اقل عدد لصلاة الجمعة

اقل عدد لصلاة الجمعة

اقل عدد لصلاة الجمعة وهي صلاة تقام في كل يوم جمعة بعد دخول وقت الظهر، فتكون في منتصف النهار، وهناك عدد من الشروط والأمور المستحبة عند أداء صلاة الجمعة، وفي مقالنا التالي سوف نتعرف على أقل عدد لصلاة الجمعة حتى تنعقد جماعة.

اقل عدد لصلاة الجمعة

اقل عدد لصلاة الجمعة، اختلف العلماء في تحديد العدد لصلاة الجمعة، فبعض الفقهاء اشترط لإقامتها أربعين رجلاً، وهو مذهب الشافعيّة والحنابلة، وبعضهم اشترط ثلاثة رجال ما عدا الإمام حتى وإن كانوا مسافرين ومرضى، وهو مذهب أبي حنيفة، ومنهم من اشترط أن يكون اثني عشر رجلاً غير الإمام بشرط أن لا يكونوا مسافرين، وهو مذهب المالكيّة، واختار شيخ الإسلام ابن تيمية أن الجمعة تنعقد بثلاثة رجال ومستمعين، وهذا الرأي مال إليه بعض العلماء.[1]

شاهد أيضًا: السور التي تقرأ في صلاة الجمعة

حكم صلاة الجمعة

صلاة الجمعة هي فرض عين على من توافرت فيه شروطها، ولا يجوز لأي أحد وجبت عليه الجمعة أن يتخلّف عنها بحجة أنها سنّة، أو أنها فرض كفاية، ومن ترك صلاة الجمعة بدون أي عذر شرعي فهو جاهل وعاصي لله تعالى ولرسوله، فهي فرض عين بإجماع جميع علماء الأمة، وقال الإمام النووي: “فالجمعة فرض عين على كل مُكلّف غير أصحاب الأعذار والنقص المذكورين، وهو المنصوص للشافعي في كتبه، وقطع به الأصحاب في جميع الكتب، إلا ما قاله الشافعي بأنها فرض كفاية، وسبب غلطه أن الشافعي قال: من وجبت عليه صلاة الجمعة وجب عليه العيدين، قالوا: وقد فُهم غلطًا، لأن الشافعي أراد القول أن من خُوطب بالجمعة وجوبًا، خوطب بالعيدين متأكّدًا”.[2]

شاهد أيضًا: يستحب قراءة سورتين في صلاة الجمعة

الأدلة على حكم صلاة الجمعة

من أهم الأدلة أن صلاة الجمعة فرض عين على كل مسلم نذكر الآتي:[3]

الأدلة من الكتاب

قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الجُمُعة فَاسَعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ}[4]، ووجه الدلالة أن الله تعالى أمر بالسعي، والأمر يستوجب الوجوب، ولا يجب السعي ‘لا إلى الواجب، ونهى عن البيع، لكي لا ينشغل الناس عن الجمعة، فلو أنها واجبة لما نُهي عن البيع.

الأدلة من السنّة النبويّة

  • عن عبدالله بن عمر وأبو هريرة: (أنَّهُما سَمِعا رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يقولُ علَى أعْوادِ مِنْبَرِهِ: لَيَنْتَهينَّ أقْوامٌ عن ودْعِهِمُ الجُمُعاتِ، أوْ لَيَخْتِمَنَّ اللَّهُ علَى قُلُوبِهِمْ، ثُمَّ لَيَكونُنَّ مِنَ الغافِلِينَ)[5].
  • عن أبي الجعد الضمري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مَن ترَكَ الجمعةَ ثلاثَ مرَّاتٍ تهاونًا بها، طبَعَ اللهُ على قلْبِه)[6].
  • عن حفصة أم المؤمنين عن النبي صلى الله عليه وسلم: (على كلِّ محتلِمٍ رواحٌ إلى الجمعَةِ، وعلى كلِّ من راحَ إلى الجمعةِ الغسل)[7].

الدليل من الإجماع

نقل الإجماع على فرضية صلاة الجمعة ومنهم الكاساني، وابن قُدامة، وابن تيمية، وابن القيم.

شاهد أيضًا: حكم صلاة الجمعة في البيت

فضل صلاة الجمعة

من أبرز وأهم الفضائل التي يجنيها المسلم من صلاة الجمعة هي:[8]

  • صلاة الجمعة كفارة للذنوب: فمن قامبواجبات الجمعة من طهارة واغتسال وتطيّب، ثم صلّى خلف الإمام، وأنصت له، إلا غفر الله له ما بينه وبين الجمعة الأخرى.
  • صلاة الجمعة من الأعمال التي تُدخل الجنة: فصلاة الجمعة هي من الأعمال التي تدخل العبد الجنة، فيكتب له أنه من أهل الجنة.
  • المشي إلى الجمعة خطوات في سبيل الله: فمن ذهب إلى الجمعة ماشيًا على قدميه، طالبًا الأجر والثواب، واغبرّت قدماه من المشي فقد حرّم الله تعالى قدماه على النار.
  • الجمعة خير يوم طلعت عليه الشمس: فيوم الجمعة له العديد من الفضائل والمزايا عن غيره من الأيام، فهو خير يوم طلعت فيه الشمي، وفيه خُلق آدم، وفيه تقوم الساعة.

