دعاء الرزق بالمال الحلال والفرج

كتابة شادي خلف -
دعاء الرزق بالمال الحلال والفرج

أجمل دعاء الرزق بالمال الحلال والفرج هو من الأدعية المُباركة التي يحرص المُسلم على تَناولها في مُختلف المَواسم، حيث يطلب من الله تعالى الرّزق الحَلال البعيد عن أي شبهة، والذي يعود عليه بالنّفع والبَركة في الدّنيا وفي الحياة الآخرة، ومع أيّام شهر ذي الحجّة القَادمة يحرص المُسلم على تحرّي أفضل الأوقات ليقوم على طاعة الدّعاء، وعبر موقع محتويات يُمكن لزوّارنا الكرام أن يتعرّفوا على دعاء الرزق الذي لا يرد بإذن الله تعالى، وعلى دعاء الفرج والرزق الحلال في ذي الحجة لعام 1443.

دعاء الرزق بالمال الحلال والفرج

تتعدّد صيغ الأدعية التي يُمكن للمُسلم أن يقوم عليها طلبًا للرزق الحَلال من الله تعالى، والتي تَجب في جميع الأوقات، وتحديدًا مع مَواسم الخير في الأشهر المُباركة، وجاءت أشهر الأدعية المَأثورة عن الرّزق بالآتي:

  • “اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ. رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك”.
  • “اللَّهمَّ ربَّ السَّماواتِ وربَّ الأرضِ، وربَّ كلِّ شيءٍ، فالقَ الحبِّ والنَّوَى، مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ، أعِذْني من شرِّ كلِّ ذي شرٍّ، أنت آخِذٌ بناصيتِه، أنت الأوَّلُ فليس قبلك شيءٌ، وأنت الباطنُ فليس دونك شيئاً، وأنت الظَّاهرُ فليس فوقك شيءٌ، اقْضِ عنِّي الدَّينَ وأغْنِني من الفقرِ”.
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ”.

دعاء الرزق بالمال الحلال والفرج

شاهد أيضًا: دعاء الرزق بالمال

أدعية الرزق بالمال الحلال والفرج

إنّ الدّعاء هو إحدى العِبادات التي أكرم الله بها عباده، وجعلها من الطّاعات التي يؤجرون عليها، ووعدهم بالإجابة عنها، وفي الرزق الحَلال والفَرج، يُمكن اعتماد أحد الأدعية الآتية:

  • اللهم لا إله أنتَ وحدك، لا شريك لكَ، بيدك الأمر كُلّه، وإليك تعود مَقاليد الأرض والسّماء، اللهم اقسم لي من الرّزق الحلال ما أتقوّى به على طاعتك، ولا تجعل حاجتي إلى أحد سِواك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم بيدك الأمر، ومنك تُقصد الأرزاق، اللهم إن كان رزقي في باطن الأرض فأخرجه لي بقدرتك، وإن كان في السَّماء فأنزله إلي، اللهم أصلح لي دُنياي التي فيها مَعاشي وآخرتي التي إليها مآبي وعودتي يارب.
  • اللهم ربّ العرش العظيم، لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، إن لم يكن بكَ غضبُ عليَّ فلا أُبالي، ولكن رحمتك أوسع لي من عذابك، ورزقك أحسن إليّ من قلّته، فاقسم لي من الرّزق الحلال إنّك على ذلك قادر.
  • الله يا رزّاق يا كريم، أستعين بكَ على الرّزق الحَلال الذي أُعين به نفسي وأهلي وعائلتي، اللهم بحقّ برّي بهم أسألك أن تُبارك لي في عملي، وفي رزقي، وأن تكفيني بفضلك يا غياث المُستغيثين، ولا تجعل حاجتي إلى أحدٍ من خلقك.
  • اللهم إليك المُشتكى وعليك التّكلان ولا حول ولا قوّة إلّا بك، اللهم بحقّ أسمائك الحُسنى أجمعين، أسألك أن ترحم ضعفي وقلّة حيلتي، وأن تُعينني بالرّزق الحلال الذي تكفيني به عمّن سِواك.

أدعية الرزق بالمال الحلال والفرج

دعاء مستجاب للرزق بالمال الحلال والفرج

تتعدّد صيغ الأدعية المأثورة التي نادى بها السَّلف الصّالح طلبًا للرزق الحلال وللغني عن حاجة النّاس، وهي إحدى الأمور المُباركة برحمة الله، وأجمل دعاء مستجاب للرزق الحلال هو:

  • “اللهم ما أصابَ أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزنٌ، فقال: اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي، إلَّا أذهبَ اللهُ عزَّ وجلَّ همَّهُ، وأبدلَه مكانَ حَزنِه فرحًا، قالوا: يا رسولَ اللهِ، يَنبغي لنا أَن نتعلَّمَ هؤلاءِ الكلماتِ؟ قال: أجَلْ، ينبغي لمَن سمِعَهنَّ أن يتَعلمَهنَّ”.
  • “اللهمّ ربّ السّموات السّبع وربّ الأرض، وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيءٍ، فالق الحبّ والنّوى، ومُنزِل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، اللهمّ أنت الأوّل فليس قبلك شيءٌ، وأنت الآخر فليس بعدك شيءٌ، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيءٌ، وأنت الباطن فليس دونك شيءٌ، اقض عنّا الدّين وأغننا من الفقر”.

