دعاء الغبار والعج مكتوب

كتابة حنين شودب - تاريخ الكتابة: 22 يناير 2021 , 13:01 - آخر تحديث : 22 يناير 2021 , 12:01
دعاء الغبار والعج مكتوب

دعاء الغبار والعج، هو أحد الأدعية التي يسأل عنها المسلمون، فإذا اشتدت الرياح يجب على المؤمن أن يدعوا الله كما أوصاه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فقد تجعله الرياح الشديدة يخاف أو يضطرب، لذلك لا بدّ له من حفظ هذا الدعاء وترديده في حال اشتدّت الرياح حتى لا يخاف أو تجزع نفسه، فبذكر الله تعالى ودعائه تطمئن القلوب.

الدعاء

قبل ان نذكر دعاء الغبار والعج، سنعرف ما هو الدعاء في الإسلام، وهو في اللغة بمعنى الطلب، أمّا في الاصطلاح الشرعيّ فهو أن يتوجه العبد لله تعالى بطلب ما يحتاجه في أمور دينه ودنياه، والدعاء أمر الله لعباده بان يتوجهوا إليه بطلب حوائجهم الدنيوية حتى تتيسر لهم والدينية كان يعتق رقابهم من النار ويدخلهم الجنة، وقد قال تعالى: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”[1] والله تعالى أعلم.[2]

دعاء الغبار والعج مكتوب

في الحديث عن دعاء الغبار والعج، فقد روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها حديثًا لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم تقول فيه: “كانَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا عَصَفَتِ الرِّيحُ، قالَاللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به”[3]، ومن الأدعية المأثورة أيضًا عند هبوب الرياح والغبار:

  • اللهم انا نستغفرك لكل ذنب يدعو الى غضبك أو يدني الى سخطك أو يميل بنا الى مانهيتنا عنه أو يبعدنا عما دعوتنا اليه.
  • اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا انك تغفر الذنوب لمن تشاء وأنت الغفور الرحيم.يا غفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا واعفو اعف عنا.
  • اللهم انا نستغفرك من كل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات..ويحل النقمات ويغضبك يارب الأرض والسماوات.
  • اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي و آخرتي فرجاً ومخرجاً وارزقني من حيث لا أحتسب واغفر لي ذنوبي وثبت رجاك في قلبي و اقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك.
  • اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل ويا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء
  • يا لطيف، يا لطيف، يا لطيف الطف بي بلطفك الخفي و أعني بقدرتك، اللهم أني أنتظر فرجك وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك لا إله إلا الله الرحمن الرحيم.

دعاء المطر

بعد معرفة دعاء الغبار والعج، سنورد لكم بعض الأدعية التي تُقال عند مزول الأمطار، وهي ما يأتي:

  • اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق. اللهم طهّر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيب. اللهم اسقينا غيثاً، مغيثاً، مريئاً، نافعاً، غير ضار.
  • اللهم إني عبدك وأنتظر منك فرحاً قريباً يريح قلبي ويدمع عيني فبشرني، وأسألك الشفاء فعافني، ورحمتك فارحمني، وراحة البال والعتق من النار، ربّ إني أسألك بعزتك وعظمتك وجلالك أن تجعل ساعتي تحين وأنا ساجد بين يديك وقلبي ينبض من خشيتك، اللهم طهرني من كل ذنوبي ثم اقبضني إليك.
  • اللهم إني أسألك بعزتك عظمتك وجلالك أن تحقق لي أمنياتي وأمنيات كل من أحبهم، وأن لا تكسر لي ظهراً، ولا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمراً، ولا تحنِ لي قامة، ولا تجعل مصيبتي في ديني ولا تجعل الدنيا أكبر همّي، ولا تكشف لي ستراً ولا سراً، فإن عصيتك جهراً فاغفر لي وإن عصيتك سراً فاسترني، ولا تجعل ابتلائي في جسدي.
  • اللهم اجعل الآخرة أكبر همّي.

وهكذا نكون قد تحدثنا عن معنى الدعاء في الإسلام في اللغة والاصطلاح، وعرفنا ما هو دعاء الغبار والعج، وكذلك ذكرنا بعض الأدعية المأثورة التي تقال عند هبوب الريح ونزول المطر.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة , الآية 186
  2. ^ islamweb.net , الدعاء معناه وأهميته وأسباب استجابته , 21-01-2021
  3. ^ صحيح مسلم , عائشة أم المؤمنين،مسلم،899،حديث صحيح
195 مشاهدة