حكم عن الناس بوجهين

كتابة كتّاب محتويات - آخر تحديث: 2 مارس 2020 , 18:03
حكم عن الناس بوجهين

حكم عن الناس بوجهين هل يشغل بالك التفكير في الناس الذين يفعلون عكس ما يقولون لك؟ لماذا هذا وكيف تتأكد من أن تلك الأفعال تمثل نفاقًا؟، ازداد عدد من هم يأمرون بشيء ويفعلون العكس تمامًا في حياتك؟ حسنًا مع انتشار تلك الشخصيات يصعب على المرء معرفة الشخصيات الحقيقية من الشخصيات المنافقة خاصةً أنه عادةً من يفعل ذلك يكون قادرًا على التلاعب بعقلك بصورة مثالية خوفًا من أن تكشف حقيقتهم، ولكن عليهم القلق الآن ففي هذا المقال سنتعرف على جميع تفاصيل تلك الشخصيات وكيفية الحكم عليهم فتابع معنا.

كيف يمكن اكتشاف المنافقين

تعرف الشخصية ذات الوجهين بالمنافق، لذا دعني استعمل هذا التعبير في الكشف عن تصرفات وأفعال الشخصيات المنافقة لأنه عادةً ما يحدث خطأ ما، ليرفع الستار وتظهر الحقيقة، حيث تخلف أنواع المنافقين لكن يمكن ادراجهم ضمن ثلاث أنواع إلا وهما الازدواجية المعنوية المتعلقة بالتصرفات، الازدواجية الأخلاقية وتتعلق بفكرة طلب أكثر مما تقدم، والضعف الأخلاقي المتعلق بالسلوك. (1)

وقبل إصدار حكم عن الناس بوجهين عليك قراءة النقاط التالية التي تتمثل في أكثر الصفات انتشارًا بين المنافقين التي قد يظهر أحدهما أو أكثر من واحدة في الشخص المنافق إلا وهما: –

  • يعرف المنافق بأنه يقول شيء ويفعل العكس، لذا ينصح بعدم طلب أي نصيحة منه لأنه عادةً ما يفعل عكس طبيعته.
  • تتغير طريقة المنافق تمامًا عند التعامل مع الأشخاص الأعلى في المنصب، على عكس ما يتحدث به عنهم.
  • تختلف طريقتهم وآرائهم في الأماكن العامة عن الواقع في حياتهم الخاصة.
  • يقوم المنافق بوضع قوانين ومن ثم كسرها، وكذلك ينصح بما لا يعمل به.
  •  تتغير آرائهم للتوافق مع الأشخاص ذوي وجهات النظر الأخرى في حالات اختلاف وجهات النظر.
  • يدعي المنافق أحيانًا بالثراء الفاحش على عكس حقيقته، فالكذب يلازمه.
  • يتحدث المنافق في كثير من الأحيان في ظهر الجميع مع اظهار الحب عند مقابلتهم.
  • يساعد الناس ولكن فقط في حالات خاصة متعلقة بالمصالح الشخصية.
  • يتظاهر المنافق بالغضب والحزن دوى أسباب واقعية، فقط لجذب الانتباه.

لذا عليك أن تدرك صعوبة التظاهر بوجهين حيث أنه ما هو إلا ادمان تظن فيه أنك تخدع العالم ولكنك تخدع نفسك فقط وتعيش كذبة تجعلك وحيدًا دون صديق مقرب أو شخص يثق بك.

وفي حكم عن الناس بوجهين عليك أن تحثهم على أن يصبحون أشخاص حقيقيون واثقون في معتقداتهم وقناعتهم، لا يخشون الناس أو اقولهم مع التعرف على طبيعة الاختلافات بين البشر نظرًا لأن كل واحد منا يمتلك مبادئه الخاصة التي تعبر عنه، لذا كن شخصًا حقيقيًا، لتحيا حياة كريمة وتظل فخورًا بنفسك. (2)

الناس بوجهين في الإسلام

تعد سورة البقرة الأطول في القرآن الكريم حيث يتحدث الله عز وجل عبر آياتها عن خصائص ثلاث شخصيات من الناس، في الأربع الآيات الأولى يصف سبحانه المؤمنين، ومن ثم يمضي عز وجل في وصف ثاني فئة من البشر إلا وهم الكفار ويستمر في ذلك فقط في آيتين، لتكمل السورة في الثالث عشر آية بعدهما في الحديث عن وصف المنافقين، ولكن لماذا خص الله عز وجل جميع تلك الآيات لهم؟.

يوضع الإمام بن القيم تلك النقطة في أن المنافقين من أكبر الابتلاءات على الإسلام والمسلمين، حيث يظهرون ولاءهم لدين الإسلام وهم في الحقيقة أعداء، وبسبب كثرتهم أيضًا مما يزيد من الأضرار التي تؤثر سلبًا على الإسلام.