دعاء مستجاب للرزق بالمال الحلال والفرج

شاهد أيضًا: دعاء الغنى من الفقر وأجمل أدعية الغنى والثراء والرزق

دعاء الرزق والعياذ من الدّين 

يُعتبر الدّين أحد الهُموم العَظيمة التي تُصيب قلب الإنسان المُسلم بكثير من الآلام والمَشاعر الحَزينة، وقد تعدّدت الأدعية التي تُقال قي العياذ بالله من ذلك، وأفضلها:

  • اللهم يا واسع الرّحمات، ويا مُجيب الدّعوات، اللهم أستعيذ بكَ من غلبة الدّين ومن قهر الرّجال، اللهم لا تكسرني أمام أحد من خلقك وأنا الغنيّ بكَ عمّن سِواك، استودعتك همّي وقلقي وألمي، فاكتب لي الخير في كلّ خطوة.
  • اللهم يا ربّ العرش العظيم، لا إله إلّا أنتَ وحدك، اللهم استودعتك ما أهمَّ قلبي، وأنهك مشاعري، فاللهم اصرف عنّي هذه الدّيون، واكتب لي التّوفيق في سدادها والغِنى عنها، وعن مُطالبة النّاس يا كريم.
  • استعنت بالله الكريم، ربّ العرش العظيم على قضاء أُمور حياتي كلّها، اللهم ارزقني العَفاف والغِنى، وأبعدني عن السّفاح وغيره، اللهم ارزقني من رزقك الحلال الطّيب الذي أتقوّى بعه على طاعتك، وأبعدني عن الدّين يا رحمان.
  • بسم الله والحمد لله، أستعين به على قضاء الدّين، وأستعيذُ به من غَلبته، ومن قهر الرّجال، اللهم اقضِ عنّي ما أنتَ به أعلم، اللهم استودعتك نفسي وما بها فلا تردّها خائبة عن رحماتك يا واسع الرَّحمة.
  • إنّ لنا في الله ظنًا لا يخيب وهو القائل: أنا عند حسن ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء، اللهم بارك لي في رزقي، واكتب لي التّوفيق في كلّ أمرٍ وكلّ عمل، اللهم عذني وأهلي من الدّين، ولا تجعل حاجتي إلّا إلى وجهك الكريم.

شاهد أيضًا: دعاء يجلب الغنى

دعاء الرزق بالمال وتيسير الأمور

إنّ تيسير الأمر هو إحدى النّعم الجزيلة التي يقطف المُسلم ثِمارها مع كلّ خطوة من خُطوات حياته، وهي من الادعية المُباركة التي حَرصت قلوب المُسلمين عليها، وأجمل صيغ دعاء تيسير الأمر:

  • “اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك. يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب. اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين. الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته، الحمد لله الذي ذلّ كل شيء لعزته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه. اللهم صل وسلم وبارك على نبيّنا المصطفى محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين”

دعاء الرزق بالمال وتيسير الأمور

دعاء الفرج والرزق مكتوب

تزيد ثقة المُسلم بنفسه كلّما استشعر معونة الله بقربه، وهو ما حرصت قلوب المُسلمين وألسنتهم على ترديده في دعائهم بشكل دائم، وأجمل دعاء للفرج والرزق، جاء وفق الآتي:

  • “اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي). (دَعَواتُ المَكروبِ: اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ). (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ”. [1]
  • ” اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك. يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين”.

دعاء الرزق في الصباح والمساء 

تطيب الأدعية التي يتناولها المُسلم مع إشراقة الصّباح، ومع غياب شمس المساء، لأنّها أوقات مُباركة تفيض معها القلوب بحاجتها لمن هو قادر على أدائها بطرفة عين، وفي ذلك يُقال:

  • دعاء الرزق مع إشراقة الصّباح: عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : “من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا، ومن كل هم فرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ثمَّ جعلناه نطفة في قرار مكين ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم انشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ ۚ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ”. [2]
  • دعاء الرزق في المساء: “اللهم ارزقني التوفيق في الدراسة والعمل وفي كافة أمور الحياة، إنك أنت الرزاق، وإنك أنت الكريم يا الله، ارزقني رزقًا وفيرًا وطيبًا من عندك وتولني بكرمك واصرف عني كل شر، وبشرني بكل خير يا الله، اللهم ارزقني التوفيق في سائر أمور حياتي، وفي إكمال ما تبقى من مسيرتي، وبارك لي في وقتي، وكن معي عونًا وسدادًا يا أكرم الأكرمين، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والعجز والكبر، اللهم وفقني لما أنت تحب وترضى، وباعد بيني وبين معصيتك كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم وفقني إلى الطريق الصحيح الذي ترضاه، وحببني بالطاعة التي أمرت بها، والتي يحبها الرسول -صلى الله عليه وسلم-، أسالك اللهم وتوفيقًا من عندك وتيسيرًا لكل أمر عسير”.

إلى هنا نصل بالقارئ العزيز إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حولَ دعاء الرزق بالمال الحلال والفرج وانتقلنا مع سُطور وفقرات المقال في طرح باقة من الأدعية المأثورة في السنّة النبويّة للرزق الحلال وأجمل دعاء مستجاب للرزق، وأدعية لقضاء الدّين، لنختم أخيرًا مع دعاء الصباح والمساء لجلب الرزق.

المراجع

  1. ^ dorar.net , دعاء الرزق والهم والحزن , 15/06/2022
  2. ^ السنن الكبرى , البيهقي، عبد الله بن عباس، (3/351) ، حديث ضعيف
238 مشاهدة