دعاء الخروج من المنزل مكتوب

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 20 مايو 2021 , 22:05 - آخر تحديث : 20 مايو 2021 , 22:05
دعاء الخروج من المنزل مكتوب

دعاء الخروج من المنزل مكتوب هو من الأدعية الهامة التي يستعين بها العبد عند خروجه ليطلب من الله تبارك وتعالى أن يحميه ويبعد عنه كل شر، ومن الجدير بالذّكر أن الدعاء من أهم وأجل العبادات إلى الله تعالى وهو الوسيلة الأولى والرئيسة التي يمكن للعبد من خلالها أن يطلب من الله ما يشاء.

دعاء الخروج من المنزل مكتوب

وفيما يأتي بيان دعاء الخروج من المنزل مكتوب :[1]

“بِسْم اللهِ توكَّلْتُ عَلَى اللهِ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نَزِلَّ، أَوْ نَضِلَّ، أَوْ نَظْلِمَ، أَوْ نُظْلَمَ، أَوْ نَجْهَلَ، أَوْ يُجْهَلَ عَلَيْنَا، بِسْم اللَّهِ توكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ، ولا حوْلَ ولا قُوةَ إلاَّ بِاللَّهِ، بِسْمِ اللهِ، لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللهِ، مَا شَاءَ اللهُ، تَوَكَّلْتُ عَلَى اللهِ، حَسْبِي اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ، بِسْمِ اللهِ، آمَنْتُ بِاللهِ، اعْتَصَمْتُ بِاللهِ، تَوَكَّلْتُ عَلَى اللهِ، لَا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلَّا بِاللهِ”.

فضل دعاء الخروج من المنزل

وفي ما يأتي بيان فضل دعاء الخروج من المنزل:

  • يعتبر قول دعاء الخروج من المنزل سنة مؤكدة من سنن الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم، وهي سنة قد تم نقلها عبر أم المؤمنين السيدة أم سلمة رضوان الله تعالى عليها حيث قالت “ما خرج النبي صلى الله عليه وسلم من بيتي قط إلا رفع طرفه إلى السماء فقال: “دعاء الخروج من المنزل”.
  • الحماية والوقاية من الوقوع في الضلال والانزلاق والظلم والجهل تجاه الآخرين مع الحماية في نفس الوقت من إيقاع أي منهم به.
  • ابتعاد الشيطان عن الذاكرة للدعاء وابتعاده عن طريقه. ينال المسلم الهدى والتوفيق والاكتفاء والحماية من الله تعالى.
  •  إنابة الأمر إلى الله تعالى والتوكل عليه مما يقتضي إعطاء المسلم خير المخرج وكفائه من شره على كل الأصعدة.
  •  أجر الله تعالى المحقق في الحياة الدنيا وأجره في الآخرة.
  •  القيام بعمل يحبه الله ويضاعف أجره؛ لأنه يحتوي على إحساس بالعبودية والحاجة والإذلال لله تعالى، ويطلب العون منه؛ ليكون المسلم بين يدي الله في نزوحه وتحت رحمته.

شاهد أيضًا: دعاء الدخول إلى السوق

دعاء الخروج من المنزل مما ورد في السنة النبوية

وفيما يأتي بيان الأدعية اواردة في السنة النبوية الشريفة والتي يمكن أن يستعين بها العبد عند خروجه من المنزل:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن قال إذا خرَجَ من بَيتِه: بسمِ اللهِ توَكَّلْتُ على اللهِ، ولا حَولَ ولا قوةَ إلَّا باللهِ، يُقالُ له: هُديتَ وكُفيتَ ووُقيتَ، وتَنَحَّى عنه الشيطانُ”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بسمِ اللَّه، توَكلتُ علَى اللَّهِ ، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِك أن أضلَّ أو أُضَلَّ ، أو أزلَّ أو أُزَلَّ ، أو أظلِمَ أو أُظلَمَ ، أو أجهلَ أو يُجهَلَ عليَّ”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تحصَّنتُ بالذي لا إلهَ إلَّا هو إلهي وإلهُ كلِّ شيءٍ واعتصمتُ بربِّي وبربِّ كلِّ شيءٍ وتوكلتُ على الحيِّ الذي لا يموتُ واستدفعتُ الشرَّ بلا حولَ ولا قوةَ إلَّا باللهِ ، حسبيَ اللهُ ونعمَ الوكيلُ”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا خرج الرجلُ من بيتِه فقال : بسمِ اللهِ ، توكَّلتُ على اللهِ ، لا حولَ ولا قُوَّةَ إلا باللهِ، فيقالُ له : حسبُكَ ، قد هُدِيتَ وكُفيتَ ووُقِيتَ  فيتنحَّى له الشيطانُ ، فيقول له شيطانٌ آخرُ : كيف لك برجلٍ قد هُدِيَ وكُفِيَ ووُقِيَ”.
  • قالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بِسمِ اللَّهِ، التُّكلانُ علَى اللَّهِ لا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الفقرِ والقلَّةِ والذِّلَّةِ ، وأعوذُ بِكَ أن أظلِمَ أو أُظلَمَ”.