على من تجب صلاة الجمعة

من أهم الشروط الواجبة لصلاة الجمعة نذكر:[9]

  • الإقامة: فصلاة الجمعة واجبة على كل مقيم، سواءًا كانت الإقامة مؤقتة أو دائمة.
  • الذكورة: فصلاة الجمعة تجب على الرجال دون النساء.
  • الحريّة: فهي تجب على مسلم حرب بالغ عاقل، ولا تجب على العبد لإنشغاله بخدمه من هو عندهم.
  • صحة البدن: وخلّوه مما يشق عليه الخروج لشهود الجمعة في المسجد، مثل المرض الشديد، وألحق بالمريض الممرض الذي يقوم عليه، ولا يجد من ينوب عنه.
  • السلامة من العاهات: كالشيخوخة المُقعدة، والعَمى، فإن وجد الأعمى شخصًا يوصله إلى المسجد وجبت عليه الصلاة عند جمهور العلماء.

شاهد أيضًا: شروط صلاة الجمعة عدد المصلين

آداب صلاة الجمعة

من أهم الآداب التي يجب مراعاتها عند يوم الجمعة هي:[10]

  • الاغتسال والتطيّب: فالغسل يوم الجمعة هو واجب، واستخدام السواك، والتطيّب ما استطاع.
  • التبكير في الذهاب إلى الصلاة: فمن باب أفضل وأوجب أن يذهب المسلم باكرًا إلى صلاة الجمعة، كما جاء في الحديث النبوي الشريف عن أبي سعيد الخدري قال: (إذا كان يَومُ الجُمُعةِ قَعَدتِ الملائكةُ على أبْوابِ المَسجِدِ، فيَكتُبون النَّاسَ، مَن جاءَ من النَّاسِ على مَنازِلِهم، فرَجُلٌ قَدَّمَ جَزورًا، ورَجُلٌ قَدَّمَ بَقَرةً، ورَجُلٌ قَدَّمَ شاةً، ورَجُلٌ قَدَّمَ دَجاجةً، ورَجُلٌ قَدَّمَ عُصفورًا، ورَجُلٌ قَدَّمَ بَيْضةً، قالفإذا أذَّنَ المُؤذِّنُ، وجَلَسَ الإمامُ على المِنبَرِ، طُوِيَتِ الصُّحُفُ، ودَخَلوا المَسجِدَ يَستَمِعون الذِّكْرَ)[11].
  • صلاة ركعتين عند دخول المسجد: فمن الواجب عند دخول المسجد صلاة ركعتين دخول المسجد.
  • الإفساح للناس وعدم المزاحمة: فيجب الإفساح للمصلين، وعدم تخطيهم، أو المرور من فوقهم، ومن الواجب أن يجلس الشخص حيث يجد مكانًا فارغًا في المسجد.
  • الإنصات إلى الخطبة: وهو من أساسيات صلاة الجمعة، فيفضل الابتعاد عن اللغو في الكلام، والإنصات إلى الإمام.
  • الإكثار من الذكر والدعاء: فيستحب الإكثار من ذكر الله تعالى والدعاء له يوم الجمعة، لأن هناك ساعة يوم الجمعة لا يوافقها عبد مسلم وهو يدعو إلا استجاب الله له.
  • قراءة سورة الكهف: من أفضل السور التي يجب أن يقرأها المسلم يوم الجمعة هي سورة الكهف، فمن قرأ سورة الكهف يوم الجمعة، أضاء له من النور ما بين الجمعتين.
  • الإكثار من الصلاة على النبي: فيستحب أن يكثر المسلم من الصلاة على النبي يوم الجمعة، كما ورد في الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إنَّ من أفضلِ أيَّامِكم يومَ الجمعةِ فيهِ خُلِقَ آدمُ وفيهِ النَّفخةُ وفيهِ الصَّعقةُ فأَكثِروا عليَّ منَ الصَّلاةِ فيهِ فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ فقالَ رجلٌ يا رسولَ اللَّهِ كيفَ تُعرضُ صلاتُنا عليْكَ وقد أرِمتَ يعني بَليتَ قالَ إنَّ اللَّهَ حرَّمَ على الأرضِ أن تأْكلَ أجسادَ الأنبياءِ)[12].

شاهد أيضًا: متى تكون صلاة الإمام يوم الجمعة سرية

في نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا إلى اقل عدد لصلاة الجمعة، اختلف العلماء في تحديد العدد لصلاة الجمعة، فبعض الفقهاء اشترط لإقامتها أربعين رجلاً، وهو مذهب الشافعيّة والحنابلة، وبعضهم اشترط ثلاثة رجال ما عدا الإمام حتى وإن كانوا مسافرين ومرضى، وبعضهم اشترط أن يكونوا اثني عشر رجلاً.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , العدد الذي تصح به الجمعة عند الفقهاء. , 5/02/2022
  2. ^ islamweb.net , بيان وجوب الجمعة، والرد عى الزعم بأنها فرض كفاية أو سنة , 5/02/2022
  3. ^ dorar.net , حُكمُ صَلاةِ الجُمُعة , 5/02/2022
  4. ^ الجمعة , 9
  5. ^ صحيح مسلم , عبدالله بن عمر وأبو هريرة، مسلم ،صحيح مسلم ،865 ،[صحيح]
  6. ^ سنن الترمذي , أبو الجعد الضمري، الترمذي، سنن الترمذي، 500، حسن 
  7. ^ صحيح أبي داوود , حفصة أم المؤمنين، الألباني، صحيح أبي داود ،342 ، صحيح
  8. ^ islamway.net , أحاديث في فضل صلاة الجمعة , 5/02/2022
  9. ^ islamweb.net , شروط صلاة الجمعة , 5/02/2022
  10. ^ islamway.net , من آداب يوم الجمعة , 5/02/2022
  11. ^ تخريج المسند , أبو سعيد الخدري، شعيب الأرناؤوط ،تخريج المسند ،11769،إسناده حسن 
  12. ^ صحيح ابن ماجه , أوس بن أبي أوس وقيل أوس بن أوس والد عمرو، الألباني، صحيح ابن ماجه ،1335 ،صحيح 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *