دعاء اليوم الرابع من شهر رمضان مكتوب كامل .. دعاء 4 رمضان

كتابة محمد شودب - تاريخ الكتابة: 8 أبريل 2021 , 20:04 - آخر تحديث : 8 أبريل 2021 , 20:04
دعاء اليوم الرابع من شهر رمضان مكتوب كامل .. دعاء 4 رمضان

دعاء اليوم الرابع من شهر رمضان مكتوب كامل .. دعاء 4 رمضان هو الدعاء الذي يُستحب للمسلم أن يقوله في اليوم الرابع من شهر رمضان المبارك، فالدعاء في رمضان عبادة أجرها مضاعف بإذن الله تعالى، فشهر رمضان شهر الخير والرحمة والمغفرة، وهو شهر الأجر والثواب، لذا وجب على كل مسلم أن يداوم على أدعية أيام شهر رمضان كاملة حتَّى يكسب الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى، وفي هذا المقال سوف نسلط الضوء على دعاء رابع يوم من شهر رمضان بالإضافة إلى أعمال اليوم الرابع من شهر رمضان مع بعض الأدعية الأخرى الخاصة بشهر رمضان أيضًا.

دعاء اليوم الرابع من شهر رمضان

يُستحب في اليوم الرابع من شهر رمضان أن يدعو المسلم بالدعاء الآتي: “اَللّـهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى إقامَةِ لأمْرِكَ، وَأذِقْني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وَأوْزِعْني فيهِ لأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفْظِكَ وَسَتْرِكَ، يا أبصَرَ النّاظِرينَ”، ويمكن للمسلم أن يدعو في اليوم الرابع من شهر رمضان المبارك بعديد الأدعية الطيبة التي تجسد معنى الدعاء في الإسلام، نذكر من هذه الأدعية ما يأتي:

  • في اليوم الرابع من شهر رمضان المبارك أقول: اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرًا لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيمًا لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء.
  • اللهمَّ إنِّي أسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
  • اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي، إلَّا أذهبَ اللهُ عزَّ وجلَّ همَّهُ، وأبدلَه مكانَ حَزنِه فرحًا.
  • اللهمَّ أعنِّي في كل أيام شهرك الفضيل على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة قصيرة

دعاء يوم 4 رمضان

إنَّ كل الأدعية التي تحمل معاني طلب الرحمة والمغفرة والرزق والعون من الله تعالى أدعية مباركة ويُستحب الدعاء بها في اليوم الرابع من رمضان، وفيما يأتي نذكر بعضًا من هذه الأدعية المباركة أيضًا:

  • اللّهمّ اجعل صيامي فيه صيام الصائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبّهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعفُ عني يا عافيًا عن المجرمين.
  • اللهم قرِّبني فيه إلى مرضاتك، وجنبني فيه من سخطك ونِقماتك، ووفِّقني فيه لقراءة آياتك، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارزقني فيه الذِّهن والتنبيه، وباعدني فيه من السفاهة والتمويه، واجعل لي نصيبًا من كل خير تنزل فيه، بجودك يا أجود الأجودين.
  • اللهم قوِّني فيه على إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك، يا أبصر الناظرين.
  • اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المقرَّبين، برأفتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا تخذلني فيه لتعرُّض معصيتك، ولا تضربني بسياط نِقمتك، وزحزحني فيه من موجبات سخطك, بمنك وأياديك يا منتهى رغبة الراغبين.
  • اللهم أعنِّي فيه على صيامه وقيامه، وجنبني فيه من هفواته وآثامه، وارزقني فيه ذِكرك بدوامه، بتوفيقك يا هادي المضلِّين.
  • اللهم ارزقني فيه رحمة الأيتام، وإطعام الطعام، وإفشاء السلام، وصُحبة الكرام، بطولك يا ملجأ الآملين.

أعمال اليوم الرابع من شهر رمضان

إنَّ من أعظم الأشياء التي يجب أن يقوم بها المسلم في شهر رمضان المبارك هي أن ينظم وقته للعبادة والتضرع بين يدي الله تعالى في هذا الشهر الفضيل، وفيما يأتي نذكر أعمال اليوم الرابع من هذا الشهر المبارك:

  • نية الصيام، والصيام الصحيح الذي يُسكب العبد الأجر كاملًا، أي الابتعاد عن كل ما من شأنه أن ينقص من أجر الصيام، من فسوق وذنوب وآثم، فلا يسب ولا يشتم ولا يجادل فيما لا ينفع.
  • الالتزام بتلاوة القرآن الكريم والحرص على قراءة جزء من القرآن في اليوم الرابع إذا كان المسلم ينوي إتمام ختمة كاملة للقرآن الكريم في نهاية شهر رمضان، أي أنَّه سيقرأ الجزء الرابع على اعتبار قراءة الأجزاء الثلاثة الأولى في الأيام الثلاث الأولى من شهر رمضان المبارك.
  • الحرص على الدعاء، والذكر والتسبيح والتهليل والإكثار من ذكر الله تعالى في كل دقيقة.
  • الالتزام بصلاة قيام الليل، وهي ما تُعرف باسم صلاة التراويح والالتزام بها جماعة مع المصلين.

شاهد أيضًا: دعاء العشر الأوائل من رمضان مكتوب

أدعية شهر رمضان المبارك

إنَّ الدعاء في هذا الشهر الفضيل هو من أعظم الأعمال التي يقوم بها المسلم، لذلك ستمر فيما يأتي مجموعة من الأدعية المباركة التي يُستحب الدعاء بها في هذا الشهر الفضيل:

  • اللهم في شهر رمضان المبارك، اللهم اجعل لي فيه نصيبًا من رحمتك الواسعة، واهدني فيه لبراهينك الساطعة، وخذْ بناصيتي إلى مرضاتك الجامعة, بمحبتك يا أمل المشتاقين.
  • اللهم اجعلني فيه من المتوكِّلين عليك، واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المقرَّبين إليك, بإحسانك يا غاية الطالبين.
  • اللهمَّ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، المنان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.
  • اللهم زيِّني في شهر رمضان المبارك بالستر والعفاف، واسترني فيه بلباس القنوع والكَفاف، واحملني فيه على العدل والإنصاف، وآمنِّي فيه من كل ما أخاف، بعصمتك يا عصمة الخائفين.
  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم متعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث منيِّ وانصرني على من يظلمُني، وخذ منه بثأري اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والبخل والهرم وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها زكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاه.
  • اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعوة لا يستجاب لها يا رب العالمين.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم والقسوة والغفلة والعلية والذلة والمسكنة وأعوذ بك من الفقر والكفر والفسوق والشقاق والنفاق والسمعة والرياء وأعوذ بك من الصمم والبكم والجنون والجزام والبرص وسيئ الأسقام.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.

شاهد أيضًا: أفضل دعاء قبل الافطار في رمضان

فيديو دعاء اليوم الرابع (4) من شهر رمضان

في هذا الفيديو نقدم لكم أدعية اليوم الرابع من شهر رمضان المبارك:

بهذه الأدعية الرمضانية المباركة نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على دعاء اليوم الرابع من شهر رمضان وتحدَّثنا فيه عن أعمال اليوم الرابع من شهر رمضان المبارك وذكرنا بعض أدعية شهر رمضان المبارك.

383 مشاهدة