خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ماقلت أنا والنبيون من قبلي

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 8 يوليو 2021 , 13:07
خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ماقلت أنا والنبيون من قبلي

خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ماقلت أنا والنبيون من قبلي هو من الأحاديث التي يُقال أنها وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلام والتي تبيّن أيضًا فضل وأهمية يوم عرفة، وهو من أفضل الأدعية التي يُمكن أن يستعين بها الحاج أثناء وقوفه على جبل عرفات، وفيما يأتي بيان تفصيل هذا الدعاء.

خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ماقلت أنا والنبيون من قبلي

ورد عن الرسول صلى الله عليه السلام أنه قال: خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لكن في سنده ضعف، وهو معناه صحيح، ويوم عرفات يوم عظيم، ولا يوجد يوم في هذا العالم أكثر تحررًا من نار جهنم من يوم عرفات، فينبغي على العبد أن يكثر الصلاة ويجتهد في الدعاء، ويزيد من قول لا إله إلا الله، لأن الذكر لا يذكر إلا لطلب الأجر وطلب فضل الله، وهو من أفضل العبادات في هذا اليوم العظيم، وقد صح عن رسول الله -عليه الصلاة والسلام- أنه قال: “ما من يوم أكثر أن يعتق فيه عتقاء من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنوا فيباهي بهم الملائكة”.

لذلك ينبغي على المؤمن أن يكثر من الدعاء، ويطلب الجنة ويستعيذ بالله من جهنم ويستغفر، ويقول اللهم إنك غفور وأنت تحب المغفرة فاغفر لي، واطلب قبول الحج والفوز بالآخرة، والاستغفار عن الذنوب والأعباء، واسأل الله قبول الأعمال، لنفسك ولكافة أعمال المسلمين على أن يهديهم الله ويعينهم على فعل حقه ومساعدتهم على أداء واجبهم، وترتيب أحوالهم وشؤونهم، وإرشادهم إلى الحكم على شريعة الله في عباد الله، والامتناع عن الحكم في الأحكام الباطلة، والتقرّب من الصالح من الأعمال.[1]

شاهد أيضًا: هل يجوز صيام يوم عرفة بنية قضاء يوم من رمضان

أفضل دعاء يقوله الحاج في عرفة

وفيما يأتي بيان أفضل دعاء يقوله الحاج في عرفة:

اللَّهُمَّ آتِنا في الدُّنْيا حَسَنَة وفي الآخرة حَسَنَةً وقِنَا عَذَابِ النَّارِ، اللَّهُمَّ إني ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلماً كثيراً، وإنَّهُ لا يغفِرُ الذُّنُوبَ إلاَّ أنْتَ فاغْفِر لِي مغفرةً مِنْ عِنْدِكَ وَارحمني إنَّكَ أنتَ الغفُورُ الرَّحِيمُ، اللَّهُمَّ اغفر لِي مغفرةً مِنْ عِندكَ تُصْلحُ بها شأنِي في الدَّاريْنِ، وارحمْني رحمةً منكَ أسعد بِهَا في الدَّارِيْنِ، وتُبْ عليَّ توبة نصوحاً لا أنكثُهَا أبَداً، وألزمْنِي سبيلَ الاسْتقامةِ لا أزيعُ عَنْهَا أبَداً، اللَّهُمَّ انْقُلْنِي من ذُلِّ المعصية إلى عِزّ الطَّاعة وأغْنني بحلالِكَ عَنْ حرامِكَ وبطاعتِكَ عن معصيتَك وبفضْلِكَ عمَّن سواكَ، وَنَوّر قَلْبِي وَقَبْرِي وأعِذْنِي مِنَ الشَّر كُلهِ واجْمعْ لي الخيرَ كُلَّهُ أستودِعُكَ دِيني وأمانتِي وقلبِي وبدَني وَخَواتِيمَ عَمَلِي وجميعَ ما أَنعمتَ به عليَّ وعلَى جميعِ أحبائي والمسلمينَ أجمعينَ.

صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة

اختلف العلماء في ذلك على عدة أقوال؛ فقد ورد عن حكم الترمذيُّ على هذا الحديثِ بالضعفِ، وأما بالنسبة لحكم العلوان  على هذا الحديثِ بالضعفِ أيضًا، وأنَّه لا يصحُّ وهو مرسلًا، وكان حكم ابن القيم  على هذا الحديث بلينٍ وليس بصحيح وأخيرًا فقد حكم الألباني على هذا الحديث بأنه حديثٌ حسن.