شاهد أيضًا: دعاء دخول المسجد والخروج منه

أدعية الخروج من المنزل مما يمكن أن يُدعى به

وفيما يأتي بيان المزيد من الأدعية التي يمكن للعبد أن يستعين بها عند خروجه من المنزل:

  • قد ثبت في الصحيح عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنَّه في دعاء الخروج من المنزل: “من قال إذا خرج من بيته : بسمِ اللهِ ، توكَّلتُ على اللهِ ، لا حولَ و لا قوةَ إلا باللهِ ، يُقالُ له : كُفِيتَ و وُقِيتَ ، وتنحَّى عنه الشيطانُ”.
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “يا بُنَيَّ إذا دخلتَ علَى أَهلِكَ فسلِّم ، يَكُنْ برَكَةً عليكَ ، وعلَى أهلِ بيتِكَ”.
  • ورد في الأثر كثير من الأدعية التي يُستحب أن يقولها المسلم إلى دخل المنزل، ومنها أن يقول المسلم إذا دخل المنزل: “بسم الله ولجنا وبسم الله خرجنا وعلى ربنا توكلنا”، وقد ثبت أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أوصى المسلمين بالذكر عند دخول البيت.
  • عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- إنَّ رسول الله -عليه الصَّلاة والسَّلام- قال: “إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ، فَذَكَرَ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ وَعِنْدَ طَعَامِهِ، قالَ الشَّيْطَانُ: لا مَبِيتَ لَكُمْ، وَلَا عَشَاءَ، وإذَا دَخَلَ، فَلَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ، قالَ الشَّيْطَانُ: أَدْرَكْتُمُ المَبِيتَ، وإذَا لَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عِنْدَ طَعَامِهِ، قالَ: أَدْرَكْتُمُ المَبِيتَ وَالْعَشَاءَ”.
  • روي في سنن الترمذي عن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عن الرسول صلى الله عليه وسلم ؛ أنه قال : ” لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت، بيده الخير كله وهو على كل شيء قدير، كتب الله له ألف ألف حسنة،ومحا عنه ألف ألف سيئة وبنى له بيتاً في الجنة “.
  • بِسْمِ اللَّهِ وَالصّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِك، اللَّهُمَّ اعْصِمْنِي مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ.

شاهد أيضًا: دعاء دخول المسجد الحرام وآداب زيارة المسجد الحرام

دعاء الدخول إلى المنزل

وفيما يأتي بيان دعاء الدخول إلى المنزل كما هو وارد في السنة النبوية الشريفة:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا دخلَ الرَّجُلُ بيتَه فذكرَ اللهَ عزَّ و جلَّ عندَ دُخولِه و عِندَ طعامِه ؛ قالَ الشَّيطانُ: لا مَبيتَ لكُم و لا عَشاءَ، إذا دخلَ فلَم يذكرِ اللهَ عِندَ دخولِه، قالَ الشَّيطانُ: أدرَكتُم المبيتَ، و إنْ لَم يذكرِ اللهَ عندَ طعامِه، قالَ الشَّيطانُ : أدرَكْتُم المبيتَ والعَشاءَ”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا ولِج الرجلُ بيتَه فلْيقُلْ اللهمَّ إني أسألُك خيرَ المَولجِ وخيرَ المَخرَجِ بسمِ اللهِ وَلَجْنا وبسمِ اللهِ خرجْنا وعلى اللهِ ربِّنا توكَّلْنا ثم لْيُسلِّمْ على أهلِه”.
  •  أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.
  • اللهمَّ أنت ربِّي لا إلهَ إلَّا أنتَ عليك توكلتُ وأنت ربُّ العرشِ العظيمِ، ما شاء اللهُ كان وما لم يشأْ لم يكنْ ولا حولَ ولا قوةَ إلَّا باللهِ أعلمُ أنَّ اللهَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ وأنَّ اللهَ قد أحاط بكلِّ شيءٍ علمًا وأحصَى كلَّ شيءٍ عددًا، اللهمَّ إني أعوذُ بك من شرِّ نفسي ومن شرِّ الشيطانِ وشَرَكِه، ومن شرِّ كلِّ دابةٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِها إنَّ ربِّي على صِراطٍ مستقيمٍ.

شاهد أيضًا: دعاء دخول المنزل والخروج منه

دعاء الخروج من المنزل مكتوب لا بدّ على العبد أن يلتزم به عند خروجه من المنزل لطلب من الله سبحانه وتعالى أن يحميه ويحفظه.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , دعاء الخروج من المنزل , 20-05-2021
116 مشاهدة