حكم صلاة العيد في البيت بسبب كورونا

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 22 مايو 2020 , 19:05
حكم صلاة العيد في البيت بسبب كورونا

حكم صلاة العيد في البيت بسبب كورونا هذا العام، لم يتبق سوى ساعات ليعلن شهر رمضان مغادرته لنا هذا العام، ويدق عيد الفطر أبوابه، ومن أجل هذه المناسبة السعيدة، يستعد جموع المسلمين من أجل استقبال هذا العيد، مرددين كيف سيكون العيد في ظل وباء الكورونا، فمن المؤكد أن تختلف مراسم وطقوس العيد تماماً، عما اعتدنا عليه طوال الأعياد السابقة، وذلك بسبب إنتشار الفيروس.

حكم صلاة العيد في البيت بسبب كورونا

تعد صلاة العيد أحد السنن المؤكدة، ومُستحب أن تُؤدى في جماعة من الناس، أما في حال وجود موانع لهذه التجمعات بإعتبارها خطراً على حياة الناس، فهنا من الجائز صلاة العيد في المنزل، وذلك لأنه بسبب تفشي الكورونا تعذر أدائها بالمساجد والخلاء.

وأجاز فقهاء الدين الإسلامي صلاة العيد في البيت، وذلك للحفظ من الأمراض وللوقاية من العدوى، وأشاروا إلى وجوب حفظ النفس من الأضرار، فهذا أعظم ما تقصده شريعة الإسلام.

كيفية صلاة العيد

يتسائل الكثيرين عن كيفية صلاة العيد في البيت، وإليكم طريقتها بالخطوات:

  • تُؤدى صلاة العيد بالمنزل بنفس طريقة صلاتها في الساحات والمساجد.
  • يمكن صلاتها بالبيت في جماعة مع أهل البيت، أو صلاتها منفرداً.
  • تُصلى ركعتين بدون خطبة بعدها، وفي الركعة الأولى يُكبر بعد تكبيرة الإحرام سبع تكبيرات متتالية، قبل الشروع في القراءة، ثم تكبيرات الركوع والسجود.
  • يُكبر في الركعة الثانية خمس تكبيرة، وذلك عقب تكبيرة القيام وقبل الشروع في القراءة، ثم الركوع والسجود.
  • يجلس العبد للتشهد، ثم التسليم من الصلاة، عن اليمين وعن الشمال.

اقرأ أيضًا: دعاء عيد الفطر 2020 مكتوب

صفة صلاة العيد في البيت

تعد صلاة العيد واحد من أهم مراسم واحتفالات العيد، حيث أن جميع المسلمين قد اعتادوا على أدائها بالمساجد، أو أدائها في الساحات والخلاء، ولكن بسبب إنتشار الكورونا وما ترتب عليه من إغلاق دور العبادات، والمنع التام لأي تجمعات، فأصبح من الممكن أداء صلاة العيد بالمنزل.

ويرى الفقهاء أن صفة صلاة العيد في المنزل لا تتطلب الكثير من الشروط، حيث من الممكن صلاة العيد منفرداً أو في جماعة، ويمكن قضاء صلاة العيد لمن فاتته الصلاة، كما يمكن أيضاً أدائها في البيوت، ويبدأ وقت صلاة عيد الفطر، بعد شروق شمس يوم العيد، ويصبح إرتفاعها مقدار رمح  وتزول حمرتها تماماً، ومن الجائز أيضاً أن تُصلى صلاة العيد قبل طلوع الشمس أو بعدها، ولكن مكروه أدائها بعد طلوع الشمس، ومن الممكن تأخير صلاة العيد لحين إخراج زكاة الفطر.

قدمنا حكم صلاة العيد في البيت بسبب كورونا هذا العام، وإشارة الفقهاء والعلماء بوجوب صلاتها في البيت، من أجل الوقاية من الأمراض والحماية من العدوى.

245 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!