دعاء يوم عرفة مستجاب

وفيما يأتي بيان الأدعية التي يمكن أن يستعين بها المسلم في يوم عرفة:

  • (اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ، وأبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ، وأعترفُ بِذنوبي، فاغفِر لي ذنوبي إنَّهُ لا يَغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ).
  • اللهم اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهم احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أن أُغْتالَ من تحتي.
  • اللهم اكشف عني وعن كل المسلمين كل شدة وضيق وكرب، اللهم أسألك فرجًا قريبًا، وكف عني ما أطيق، وما لا أطيق، اللهم فرج عني وعن كل المسلمين كل هم وغم، وأخرجني والمسلمين من كل كرب وحزن.
  • اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل، يا من لا يشغله سمع عن سمع، يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.
  • اللهمَّ بعِلْمِكَ الغيبَ وقُدْرَتِكَ عَلَى الخلَقِ، أحْيِني ما علِمْتَ الحياةَ خيرًا لِي، وتَوَفَّنِي إذا عَلِمْتَ الوفَاةَ خيرًا لي.
  • اللهمَّ إِنَّي أسألُكَ خشْيَتَكَ في الغيبِ والشهادَةِ، وأسأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغِنَى.
  • أسألُكَ اللهم نعيمًا لَا ينفَدُ، وأسالُكَ قرَّةَ عينٍ لا تنقَطِعُ، وأسألُكَ الرِّضَى بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ برْدَ العيشِ بعدَ الموْتِ.
  • أسألُكَ اللهم لذَّةَ النظرِ إلى وجهِكَ، والشوْقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضراءَ مُضِرَّةٍ، ولا فتنةٍ مُضِلَّةٍ، اللهم زيِّنَّا بزينَةِ الإيمانِ، واجعلنا هُداةً مهتدينَ.

شاهد ايضًا: فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج

صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة

حدثنا أبو عمرو مسلم بن عمر حدثني عبد الله بن نافع عن حماد بن أبي حميد عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير” قال علما الحديث أن هذا حديث غريب من هذه الصورة وجود حماد بن أبي حميد هو محمد بن أبي حميد وهو أبو إبراهيم الأنصاري المديني وليس بالقوي عند أهل الحديث، ولم يروِ أحاديث صحيحة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.[2]

الذكر والدعاء في يوم عرفة

إن الذكر والدعاء في يوم عرفة من أهم العبادات التي يمكن أن يستعين بها العبد المسلم، حيث قال النبي -عليه الصلاة والسلام-: (ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمِ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟)، وفيما يأتي بيان بعض الأدعية والذكر التي يمكن للحاج ولغير الحاج أن يستعين بها في أفضل يوم من أيام السنة:

  • اللهم أنت ربّي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذني؛ فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، ولا ملجأ ولا مُنجي منك إلا إليك.
  • “اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الْهدمِ، وأعوذُ بِكَ منَ التَّردِّي، وأعوذُ بِكَ منَ الغرَقِ والحريقِ، وأعوذُ بِكَ أن يتخبَّطني الشَّيطانُ عندَ الموتِ، وأعوذُ بِكَ أن أموتَ في سبيلِكَ مُدبرًا وأعوذُ بِكَ أن أموتَ لديغًا”.
  • اللهم إني أسألك بعزّك مع ذلّي إلا رحِمتني، وأسألك بقوتك مع ضعفي وبغَنائك مع فقري إليك  هذه ناصيتي الكاذبة الخاطئة بين يديك، عبيدك سواي كثير وليس لي سيدٌ سواك، لا ملجأ ولا مَنجَى منك إلا إليك.
  • أسألك اللهم مسألة المسكين، وأبتهل إليك ابتهال الخاضع الذليل وأدعوك دعاء الخائف الضرير، سؤال من خضعت لك رقبته  ورَغِمَ لك أنفه وفاضت لك عينه  وذَلَّ لك قلبه، أن تعفوا عنا وأن لا  تحرمنا منك يارب، وأن ترزقنا بعفوك الجنّة.

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا ذهب ثُلُثَا الليلِ قام فقال: يا أيُّها الناسُ اذكُروا اللهَ، اذكروا اللهَ، جاءتِ الراجفةُ تَتْبَعُها الرادِفَةُ، جاء الموتُ بما فيه جاء الموتُ بما فيه، قال أُبَيٌّ: قلْتُ: يا رسولَ اللهِ، إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ، فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي؟ فقال: ما شِئْتَ، قال: قلتُ: الربعَ؟ قال: ما شئْتَ، فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ. قلتُ: النصفَ؟ قال: ما شئتَ، فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ. قال: قلْتُ: فالثلثينِ؟ قال: ما شئْتَ، فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ. قلتُ: أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها؟ قال: إذًا تُكْفَى همَّكَ، ويغفرْ لكَ ذنبُكَ.

شاهد أيضًا: أفضل سورة في يوم عرفة

وضّحنا في هذا المقال حديث: خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ماقلت أنا والنبيون من قبلي ، وبينا أن هذا الدعاء ليس فيه طريق من الصحة، ولكن ورد أن هذا الدعاء حسّنه الألباني، ومن الجدير بالذّكر أن على العبد المسلم الحاج وغير الحاج أن يستعين بما يشاء من الأدعية الصحيحة الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

المراجع

  1. ^ binbaz.org , أفضل دعاء يقوله الحاج في عرفة , 08-07-2021
  2. ^ al-maktaba.org , صحة الحديث , 08-07-2021
33 مشاهدة