دعاء المنزل الجديد مكتوب من السنة النبوية  

دعاء المنزل الجديد

دعاء المنزل الجديد يُعدّ من الأدعية التي يجب على كل قاطنٍ جديد أن يحفظه ويتلفّظ به، فلا يستطيع المرء إذا ما حباه الله منزلًا جديدًا إلا أن يلهج لسانه بالثناء عليه سبحانه وتعالى الذي اصطفاه بالنعم الكثيرة وأحاطه بفضله ورزقه هذا المنزل، وهو إذ يدعو الله بهذا الدعاء فإنما تتضمن كلماته معاني الشكر والاعتراف بالمِنّة، ويُقرُ فؤاده بهذه النعمة العظمى التي طالما كان يتمناها.

دعاء المنزل الجديد

إن دعاء المنزل الجديد فيه الكثير من البركة والخير، فتنزل السَكينة، وتُطرد الشياطين، ويَعُمّ المكان الطمأنينة والهدوء، وذلك وفقًا لما أورده مسلمٌ في صحيحه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، إذ يقول:

«من نزل منزلاً ثم قال: أعوذ بكلمات الله التامّات من شر ما خلق، لا يضرّه شيءٌ حتى يرتحل من منزله ذلك»

والدعاء بوجهٍ عام يبعث في النفس الراحة والاستكانة، خاصةً إذا ما شعر الإنسان أنه يُلبّي نداء خالقه في اللجوء إليه والتضرّع لجلاله سبحانه وتعالى.

شاهد أيضًا: دعاء الخروج من المنزل

دعاء دخول المنزل الجديد

تتعدد وتتنوع نِعمُ الله على الإنسان، ولا يستطيع أن يحصيها إذا ما فكّر في ذلك، ويُتم الله تعالى له النعمة بأن يَهبه منزلًا جديدًا، ومن دواعي شُكر هذه النعمة أن يذكر الإنسان دعاء المنزل الجديد ويردده، كما يُستحب أن يردد بعض الأدعية الأخرى التي أتت بها السُنّة، فيُسمّي باسم الله عند دخوله المنزل متفوّهًا بمعاني ذِكر الله في الولوج والخروج والتوكّل عليه تعالى، ثم يشكره سبحانه على نعمائه، ومن هذه الأدعية:

  • بسم الله توكلنا، وبسم الله ولجنا، وبسم الله خرجنا، اللهم نسألك خير المولج وخير المخرج.
  • اللهم احفظ بيتنا وبيوت المسلمين جميعا.
  • اللهم نسألك البركة والخير والصلاح في منزلنا الجديد.
  • اللهم اعطينا خير هذا البيت وقنا شره.
  • اللهم بارك لنا في بيتنا هذا وأبعد عنا كل خبيث ومنكر.
  • يا رب اجعل هذا البيت سعيد مباركا علينا وارزقنا الأمن والسلام به.
  • اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وأبعد عنا الحاسدين .

إذ أنه لا حول له ولا قوة في اقتنائه لهذا المنزل وإنما الله تعالى هو من أعطى ووهب، فكلما كان هذا هو شغله الشاغل وتفكيره الدائم، كلما زاده الله نِعمًا فوق النِعم وذلك وفقًا لموعوده سبحانه وتعالى أن يُزيد من يشكره ويُثيبه حيث قال تعالى:« لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ» (إبراهيم، 7).

شاهد أيضًا: دعاء الخروج من المسجد

تحصين المنزل

إذا قام المالك ببعض الأمور حين ابتدائه لأولى خطوات سكنه في المنزل الجديد فإن الله يبارك له فيه، ويعطيه من واسع فضله فهو بذلك يمتثل أمر الله تعالى في كل أمور حياته الدنيوية حتى يُصلح الله تعالى له أمور حياته الأخروية، ومن ذلك:

  • قراءة القرآن، يأتي أمر تحصين أي شيءِ يمتلكه الإنسان من أهم الضروريات في حياته، لا سيما المنزل الجديد، فبقراءة القرآن تَفِرُّ الشياطين وخاصةً قراءة سورة البقرة.
  • الأدعية المأثورة، حيث يعتبر دعاء المنزل الجديد بمثابة الحصن الحصين من همزات الشياطين والهوام، كما أن مداومة الإنسان على الكثير من الأدعية الأخرى الواردة في السُنّة هي أيضًا من الأمور التي تُحصّنه.
  • الصلاة، ترفع الصلاة شأن المُصلي في الدنيا والآخرة، فهي عبادة تنشر السَكينة في المكان، والمواظبة عليها هي من الأمور المحمودة التي يحبها الله تعالى.

شاهد أيضًا: أذكار المسلم

ما من شكٍ أن دعاء المنزل الجديد يحتوي على معانٍ راقيةٍ جدًا، ففيه من الاعتراف بنعم الله تعالى، وفيه من ذِكر الله تعالى، وفيه من تطهير المكان من رجس الشيطان وبَغيه، والإنسان بذلك يكون قريبًا من خالقه ومُعتمدًا عليه في كل دقيقٍ وجليل، وهو ما يريده الشرع الحنيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *