دعاء العام الدراسي الجديد كامل

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 29 أغسطس 2021 , 20:08
دعاء العام الدراسي الجديد كامل

دعاء العام الدراسي الجديد سيتم بيانه في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أنّ الدعاء عبادة رئيسة يُمكن من خلاله أن يطلب من الله ما يُريد، ومن المعلوم أن الإنسان عند بدايته لكلّ أمر يطلب من الله تبارك وتعالى أن يوفقه في مسيرته الجديدة، لذلك سيتم فيما يأتي بيان العديد من الأدعية لبداية العام الدراسي الجديد.

دعاء العام الدراسي الجديد

اللهمّ اجعل لي نوراً، وفي قلبي نوراً، وفي سمعي نوراً، وفي بصري نوراً، وفي شعري نوراً، وفي عظامي نوراً، وفى دمي نوراً، ونوراً من خلفي، ونوراً من أمامي، ونوراً عن يميني، ونوراً عن شمالي، ونوراً من تحتي، ونوراً من فوقي، اللهمّ زدني نوراً، واجعل لي نوراً.

دعاء العام الدراسي الجديد كامل مكتوب

اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ الكريمِ، لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ العظيمِ، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ، لا إلهِ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ الكريمِ، اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ؛ وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ، ومَن تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ، فَقالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبْحَانَ اللَّهِ، ولَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، أَوْ دَعَا، اسْتُجِيبَ له، فإنْ تَوَضَّأَ وصَلَّى قُبِلَتْ صَلَاتُهُ.

دعاء أول يوم دراسي جديد

رَبِّ أَعِنِّي وَلَا تُعِنْ عَلَيَّ، وَانْصُرْنِي وَلَا تَنْصُرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلَا تَمْكُرْ عَلَيَّ، وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الهُدَى إِلَيَّ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ. *رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، إِلَيْكَ مُخْبِتًا أَوَّاهاً مُنِيبًا، رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي، وَأَجِبْ دَعْوَتِي، وَثَبِّتْ حُجَّتِي، وَاهْدِ قَلْبِي، وَسَدِّدْ لِسَانِي، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ قَلْبِي.

شاهد أيضًا: دعاء الاختبارات (ادعية الاختبارات)

دعاء بداية الدراسة 2021

اللهم إني أسألك أن ترزقني فهم الأنبياء وحفظ المرسلين والملائكة القريبين، اللهم اجعل ألسنتنا مليئة بذكرك وقلوبنا بخوفك وأسرارنا بطاعتك أن تنتهي كل شيء، اللهم علمني كما علمت موسى وفهمني كما فهمت سليمان وارزقني حكمة لقمان وفصل الكلام وأعطني الحكمة وفصل الكلام اللهم اجعل قلوبنا مليئة بذكرك وقلوبنا بخوفك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، كفى لنا الله وهو خير وكيل وكفيل.

اللهم صل صلاة كاملة وسلاماً تاماً على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فهو خاتم ما سبق من الأنبياء، وأبطل الباطل بالحق، وهو دليل صراطك المستقيم، اللهم أعطني الحق والخير من كل شيء، اللهم إني أعهد إليك بما سأقرأه وما سأحفظه وما سأتعلمه، ورده عند حاجتي إليه، أنك على كل شيء، وفقنا الله وهو خير وكيل اللهم إني قد توكلت عليك، وسلمت لك أمري، لا ملاذ منك إلا إليك.

دعاء أول يوم دراسي للطفل تويتر

اللهم ارحمني يا منان يا ميسر كل أمر صعب يا ذا الجلال والإكرام، احفظ لي أولادي وأبعدهم عن كل شر عبادك الأبرار المخلصون الأتقياء اللهم افتح بصيرتهم وأنر مسالكهم وعلمهم علمك وأبعدهم عن الخوف والذل والإذلال، اللهم اجعلهم ينبتون نبتة جيدة اللهم ساعدني على الاعتناء بهم وتربيتهم وتأمين حاجتهم اللهم أرسل لهم الخير اينما تشغلوا وجوههم وارزقهم من رزقك ايها الكريم والعلم ينفعهم، ويبعدهم عن كل ضلال، ويجعلهم من أهل الإيمان برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء لمن تحب بالتوفيق وتفريج الهموم

دعاء بداية الدراسة

اللهم لك الحمد على كل وصية وشكرًا على كل خير اللهم يا رب يا الكريم يا رحيم كن عونًا لي وارحمني وعلمني العلم الذي استفيد منه وتهدي به سبحانك أنك عالم الغيب، اللهم إنك ولي التوفيق وأنت تيسر كل أمر صعب، اللهم إنا نسألك من القضاء خيره، ونعوذ بك من شر ما قدرت وقضيت.

