صلاة جمعة، وهذا باتفاق جميع أئمة المسلمين الأربعة الحنفية والمالكيّة والشافعيّة والحنابلة، وهو رأي طائفة من السلف، ورأي أكثر العلماء، وقد تمّ الإجماع على ذلك، ولم يرد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه صلى الجمعة في سفره، ودليل ذلك من السنة النبوية الشريفة: (لَمَّا وصَل بَطنَ الوادي يومَ عرفةَ نزَلَ فخَطَبَ النَّاسَ، ثم بعدَ الخُطبةِ أَذَّنَ بلالٌ، ثمَّ أقام فَصلَّى الظهرَ، ثمَّ أقام فصلَّى العَصرَ)[3].

في يوم عرفة

فإن كان يوم عرفة يوم الجمعة، فإن صلاة الجمعة تكون سرية، فبحسب جمهور العلماء أنه إذا صادف يوم الجمعة يوم عرفة، فإن صلاة الجمعة تعود لتكون صلاة ظهر سرية، مثلها مثل باقي الصلوات، حيث تصادف يوم عرفة مع حجة الوداع، فصلى النبي -صلى الله عليه وسلم- بالناس صلاة الظهر والعصر بشكل سري، وخطب لبيان يوم عرفة، وصلاة الجمعة الجهرية، وبها خطبتان.

اقرأ أيضًا: هل صلاة الجمعة واجبة

حكم صلاة الجمعة

صلاة الجمعة فرض عين على كل مسلم، وأما دليل فرضيتها في الكتاب فهو قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الجُمُعة فَاسَعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ}[4]، والأمر بالسعي لا يكون إلا لوجوب الشيء، والأمر بترك البيع المباح من أجل صلاة الجمعة، وأما دليل فرضية صلاة يوم الجمعة من السنة النبويّة الشريفة فهو التهديد والوعيد الشديد لمن تركها بدون عذر، فقد جاء في الحديث النبوي الشريف عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (لَيَنتهِينَّ أقوامٌ عن وَدْعِهم الجُمُعاتِ، أو لَيختمنَّ اللهُ على قلوبِهم، ثم لَيكونُنَّ مِنَ الغافلِينَ)[5]، وقد أجمعت الأمة على فرضيتها.[6]

اقرأ أيضًا: السور التي تقرأ في صلاة الجمعة

شروط وجوب صلاة الجمعة

من أبرز شروط صلاة الجمعة التي يجب أن تتوافر في المصلي هي:[7]

  • الذكورة: فصلاة الجمعة واجبة على الرجال دون النساء، ولكن إذا أدّتها المرأة فهي تجزئها عن صلاة الظهر.
  • الحريّة: فلا تجب صلاة الجمعة على العبيد والرقيق، ولكن إذا أداها عبد أو رقٌ فإنها تصح منه.
  • الإقامة: فالجمعة واجبة حيث يقيم الشخص، أو في مكان قريب منه، فإذا كان الشخص مسافراً لم تجب عليه الجمعة.
  • عدم العذر المبيح لتركها: فتسقط صلاة الجمعة عن المريض الذي يتضرر بالذهاب إليها راكبًا أو محمولاً، فإذا قدر على السعي لها ولو بأجرة، فإنه تجب عليه، وإذا كان مقعدًا فلا يلزمه الذهاب إلى الجمعة، إلا إذا وجد من يحمله إلى المسجد، ولا يتضرر من الحمل.
  • أن لا يكون وقت حر أو بردٍ شديدين: فلا تجب صلاة الجمعة في الحر الشديد أو المطر الشديد.

اقرأ أيضًا: يستحب قراءة سورتين في صلاة الجمعة

آداب صلاة الجمعة

من أهم الآداب التي يجب مراعاتها عند صلاة الجمعة هي الآتي:[8]

  • الغسل: غسل يوم الجمعة واجب على كل شخص.
  • التطيّب والتزيّن: حيث يستحب التطيب أي وضع الطيب والروائح الجميلة عند الذهاب لصلاة الجمعة، ويستحب أيضًا لبس أجمل الثياب وأنظفها.
  • التبكير: فقد استحب العلماء التبكير لصلاة الجمعة، لكنهم اختلفوا في وقت التبكير، فقال بعضهم يستحب التبكير من أول النهار، وقال الإمام مالك: أن التبكير المشروع هو وقت الزوال، ولا يُشرع التبكير من أول النهار.
  • الذهاب للجمعة مشيًا على الأقدام: اتفق العلماء أنه من الأفضل الذهاب إلى صلاة الجمعة مشيًا على الأقدام، وأن لا يركب شيئاً من دابة أو سيارة أو نحوهما لزيادة الأجر والثواب.
  • الإنصات للخطبة: من أهم آداب يوم الجمعة الإنصات للإمام والابتعاد عن مقاطعته وعن أي كلام جانبي إلا للضرورة.
  • صلاة ركعتي تحية المسجد: حيث قال بعض العلماء بوجوب صلاتهما، حتى لو كان الإمام يخطب، وقال آخرون أنه لا يصليهما إذا كان الإمام يخطب.

مقالات مقترحة

نرشح لكم بعض المقالات الآتية:

في الختام نكون قد تعرفنا على متى تكون قراءة الإمام يوم الجمعة سرية، وتكون سريّة في حالتين هما: في حالة السفر، وفي يوم عرفة، وتعرفنا على حكم صلاة الجمعة، وآدابها، وسنن صلاة الجمعة التي يجب الالتزام بها.

المراجع

  1. ^ dorar.net , من لا تَجِبُ عليهم الجُمُعةُ , 2023-05-01
  2. ^ al-maktaba.org , كتاب الشرح الممتع على زاد المستقنع , 2023-05-01
  3. ^ صحيح مسلم , جابر بن عبدالله ،مسلم ، صحيح مسلم ، 1218 ،[صحيح] , 2023-05-01
  4. ^ الجمعة , 9 , 2023-05-01
  5. ^ صحيح مسلم , عبدالله بن عمر وأبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم | الصفحة أو الرقم : 865 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] , 2023-05-01
  6. ^ saaid.net , صلاة الجمعة وأحكامها , 2023-05-01
  7. ^ saaid.net , صلاة الجمعة وأحكامها , 2023-05-01
  8. ^ islamway.net , سنن الجمعة وآدابها , 2023-05-01

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *