حوار عن دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم

كتابة دانا تيسير - آخر تحديث: 3 نوفمبر 2020 , 16:11
حوار عن دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم

سندرج فيما يأتي حوار عن دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم ، فالنبي صلى الله عليه وسلم بعثه الله سبحانه وتعالى، ليدعو الناس إلى عقيدة التةحيد ونبذ عبادة الأصنام، ويتبع معهم كل الطرق من الترغيب في دخول جنة الفردوس، والترهيب من جهنم، وقد كان صلى الله عليه وسلم حريصًا أشد الحرص على دعوة قومه.

حوار عن دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم

ماجد طالب مجتهد في كلية الشريعة، وكان قد دخل الكلية عن رغبة محضة في التعرف إلى الدين ومبادئه، وطالما كانت تستوقفه أسئلة يطرحها بكل جرأة على معلميه الذين كانوا يجيبونه برحابة صدر في كل مرة، وبينما كان ماجد يستمع لمحاضرة عن سيرة الرسول، ابتدأ المعلم بالشرح عن الدعوة وكيفية بدء الرسول بها، وكبف كان منهجه صلى الله عليه وسلم في دعوة الخلق إلى الإيمان بالخالق، توجه ماجد بالسؤال للمعلم:

  • قال ماجد: ” اعذرني يا معلم، لكن طالما أخبرتني أن العلم الشرعي أمانة نحملها على عاتقنا ولا بد لنا من تعلمه بإتقان، سمعت أنك تقول أن هناك من زعم بعض الأمور على الرسول صلى الله عليه وسلم ليثبت أن دعوته لم يستند فيها إلى وحي من الله، فما هذه الإدعاءات؟”.
  • قال المعلم: ” أحسنت يا ماجد سؤال جيد، أولًا هناك من زعم أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قد أخذ أصول دعوته من بحيرا الراهب الذي التقاه في تجارته مع عمه أبو طالب، ومنهم من زعم أن النبي -صلى الله عليه وسلم- يعاني من العصبية والصرع، وحاشاه عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، كما أن بعضهم قال أنه استمد عقيدته من خلال ما يعرف بعلم النفس بالكشف التدريجي”.
  • قال ماجد: ” وما هو الكشف التدريجي يا معلم؟”.
  • أجاب المعالم:” هو مصطلح معروف في علم النفس، ومعناه استمرار التفكير في الأمر حتى يخيل للإنسان أنه حقيقة”
  • قال ماجد:” وكيف يمكننا الرد على من يزعم بذلك؟”
  • قال المعلم: ” أخبرتك سابقًا أن الوحي جبريل عندما نزل على سيدنا محمد نزل بصورته الحقيقية، وهذا الشيء جعل رسولنا الكريم يصاب بالخوف الشديد، حتى أنه عاد إلى خديجة رضي الله عنها خائفًا من أن يكون ما رآه أتيًا من الجان، حتى طمأنته رضي الله عنها، أن مثله لا يمكن أن يخزيه الله سبحانه وتعالى، ولا بد أنك تلحظ أن خوف الرسول صلى الله عليه وسلم يؤكد بطلان نظرية الكشف التدريجي، فلو كان كشفًا تدريجيا لما أصيب بالرعب، ولكانت صورة الوحي موافقة لما كان يتخيل عليه الصلاة والسلام، لكن صورة الوحي طرأت طروءًا مثيرًا في حياته”.
  • سأل ماجد: ” وماذا تقول عن انقطاع الوحي يا معلم، وما علاقته بصدق دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم؟”
  • أجاب المعلم:” كان انقطاع الوحي يا بني أبرز دليل على محترفي الغزو الفكري الذي قالو بأن الوحي كان أمرًا ذاتيًا، متخيلًا في نفس الرسول صلى الله عليه وسلم، فلو كان الأمر كذلك لن ينقطع هذا الخيال وهذا الأمر يؤكده علماء النفس”.
  • قال ماجد: ” صحيح يا معلم، لكني قد سمعت أيضًا من يدعي امكانية معرفة الرسول للحقائق التاريخية من خلال المكاشفة النفسية”
  • أجاب المعلم:” اسمحلي يا ماجد، فإنك إن تفكر بالأمر مليًا ستعلم ببداهة أنم هذا ضربًا من الجنون، فالنبي -صلى الله عليه وسلم- كان أميًا، وكانت هذه حكمة إلهية، فكيف يمكنه أن يعلم ذلك وهو أميّ لا يقرأ ولا يكتب”
  • قال ماجد: ” وماذا نرد على من يدعي أن الدعوة جاءت من وحي بيئة الرسول العربية؟”
  • أجاب الاستاذ: ” لا بد من أنك تدرك يا ماجد أن أبرز الشخصيات في قريش حاربوا النبي صلى الله عليه وسلم؛ لأنه جاء مخالف لهواهم، مما دفعه للخروج من مكة، فكيف يدّعون بأنه وافق قبيلته وقومه في ذلك!… والآن انتهت المحاضرة نكمل في المرة القادمة إن شاء الله”.

دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم

دعوة الرسول -صلى الله عليه وسلم- بدأت سرًا لمّا أمره الله -سبحانه وتعالى- بتبليغ الرسالة، فقد كان يدعو إلى الإسلام أصدقاءه وأقاربه، ويرغبهم في توحيد الله -عزّ وجل- ونبذ الشرك وعبادة الأصنام، وقد استمر ثلاث سنين على هذه الحال من بعثته صلى الله عليه وسلم، فكان لا يظهر الدعوة في المجالس العامة. وعندما أمره الله تعالى بالإعلان بالدعوة والجهر بها، أعلن الدعوة على رؤوس الأشهاد، وكذلك في مجالس القوم. فكانت هذه بداية الدعوة الجهرية. [1]

مراحل الدعوة إلى الاسلام

وقد مرت دعوة النبي صلى الله عليه وسلم كما صنفها أهل العلم ـ بعدة مراحل كما يأتي:[1]

  • المرحلة الأولى: الدعوة السرية، وقد استمرت ثلاث سنين.
  • المرحلة الثانية: الدعوة الجهرية، وكانت باللسان فقط واستمرت حتى الهجرة.
  • المرحلة الثالثة: الدعوة الجهرية مع قتال المعتدين والبادئين بالشر والقتال، واستمرت هذه حتى عام صلح الحديبية.
  • المرحلة الرابعة: الدعوة الجهرية مع قتال من يقف في وجه الدعوة، ويمنع الناس من الدخول فيها بعد الإنذاره والدعوة للاسلام، وهذه المرحلة هي التي استقر عليها التشريع في الدعوة والجهاد.

فيم سبق تطرقنا لكتابة حوار عن دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وبينّا من خلالها كيف ردّ الأستاذ على أهم الشبهات التي يدعيها بعض أعداء الدين على دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , مراحل دعوة النبي صلى الله عليه وسلم , 3/11/2020
635 مشاهدة