اللهم اهدنا مع من هديتنا، واهدنا مع من أعطيتنا، وأبعد عنا شر ما قضيت وقضيت، فأنت تدين بالحق ولا تدان، اللهم ألهمني من علمك، كن معي، افتح لي أبواب رحمتك ونجاحك ونجاحك، وعلمني من المعرفة التي ستفيدني في ديني وعالمي ونتائج شأني.

أدعية تقال عند بدء العام الدراسي الجديد

فيما يأتي بيان أدعية تُقال عند بدء العام الدراسي الجديد:

  • اللهم يسّر لي كل الخير في أمري كما يسّرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام ولأنك جعلت قلوبهم لي كما صنعت الحديد لداود عليه السلام فهم لا يتكلمون الا بإذن منك، ناصرتهم في قبضتك، وقلوبهم بين يديك، تتخلص منهم كما يحلو لك.
  • اللهم يا مقلوب القلوب، ثبت قلبي على دينك، اللهم افتح علي بسيدنا محمد ما أُغلِق علي، اللهمّ إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك ماضٍ فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، ناصيتي بيدك.
  • اللهم اجعل شكري لك، ولساني عامرًا بذكرك، يا أكرم الأكرمين يارب، ربي تقبل توبتي، اغسل ذنوبي، واستجب دعائي، وقوي حجتي، وهدي قلبي، وأقوي لساني، وخفف عني صدري.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللهم أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أو علّمته أحد من خلقك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي ونور بصري.
  • أسألك يارب الصلاة على النبي التي تُهدِّئ النفوس وتزيد التركيز.
  • اللهم لك الحمد يا من علَّم الأنبياء والمرسلين، اللهم لك الحمد يا من علّم الملائكة المقربين، اللهم لك الحمد يا من علم العلماء العاملين، اللهم لك الحمد يا من علّم الأولياء والصالحين.
  • اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريبًا غير بعيد ويا شاهدًا غير غائب ويا غالبًا غير مغلوب، أحمدك وأشكرك على ما وهبتني من علم، اللهم لك الحمد على هذا النجاح في الاختبار النهائي.

دعاء لأبنائنا في بداية العام الدراسي الجديد

وفيما يأتي بيان العديد من الأدعية للأبناء الطّلبة في بداية العام الدراسي الجديد:

  • اللهم إن الناس يظنون أن الأرزاق قد تضيق، لكنني بحسن ظني بك أدعوك وأنت الغني الكريم أن توسع عليه رزقه، فأنت الرازق، وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم وفقه ووسع رزقه وفرج همه وبلغه ما يتمنى، واغفر له ذنبه، يا أكرم الأكرمين يا الله، اللهم إنى أسألك بأسمك الرزاق، أن ترزقه من غير حول له ولا قوة، وأن تنعم عليه برزق وفير من حيث لا يحتسب، اللهم ارزقه الرزق الحلال الذى يكفيه، وابعد عنه كل من يحاول يؤذيه، اللهم اغمره برزقك و فضلك و نعمك.
  • اللهم أضئ قلبه بنور حبك ضيئا لاينطفئ، وارزقه رزقًا دائمًا لاينقطع، وصحة يستعملها في طاعتك، وأحبه يا رب وحبب فيه خلقك وعبادك.
  • اللهمّ افتح لهم من خزائن رحمتك رحمة لا تعذبهم بعدها أبداً فى الدنيا والآخرة، ومن فضلك الواسع رزقاً حلالاً طيباً لا تفقرنا بعده إلى أحد سواك أبداً، وتزيدنا لك بهما شكراً وإليك فاقة وفقراً، وبك عمن سواك غنى وتعففاً. اللهمّ ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك.
  • اللهمّ إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك ماضٍ فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، ناصيتي بيدك.
  • اللهم أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أو علّمته أحد من خلقك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي ونور بصري.
  • اللهم افتح عليهم بسيدنا محمد ما أُغلِق عليهم، اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.

شاهد أيضًا: دعاء عن العلم .. ربي زدني علما

بيّنا في هذا المقال دعاء العام الدراسي الجديد وتبيّن أنّ الدّعاء هو الوسيلة الرئيسة لطلب التوفيق من الله سبحانه وتعالى، فهو وحده القادر على التوفيق والسّداد.

48 مشاهدة