دعاء خامس يوم رمضان 2024

دعاء خامس يوم رمضان

إنّ دعاء خامس يوم رمضان 2024 هو أحد المَواضع المُهمّة تزامنًا مع النّفحات الإيمانيّة المميّزة في هذا اليوم الرمَضاني، حيث تَناول المُسلمون اليوم الخامس بالأدعية الجَميلة التي تختصر المَسافة مع الله، الحَريص على عباده أكثر من حِرصهم على أنفسهم، وقد شدّد رسول الله -صلوات الله وسلامه عليه – على أهميّة الدّعاء وقيمته الدينيّة المهمّة، وعبر موقع محتويات يُسعدنا أن نَقوم على طرح دعاء اليوم الخامس من شهر رمضان مكتوب كامل .. دعاء 5 رمضان ضمن باقة من كلمات وعِبارات عن الخامس من رمضان 1445.

دعاء خامس يوم رمضان 2024

إنّ تخصيص دعاء لكلّ يوم من أيّام رمضان المُبارك، هو فِعل ليس من السنّة النبويّة ولا حتّى من الأمور التي قام بها أحد من السّلف الصّالح أو الصحابة -رضوان الله عليهم- وإنما هي أحد الأمور المُستحدثة التي يحرص عليها كثير من المسلمين، إلّا أنّ الدعاء في العُموم هو من الأمور المستحبّة كنايةً عن أحاديث كثيرة لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- حول حضور الدّعاء في حياة الإنسان، وأبرز الأدعية المأثورة في الخامس من رمضان:

  • مع نفحات اليوم الخامس من شهر الخير والبَركة، نقول: “اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي فِيهِ مِنَ الْمُسْتَغْفِرِينَ، وَاجْعَلْنِي فِيهِ مِنْ عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ، وَاجْعَلْنِي فِيهِ مِنْ أَوْلِيَائِكَ الْمُتَّقِينَ، بِرَأْفَتِكَ يَا أَكْرَمَ الْأَكْرَمِينَ”.
  • اللهم مع تلك النفحات الإيمانيّة المُباركة، نسألك بحقّ أسمائك الحُسنى، أن تُبارك لنا، وأن تغفر لنا ما تقدّم من ذنوبنا، وما تأخّر، اللهم باعد بيننا وبين هذه الذّنوب كما بعدت بين المَشرق والمَغرب يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم زدنا قربًا منك، ومن الطّاعات التي نصل بها إليك، اللهم ثبّت هذا القلب على الصّيام وعلى القيام، وعلى جميع الحِبال التي نصل بها إليك، فاللهم بارك لنا في كلّ طاعة، وقرّبنا بها إلى المزيد ممذا يُرضيك عنّا.
  • اللهم بارك لنا في هذا الشّهر الفَضيل، وزدنا فيه من محبّتك، لنكون على النّحو الذي ترضاه عنّا يا خيرَ من تُرفع الأكفَّ له بالدّعاء، اللهم بارك لنا وأكرمنا بما تطيب به النّفس، وترتقي معه الرّوح والمشاعر.
  • اللهم يا مغيّر الأحوال، أسألك بحقّ ما هو لك، أن تُغيّر حالي من هذا الحال إلى أفضل حال، اللهم بارك لي في نفحات الشّهر الفَضيل، ولا تُخرجني منه إلّا وقد رضيت عنّي وأرضيتني يا رحيم، دُلّنا بكَ عليك.
  • اللهم مع نفحات الخامس من رمضان، أسالك من خير ما سألك به سيذدنا ونبيذنا محمّد -صلوات الله وسلامه عليه- وأعوذ بكَ ممّا استعاذ بك منه سيذدنا محمد، ثبذت قلوبنا على الطّاعة، وبارك لنا في طاعات الجماعة، اللهم أسألك الجنة وأستجير بك من النار، اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار، اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار يا عزيز يا غفَّار.