يقول أحد الصحابة أن “لولا المنافقون لاستوحشتم في الطرقات” إلا وأن المنافقين كثيرون ومنتشرين خاصة في أوقات قوة الأمة، وبالرغم من الانتشار الواسع إلا أنه من الصعب تفرقتهم عن المسلمين حيث أنهم يرتدون مثل المؤمنين، يصلون ويتزوجون ولكن خلف الستار يتآمرون على الإسلام.

لذا يزيد حكم عن الناس بوجهين عن الأعداء الظاهرين، وذلك لأنهم يعتبرون العدو الحقيقي لدين الإسلام حيث أنهم يكافحون لتدميره وفي نفس الوقت يقرأون القرآن، ولذلك السبب أعطى الله عز وجل اهتمامًا كبير بالنقاق مع كيفية كشف أسرارهم من خلال فضح صفاتهم؛ وذلك لحماية المسلمين من هؤلاء المخادعين.

صفات المنافق كما ذكره الاسلام

ومع انتشارهم تظهر الحاجة الضرورية إلى إسقاط الضوء عليهم عبر القرآن الكريم وإظهار صفاتهم التي تتمثل في الآتي: –

  • يتوقع المنافق سقوط المسلمين دائمًا؛ وذلك بسبب انعدام الأمان في قلوبهم حيث يقول سبحانه وتعالى في آياته الكريمة “بل ظننتم أن لن ينقلب الرسول والمؤمنون إلى أهليهم أبدًا وزن ذلك في قلوبكم وظننتم ظن السوء وكنتم قومًا بورًا”، فالمنافقين وقتها من ظنوا أن الله لن ينصر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه على الأعداء حيث أنهك عادةً ما يتوقعون الأسوأ من عند الله خاصة عندما تصيب المسلمون كارثة.
  • السخرية من دين الإسلام والمؤمنين حيث يصفون المسلمين بالرجعيين العالقين في الظلمات ولكنهم هم هؤلاء الناس ويظهر ذلك في قوله تعالى “وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء الا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون” حيث أنهم مسلمين بأجسادهم الموجودة بين المسلمين ولكن قلوبهم مريضة.
  • عادة ما يسعون لتبرير اخطائهم عبر الإسلام نظرًا لأنهم كافرون في الباطن ويمتلكون مصالح خاصة بعيدة عن الإسلام، لذا فهم يربطون تصرفاتهم بالقرآن والسنة.
  • ويقول نبي الله محمد -صلى الله عليه وسلم- “أربع من كن فيه كان منافقًا خالصًا ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها، إذا اؤتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر” فإذا اجتمعت تلك الصفات في شخص فهو منافق إما إذا امتلك فقط أحدهما فهو به خصلة نفاق. (3) (4)

حكم عن الناس بوجهين في الإسلام

يقول الله عز وجل في القرآن الكريم “إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن نجد لهم نصيرًا” سورة النساء، لذا نحن نعلم الآن شرع الإسلام في حكم عن الناس بوجهين ما هو إلا النار الجحيم، وذلك لأن هؤلاء الأشخاص يمثلون خطرًا كبيرًا على دين الإسلام والمسلمين.

مما جعل الله سبحانه وتعالى يأمر الرسول -عليه الصلاة والسلام- بالكفاح ضدهم مثل الكافرين، ورغم ذلك سيكون الجحيم نهايتهم، لذا يأمر الله سبحانه وتعالى المسلمين بتقبل المنافقين وترك العقاب لله؛ وذلك لأنه من المستحيل أن نجد من يستطيع أن يفرق بين المسلم والمنافق، ولكن الله يرى الناس على حقيقتهم ويعلم ما في قلوبهم، لذا علينا أن نترك العقاب لله ونتأكد أنهم سينالون أشد عقاب في الاخرة.

ولكن من المعروف عن الله سبحانه وتعالى أنه الغفور الرحيم، لذا قد يغفر الله لهم نفاقهم حسب درجاته، ولكننا لا نعلم ذلك لأن البشر لا يستطيع معرفة نوايا الناس في الحياة ودرجات اخفاقهم، ولكن على سبيل المثال من هم يسيئون استخدام ثرواتهم التي وهبها لهم الله بالتظاهر على الفقراء يعتبرون منافقين مسلمين من الممكن أن يغفر الله لهم، إذا لم يتسببوا في إيذاء مسلم، حيث يرى أن المنافقين أنفسهم ما هم إلا ضحايا منافقين أخرين، لذا يجب أن يغير المنافق من نفسه حتى يغير الله منه ويتوب عليه. (5) (6)

المراجع

  1. ^ psychologytoday.com , 5 Ways to Spot the Hypocrites in Your Life , 1/3/2020
  2. ^ franksonnenbergonline.com , 23 Ways to Spot a Hypocrite , 1/3/2020
  3. ^ islam21c.com , Six Signs of a Hypocrite , 1/3/2020
  4. ^ islamqa.info , The danger of hypocrisy , 1/3/2020
  5. ^ www.dar-alifta.org , What actions constitute hypocrisy? , 1/3/2020
  6. ^ answering-christianity.com , Muslims be careful from the Muslim hypocrites: , 1/3/2020
200 مشاهدة