حكم من قص شعره وهو يريد ان يضحي

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 22 يوليو 2020 , 20:07
حكم من قص شعره وهو يريد ان يضحي

حكم من قص شعره وهو يريد ان يضحي أمر يهّم كل مسلم ينوي ذبح أضحية في يوم النحر احتفالاً بعيد الأضحى المبارك، حيث قد يضطر البعض إلى قص الشعر والأظافر خلال الأيام العشر الأولى من ذي الحجة، حيث أنّه من المفترض ألّا يقوم بذلك حتى ينتهي من الذبح، فهل يمكن أن يؤثر هذا الفعل على ثواب الأضحية ؟ وهل تكون تضحيته صحيحة ومقبولة ؟ جميع هذه الأسئلة يمكن التعرف على إجاباتها عبر السطور التالية.

حكم من قص شعره وهو يريد ان يضحي

عندما يقرر المسلم التضحية وذبح الأغنام، فإنه يجب عليه الالتزام ببعض الأحكام وشروط الأضحية، وهي كالتالي:

  • يجب على المضحي عدم أخذ أي شيء من شعره أو أظافره أو بشرته، وذلك بداية من ثبوت هلال أول أيام شهر ذي الحجة وحتى يتم الذبح كاملاً.
  •  عدم قص الشعر وتقليم الأظافر هي من الأمور المستحبة للمسلم الذي ينوي التضحية في يوم النحر، وذلك إعمالاً لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ” مَنْ كَانَ لَهُ ذِبْحٌ يَذْبَحُهُ فَإِذَا أُهِلَّ هِلَالُ ذِي الْحِجَّةِ فَلَا يَأْخُذَنَّ مِنْ شَعْرِهِ وَلَا مِنْ أَظْفَارِهِ شَيْئًا حَتَّى يُضَحِّيَ.”
  • عدم قص الشعر والأظافر من الأمور التي أوصى بها علماء الإسلام، فقد قال الإمام الأسيوطي: ” من أراد أن يضحي فلا يقلم من أظفاره ولا يحلق شيئاً من شعره في عشر الأول من ذي الحجة.”
  • النهي عن حلق الشعر واللحية وقص الأظافر هو نهي تنزيه، وسنة متبعة عن النبي صلى الله عليه وسلم لكنه ليس فرض.
  •  المسلم الذي ينوي التضحية يجوز له قص شعره وأظافره، وإذا فعل ذلك فتضحيته صحيحة ومقبولة وثوابها كاملاً، ولا إثم عليه ولا كفارة.

شاهد أيضًا: حكم قص الاظافر والشعر للمضحي

 سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي

كما سبق القول أن النهي عن قص الأظافر والشعر والجلد خلال أيام العشر من ذي الحجة هو سُنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأسباب ذلك ما يلي:

  • وفق ما جاء عن الإمام النووي أن السبب وراء ذلك هو إبقاء كامل الجسم لينال من البركة والنور والخير ويعتق كامل البدن من النار، ولتتم الفضيلة وتعم الرحمة والبركة كامل الجسد.
  • وفق رأي جمهور العلماء أن السبب وراء ذلك هو التشبه بحجاج بيت الله في المناسك التي يقومون بها.
  • وفق الإمام التوربيشي أن الحكمة من ذلك أن يكون كل جزء من الأضحية فداء عن كل جزء من بدن المسلم المضحي، فهي فدية لنفسه، لذا فإنه يجب عدم فقدان جزء من الجسم حتى لو بسيط .

شاهد أيضًا: شروط الاضحيه والمضحي وأهم الأحكام المتعلقة بذلك

إذن فإن حكم من قص شعره وهو يريد أن يضحي هو الجواز، حيث يمكن للمسلم أخذ شيء من شعره أو أظافره، لأن هذه الأمور سُنة عن النبي الكريم ومن الواجب إتباعها، لكن لا إثم ولا عقاب على من يتركها، وأضحيته مقبولة وثوابه كامل بإذن الله.

197 مشاهدة