دعاء خامس يوم رمضان 2022

اقرأ أيضًا: دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب

ادعية في خامس يوم رمضان 2024

تتعدّد صيغ الأدعية التي جاءت فيي هذا اليوم المُبارك، ولم يرد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- صيغة مُحدّدة للدعاء، وإنّما يُعتبر الدّعاء أحد الطّاعات التي يتقرّب به الإنسان من الله، وجاءت وفق الآتي:

  • اللهم يا واحدًا ليس له في مُلكه ثاني، نعوذ بكَ من سيّئات أنفسنا، ونلجئ إليك فلا حول ولا قوّة إلّا بك، يا من بيده ملكوت كلّ شيء، اللهم أسألك أن ترزقنا الإيمان الكَامل واليقين الصّادق، اللهم أسألك من رضاك والجنّة، وأسألك ما يُقربّني بها من كلّ عَمل وطاعة، وأسألك أن تعتق رقابنا من النيران يا رحيم يا جبّار.
  • اللهم أنت ربّي ولا إله لنا إيّاك، إليك تُرفع الأكفّ بالدّعاء، اللهم أسألك في هذا الشّهر المُبارك من رمضان الخير، أن تمدّنا بقوّةٍ نستعين بها على الصيام وعلى القيام وغضِّ البصر وحفظ اللسان، اللهم ارحم شقاوتنا أجمعين يا رب العالمين، وبارك لنا يا كريم.
  • اللهم يا واسع المُلك، أنت الأحق في ذكره وعبادته، أنتَ الرؤوف بالعباد، الرّحيم بأرواحنا التي تدين لكَ بالعبوديّة، اللهم يا جوادًا إذا أعطى، نسألك أن تغفر لنا ذنوبنا، وأن تتجاوز عن خطايانا، اللهم أسألك الخشية التي تَحول بيننا فيها وبين مَعاصيك، اللهم بلّغنا جنّتك وأنتَ راضٍ عنّا يا كريم.
  • اللهم رب السموات والأرض، خالق الأشياء كلّها، اللهم أنتَ ربنا وربَّ كلَّ شيء، فالق الحبِّ والنَوى، اللهم مُنزّل التَّوراة والإنجيل والفُرقان، اللهم أعوذ بك من شرَِّ كل شيء أنت آخذ بناصيته، ربّي أنت الأول فما من شيءٍ قَبلك، وأنت الآخر فمتا من شيءٍ بعدك، وأنت الظَّاهر فمتا من شيءٍ فوقك، وأنت البَاطن فما من شيءٍ دونك، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • اللهم يا غياث المستغيثين، ويا مُجيب دعوة المضطرين، أسألك بحقّ ما هو لك، أن تردّ هذه القلوب التّائهة إلى رحمتك، وأن تُبارك لنا في شهرنا رمضان، وتجعلنا ممّن زامنَ الخير فيه، واغتنم الفوز والقرب منك يا حنّان يا منّان.

اقرأ أيضًا: ادعية رمضان مكتوبة قصيرة يومية مستجابة

عبارات عن خامس يوم رمضان 2024

هي من العبارات الجميلة التي يتم الحَديث بها مع صباح هذا اليوم الرَمضاني المميّز، والعَامر بذكر الله عزّ وجل، وجاءت أبرز تلك العبارات وفق الآتي:

  • بكثير من مَشاعر الفرحة والسّرور، نستقبل اليوم الخامس الذي نُجدّد العهد فيه مع الله إلى مزيد من الطّاعات والبركات والأعمال بإذنه تعالى، فاللهم زدنا في الخامس من توفيقك، وأكرمنا حتّى تمام رمضان.
  • يزورنا رمضان في اليوم الخامس، ليحمل إلينا هدايا المحبّة ونفحات السّعادة، فاللهم بارك لنا في شهر الخير، وزدنا من الفرحة والسّرور، اللهم زدنا من خيرات رمضان، واجعل لنا فيه عفوًا ومغفرة.
  • في العشرة الأولى من الرّحمة، نُبارك لأنفسنا، ونحثّها على الطّاعاة، وعلى حضور الخُطب والصّلاة والجماعة، فاللهم اجعلنا من روّاد الخير الذين يُسارعون في الطّاعات، ويغنمون من الخيرات.
  • في خامس أيّامك يا رمضان، نحمد الله على تلك النعمة، ونسأل الله أن يُبارك لنا فيك، فلا تمضي تلك الأيّام على عَجلة، فنتمتّع في كلّ لحظاتها، ونفوز بما منَّ الله بها على عباده، كلّ عام وأنتم بخير.
  • تتجدّد النّفوس في شهر رمضان المُبارك، وتتجدّد معها القلوب والنيّات، وفي خامس أيّام الخير، ما تزال الفُرصة سانحة لنعود إلى الله، لنُعلنها توبةًً لا نوب بعدها، فاللهم ثبذت الخُطى، وبارك لنا في القادم الجميل.

اقرأ أيضًا: دعاء اخر ساعة قبل الافطار للصائم في رمضان

كلام جميل عن خامس يوم رمضان 2024

يتم الحَديث عن الكلمات التي تتناول هذا اليوم الرماني بكثير من الفَرحة والسّرور، وذلك للتَنويه على أهميّة المُسارعة في الخيرات مع مُنتصف العشرة الأولى من الرّحمة، وجاءت أبرز الكلمات وفق الآتي:

  • في العَشرة الأولى من شهر رمضان، تفيض رحمات الله على القلوب التي آمنت بالحق، وعرفت الطّريق إلى الله، فارتقت بطاعاتها عن دنيا فانية إلى جنّات عرضها السماوات والأرض، مُبارك علينا وعليكم خامس أيّام رمضان.
  • إنّ شهر رمضان هو شهر الخير الذي نُحبّه وننتظره ببالغ الفَرحة، فهو مُناسبتنا التي اختصّنا الله تعالى بها كمَسلمين في جميع الدّول والمناطق، فاللهم لا تججع لنا فيه ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًا إلّا فرّجته.
  • في الخامس من شهر رمضان، نحمل الطّاعات في القلب ونمضي بها إلى الله جلّ وعلا، وهو ما نَحرص على إتقانه في تلك الأيّام التي باركها الله وشدّد بها رسول الله على ضَرورة الحِرص في العمل.
  • إنّ نيّة الخير هي التي تجمعنا في هذا الشّهر المُبارك، وهو ما نجده في اليوم الخَامس من شهر رمضان، فاللهم لا تكلنا إلى أنفسنا إلى طرفةً عين أو أقلَّ من ذلك، كلّ عام وأنتم بخير.
  • في منتصف عشرة الرّحمة، نسأل الله السّلامة، والصّدق في القَول والعَمل، فاللهم لا تحرمنا من الخيرات، ولا تجعل من الذين قست قلوبهم فهي أشدّ من الحجارة، اللهم بلّغنا تمام رمضان على النّحو الذي يُرضيك عنّا.

اقرأ أيضًا: الادعية النهارية لشهر رمضان مكتوبة 

صور دعاء خامس يوم رمضان 2024

وهي من الصّور الجميلة التي يتناولها الصّائمون مع صباح يوم الخامس من رمضان، للتأكيد على رمزيّة وقيمة هذا الشّهر المُبارك بجميع أيّامه وساعاته، فهو شهر الخير الذي يفيض بالخيرات على الجميع، وأجمل الصّور هي:

صور دعاء خامس يوم رمضان 2022
صور دُعاء خَامس يَوم رَمضان 2022
صور دُعاء خَامس يَوم رَمضان 2022
صور دُعاء خَامس يَوم رَمضان 2022

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه دعاء خامس يوم رمضان 2024 وانتقلنا مع سطور وفقرات المقال ليتعرذف القارئ على جملة من الادعية في الخامس من رمضان، وجملة من عبارات وكلام عن يوم خمسة من شهر رمضان لعام 1445.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *