هل يجوز قول جمعة مباركة .. سبب تسمية يوم الجمعة بهذا الاسم

هل يجوز قول جمعة مباركة

هل يجوز قول جمعة مباركة ؟ سؤال يستوقف الكثير من المسلمين كونه أحبّ الأيّام إليهم، حيث يتقرّبون فيه إلى الله في أداء المزيد من العبادات، ولا سيّما النّوافل؛ كقراءة القرآن والصّلاة على النّبي -عليه السّلام- والإكثار من الإستغفار، لذلك سيتم في هذا المقال عبر موقع محتويات الإجابة على هذا السؤال، بالإضافة إلى التّعرّف على فضل هذا اليوم.

سبب تسمية يوم الجمعة بهذا الاسم

وقبل الإجابة على سؤال: هل يجوز قول جمعة مباركة؟ لا بُدّ من معرفة أنّ كلمة الجمعة مأخوذة من لفظ الجمع، حيث تعني في اللغة العربيّة: الجماعة والاجتماع والالتئام، كما أنّها تشتمل على التّوحّد والجمع، لذلك المسلمين يقومون بجمع أكثر من عبادة لفضل هذا اليوم، فهم يؤمنون أنّ يوم الجمعة ستشرق فيه الساعة، وأن الله سيوحّد الخلق على مستوى واحد لحساب أعمالهم الأرضية وجزائها.

ومن الجدير بالذّكر أنّ في هذا اليوم من كل أسبوع، يجتمع المسلمون لأداء صلاة خاصة وسماع الخطبة قبلها، وهي واحدة من أكبر التجمعات التي تحدث في كل أسبوع، حيث يجتمعون معًا للتشاور والاستفسار عن أمورهم وحياتهم، ولا سيّما الأمور المتعلقة بدينهم، ومناقشة اهتماماتهم بشكل عام والتعرف على بعضهم البعض.[1]

هل يجوز قول جمعة مباركة

وبعد أن تمّ التّعرّف على سبب تسمية يوم الجمعة بهذا الاسم، لا بدّ من الإجابة على سؤال: هل يجوز قول جمعة مباركة؟ حيث أصدر علماء أمة الإسلام فتوى لعدم جواز نداء المسلم يوم الجمعة “بجمعة مباركة”، والتّفصيل في ذلك يعود إلى التّكرار وعدمه، فإذا آمن المسلم بقولها، واستمر في تكرارها كل جمعة وجعلها عبادة حيث لا يقوم فضل الجمعة إلاّ عليها فالحكم هنا عدم الجواز.

الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- لم يرد عنه وعن الصّحابة هذا الذّكر، ممّا يعني أنّ هذا الفعل من البدع المحدثة التي لم ترد في زمن الرّسول أو الصّحابة، والدّليل على ذلك قول الرّسول -عليه السّلام-: مَن أحدَث في أمرِنا هذا ما ليس منه فهو ردٌّ،[2] والإحداث في الدّين مرفوض في الشريعة الإسلاميّة، أمّا إذا ذكرها على سبيل السنّة أو الدّعاء بعيدًا عن أنّها عبادة مفروض تكرارها كلّ يوم جمعة فلا بأس في ذلك.[3]

اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام يوم الجمعة في العشر من ذي الحجة

فضل يوم الجمعة

تتنوّع فضائل يوم الجمعة الذي يبدأ من غروب يوم الخميس إلى غروب يوم الجمعة، وفيما يأتي سيتمّ التّعرّف على فضائل يوم الجمعة:[4]

  • يوم الجمعة من أكثر الأيام خيرًا، ففيه طلعت الشّمس، وفيه خُلق آدم -عليه السّلام- كما أنّه ورد أنّ يوم القيامة سيكون في يوم الجمعة.
  • يوم الجمعة، يوم خاصّ بالمسلمين، ففيه يجتمعون لأداء صلاة الجمعة، ممّا يعني أنّ هذا اليوم قد مُيّزوا المسلمين فيه عن غيرهم.
  • يوم الجمعة من أفضل الأيام التي يُستجاب فيه الدّعاء، ففيه ساعة يُستجاب فيها، لذلك يُسنّ للمسلم الإكثار من الدّعاء في هذا اليوم.
  • يوم الجمعة من الأيام التي تُقدّم فيه خطبة يكون هدفها تعظيم اسم الله تعالى، والأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر.
  • صلاة الجمعة من العبادات التي يحظى فيها المسلم مغفرة الذّنوب وعلوّ المنزلة عند الله تعالى في الدّنيا والآخرة.

مقالات مقترحة

نرشح لكم بعض المقالات الآتية:

وبعد أن أجبنا على سؤال: هل يجوز قول جمعة مباركة ؟ وبيان فضل هذا اليوم العظيم، نكون قد توصلنا إلى أن يوم الجمعة من أعظم الأيام التي يتصل فيه العبد مع ربّه، ممّا يعني أنّ هذا اليوم فرصة عظيمة للفوز برضا الله تعالى والدخول في رحمته في الدّاريْن: الدّنيا والآخرة، لذلك هو يوم عيد للمسلمين بجانب عيدي: الفطر والأضحى، فيغتسلون فيه، ويقلّمون أظافرهم، ويضعون الطّيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *