دعاء الحمد لله حتى ترضى كامل مكتوب

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 16 يونيو 2021 , 11:06
دعاء الحمد لله حتى ترضى كامل مكتوب

دعاء الحمد لله حتى ترضى كامل مكتوب من الأدعية الهامة الذي سيتم التعرف عليه في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن الدعاء عبادة رئيسة يتقرب به العبد إلى الله سبحانه وتعالى، ودليل ذلك من السنة النبوية الشريفة، ما ثبت عن عائشة -رضي الله عنها- أيضاً أنّها قالت: (قُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، ابنُ جُدْعانَ كانَ في الجاهِلِيَّةِ يَصِلُ الرَّحِمَ، ويُطْعِمُ المِسْكِينَ، فَهلْ ذاكَ نافِعُهُ؟ قالَ: لا يَنْفَعُهُ، إنَّه لَمْ يَقُلْ يَوْمًا: رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي يَومَ الدِّينِ).

دعاء الحمد لله حتى ترضى كامل مكتوب

وفيما يأتي بيان دعاء الحمد لله حتى ترضى كامل مكتوب :[1]

الحمد لله حتى ترضى والحمد لك إذا رضيت والحمد لك بعد الرضا، اللهم أتوسل إليك بكل اسم هو لك، أن تقضي لي حاجتي، وأن تذهب عني الهم والغم والحزن، وأن تهدني راحة البال، وتكشف عني الكربات.. إنك على كل شيء قدير.. اللهم آمين يا رب العالمين، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ الْأَحَدُ الصَّمَدُ الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ قَالَ فَقَالَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَقَدْ سَأَلَ اللَّهَ بِاسْمِهِ الْأَعْظَمِ الَّذِي إِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ وَإِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى، ربي يا حنان يا منان، يا واسع الرحمة والغفران، يا خالق الخلق وبديع السموات والأرض، نسألك بقدرتك يا قادر يا كريم، أن تهدينا إلى صراط السبيل، وتذهب عنا الحزن والهم، اللهم يا من خلقت كلّ شيء وأنت على كلّ شيءٍ قدير، وبالإجابة جدير صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم أجمعين. سبحانك اللهم لا إله إلّا أنت إنّي كنت من الظالمين، لا إله إلّا أنت خلقتنا ونحن عبيدك. ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا نعوذ بك من شرّ ما صنعنا. نبوء لك بنعمتك علينا ونبوء بذنوبنا. فاغفر لنا فإنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت. تفضّلت علينا فهديتنا، ومننت علينا فعرفتنا. وأحسنت إلينا وأعنتنا على طاعتك.

شاهد أيضًا: كلام الحمد لله الذي بلغنا البدء وبلغنا التمام

حديث اللهم لك الحمد حتى ترضى

ﻋﻦ ﺃﻧﺲ رضي الله عنه  ﻗﺎﻝ: ﺃﺩﻋﻮ ﻟﻜﻢ ﺑﺪﻋﻮﺍﺕ ﺳﻤﻌﺘﻬﻦ ﻣﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ، ﺩﻋﺎ ﺑﻬﻦ ﻷﻫﻞ ﻗﺒﺎﺀ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻟﻚ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻓﻰ ﺑﻼﺋﻚ ﻭﺻﻨﻴﻌﻚ ﺇﻟﻰ ﺧﻠﻘﻚ ، ﻭﻟﻚ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻓﻰ ﺑﻼﺋﻚ ﻭﺻﻨﻴﻌﻚ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻞ ﺑﻴﻮﺗﻨﺎ ، ﻭﻟﻚ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻓﻰ ﺑﻼﺋﻚ ﻭﺻﻨﻴﻌﻚ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ﺧﺎﺻﺔ ، ﻭﻟﻚ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﺑﻤﺎ ﻫﺪﻳﺘﻨﺎ ، ﻭﻟﻚ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﺑﻤﺎ ﺳﺘﺮﺗﻨﺎ ، ﻭﻟﻚ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ، ﻭﻟﻚ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﺑﺎﻷﻫﻞ ﻭﺍﻟﻤﺎﻝ ، ﻭﻟﻚ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﺑﺎﻟﻤﻌﺎﻓﺎﺓ ، ﻭﻟﻚ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﺣﺘﻰ ﺗﺮﺿﻰ ، ﻭﻟﻚ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﺇﺫﺍ ﺭﺿﻴﺖ ﻳﺎ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ، ﻭﻳﺎ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ “‏.

عبارات ودعاء الحمدلله حتى ترضى

وفيما يأتي بيان عبارات ودعاء الحمدلله حتى ترضى:

  • الحمدلله حتى ترضى يارب، فاللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك .. ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا .. ومتـّعـنا اللهم باسماعِـنا وأبصارِنا وعقولنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا .. واجعـلهُ الوارثَ منـّا .. واجعـل ثأرنا على من ظلمنا.
  • الحمدلله إلى حد الرضا، فاللهم انصُرنا على من عادانا .. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا .. ولاتجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا .. ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا .. واجعـل الجنة هي دارنا .. ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لايخافـُـك فينا ولا يرحمـنا، اللهم اعطني ولا تحرمني عاجلا غير آجل برحمتك يا أرحم الراحمين يا الله، يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل.
  • اللهم إني أسألك مما سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك مما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته لي رشدا.
  • إلهي إني أسألك العافية من كل سوء في الدنيا والآخرة، اللهم اجعل لي من هم فرجا وكل ضيق مخرجا فإنك تعلم ولا أعلم وتقدر ولا أقدر وأنت على كل شيء قدير برحمتك يا أرحم الراحمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين.

شاهد أيضًا: اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد اذا رضيت

الصيغة الأولى لدعاء الحمدلله وشرحها

وفيما يأتي بيان تفصيل ذلك:[2]

نص الصيغة الأولى من الدعاء

اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا، ولك الحمد على كل حال، وفي كل حين، اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه يا رب.. لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك،  اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد أن ترضى اللهم لك الحمد كالذين قالوا خيرًا مما نقول، ولك الحمد كالذي تقول، ولك الحمد على كل حال، اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض، وأنت بكل شيء عليم، وسبحانك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.

الصيغة الثانية لدعاء الحمدلله

اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا، اللهم لك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد لك ملك السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن اللهم لك الحمد على العافية.. ونسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، ومن يميني وعن شمالي، ومن فوقي وأعوذ بك أن أغتال من تحتي.

الصيغة الثالثة للحمد لله والثناء عليه في الأدعية

اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت المنان، بديع السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق، ووعدك حق، وقولك حق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، والنبيون حق، ومحمد حق، اللهم أسلمت وعليك توكلت، وبك آمنت، وإليك أنبت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت، ولا إله غيرك.

شاهد أيضًا: عبارات الحمدلله على كل حال

دعاء الحمدلله من أشعار شعراء الزهد والتصوف

  • أبو العتاهية والحمد والثناء على الله:

الحَمدُ لِلَّهِ عَلى ما نَرى

كُلُّ مَنِ احتيجَ إِلَيهِ زَها

يا أَيُّها المُبتَكِرُ الرائِحُ الـ

ـمُشتَغِلُ القَلبِ الطَويلُ العَنا

نِعمَ الفِراشُ الأَرضُ فَاقنَع بِهِ

وَكُن عَنِ الشَرِّ قَصيرَ الخُطا

  • محيي الدين بن عربي والحمد والثناء على الله:

الحمد لله جلَّ الله من واقِ

الكلُّ يفنى ووجهُ الواحدِ الباقي

يقال عند فراقِ النفس من راقٍ

يا ليت شعري وهل في الكون من راق

الله يعلم هذا لا يكون ومن

يردّ كاسَ المنايا أو هو الساقي

هو المنجي إذا ما الساق تبصرها

يومَ القيام له تلتفُ بالساق

دعاء الحمدلله حتى يبلغ الحمد منتهاه

اللهم لك الحمد في بلائك وصنيعك إلى خلقك، ولك الحمد في بلائك وصنيعك على أهل بيوتنا، ولك الحمد بما هديتنا، ولك الحمد بما سترتنا، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد بالأهل والمال، ولك الحمد بالمعافاة، ولك الحمد حتى ترضى اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا خالدًا مع خلودك، ولك الحمد حمدًا لا منتهى له دون علمك، ولك الحمد حمدًا لا منتهى له دون مشيئتك، ولك الحمد حمدًا لا أجرًا لقائله.

آيات قرآنية عن الحمدلله

وفيما يأتي بيان آيات قرآنية عن الحمدلله:[3]

  • قوله تعالى: {هَلْ يَسْتَوُونَ  لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ}.
  • قوله تعالى: {وَقُلِ  لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ}.
  •  لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَىٰ عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا}.
  • قوله تعالى: {فَقُلِ  لِلَّهِ الَّذِي نَجَّانَا مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}.
  • قوله تعالى: {وَقَالَا  لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَىٰ كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ}.
  • قوله تعالى: {قُلِ  لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَىٰ عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَىٰ}.

دعاء الحمد لله حتى ترضى كامل مكتوب بيناه في هذا المقال، وتجدر الإشارة إلى أن الحمد له فضائل عظيمة، إذ ورد عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(كَلِمَتانِ خَفِيفَتانِ علَى اللِّسانِ، ثَقِيلَتانِ في المِيزانِ، حَبِيبَتانِ إلى الرَّحْمَنِ: سُبْحانَ اللَّهِ العَظِيمِ، سُبْحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ).

المراجع

  1. ^ islamweb.net , صيغ الحمد , 16-06-2021
  2. ^ islamweb.net , صيغ الحمد , 16-06-2021
  3. ^ almaany.com , الآيات والسور التي ورد فيها الحمد , 16-06-2021
149 مشاهدة