دعاء اليوم السادس عشر من شهر رمضان مكتوب .. دعاء 16 رمضان

كتابة أيوب شامية - تاريخ الكتابة: 20 أبريل 2021 , 19:04 - آخر تحديث : 20 أبريل 2021 , 19:04
دعاء اليوم السادس عشر من شهر رمضان مكتوب .. دعاء 16 رمضان

دعاء اليوم السادس عشر من شهر رمضان مكتوب .. دعاء 16 رمضان من الأمور التي يبحث عنها المسلمون مع مرور الأيام من شهر رمضان المبارك. فالدّعاء عبادةٌ عظيمة يقوم بها المسلم في شهر رمضان وغيره. و كذلك هو أحد أهم أسباب دفع البلاء، وسببٌ لمغفرة الذّنوب والخطايا. كما يعدّ من أعظم العبادات في الشّريعة الإسلاميّة، و كذلك أحبّها إلى الله عزّ و جلّ. ويهتمّ موقع محتويات بذكر دعاء اليوم السادس عشر من شهر رمضان الكريم. بالإضافة إلى ذكر بعض الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في حياته اليوميّة من شهر رمضان المبارك.

الدعاء في شهر رمضان

إنّ شهر رمضان المبارك شهرٌ عظيم، فيه نزل القرآن وفيه كتب الصّيام، وهو شهر العبادات والطاعات. كما إنّ من أهمّ فضائل شهر رمضان أنّه وقتٌ تستجاب فيه الدّعوات. وإنّ الدّعاء هو إظهار التّذلّل والافتقار لله سبحانه وتعالى. و كذلك قد حثّ الله سبحانه ورسوله -صلّى الله عليه وسلّم- على الدّعاء، والدّعاء فيه توسّلٌ وطلب من الله وهو عبادةٌ في ذات الوقت. فالصائم يكون منكسر القلب ضعيف النّفس متواضعاً أمام الله سبحانه وتعالى وهو صائم. وقد ورد في الحديث النّبوي الشّريف الذي رواه الصّحابيّ الجليل أبو هريرة رضي الله عنها أنّ النّبي صلّى الله عليه وسلّم قال: ” ثلاثةٌ لا تُرَدُّ دعوتُهم : الصائمُ حتى يُفطرَ ، والإمامُ العادلُ ، والمظلومُ”.[1]

ولأنّ شهر رمضان شهرٌ يُستحبّ فيه الدّعاء، فإنّ المسلمين يبحثون عن أفضل الأدعية التي يمكن أن يدعوا بها الله. ومن بينها دعاء اليوم السادس عشر من شهر رمضان. و كذلك على المسلم أن يتحّرى أفضل الأوقات ويدعو بها. كوقت السّحور، ودُبر كلّ صلاة مكتوبة، وما بين الأذان والإقامة، والأخصّ من ذلك كلّه هو وقت الإجابة عند فطر الصّائم. فللصّائم عند فطره دعوةٌ مستجابة.[2]

شاهد أيضًا: الدعاء شهر رمضان

دعاء اليوم السادس عشر من شهر رمضان مكتوب

قبل الحديث عن دعاء اليوم السادس عشر من شهر رمضان مكتوب لا بدّ من التّنويه على أنّ المصادر التّشريعية الإسلاميّة من قرآنٍ كريم وسنّةٍ شريفة لم تحدّد أو تذكر دعاءً بعينه لليوم السّادس عشر من رمضان. لكنّ الدّعاء عبادة وهو أمرٌ مستحبٌّ في شهر رمضان المبارك. وللمسلم أن يدعو كيفما شاء ووقتما شاء بأدعيةٍ لا تخالف الشّريعة. وإنّ من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو به في اليوم السادس عشر من رمضان المبارك. ومن الأدعية التي وردت في هذا اليوم ما يأتي:

اللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الْأبرارِ، وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةِ الأشرارِ،وَآوني فيهِ برَحمَتِكَ إلى دارِ القَرارِ بإلهيَّتِكَ يا إله العالمينَ. وصلّ اللهم وسلّم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين أجمعين، والحمد لله رب العالمين.

شاهد أيضًا: 15 من أجمل أدعية قبل الإفطار في رمضان

أجمل الأدعية في اليوم السادس عشر من رمضان

لا يقتصر دعاء اليوم السادس عشر من شهر رمضان على دعاء واحد، حيث يمكن للمسلم الصّام أن يدعو بأيّ دعاءٍ أراد شريطة ألّا يخالف به أمر الله سبحانه وتعالى. فعلى المسلم أثناء دعائه أن يلتزم بآداب الدّعاء من طهارةٍ واستقبالٍ للقبلة ورفع اليدين. و كذلك أن يتذلّل لله سبحانه ولا يدعو إلا بالخير. ومن الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في الشّهر الكريم وفي غيره ما يأتي:

  • اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا تَحُولُ بِهِ بَيْنَنا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنا بِهِ جَنَّتَكَ، وَمِنَ الْيَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيا وَمَتِّعْنا اللَّهُمَّ بأَسْمَاعِنا وَأبْصارِنا وَقُوَّاتِنا مَا أَحْيَيْتَنا، وَاجْعَلْهُ الْوَارِثَ مِنَّا، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلى مَنْ ظَلَمَنا، وَانْصُرْنا عَلَى مَنْ عَادَانا، وَلاَ تَجْعَلْ مُصِيبتَنا فِي دِينِنا، وَلاَ تَجْعَلْ الدُّنْيا أكْبَرَ هَمِّنَا وَلاَ مَبْلَغَ عِلْمِنا، وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا بِذُنُوبِنا مَنْ لاَ يَخَافُكَ وَلاَ يَرْحَمُنا، سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلاَ إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيم.
  • كذلك اللهم إنّا نسألك حياةً يكون فيها رضاك هو غاية همّنا. و كذلك أن تردنا إليك ردًّا جميلًا كلّما ابتعدنا وضللنا الطريق. وأن تحسن خاتمتنا وتثبتنا على طاعتك في رمضان وما بعده من الشهور والأيام.
  • و كذلك اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم.

شاهد أيضًا: أفضل أدعية الرسول في شهر رمضان

أعمال اليوم السادس عشر في شهر رمضان

إنّ شهر رمضان هو شهر الخير، فبعد ذكر دعاء اليوم السادس عشر من شهر رمضان، لا بدّ من ذكر أعمال اليوم السادس عشر في شهر رمضان. حيث أنّه على  المسلم أن يغتنم وقته في هذا اليوم بالطّاعات والخيرات والعبادة، حاله كحال الشّهر المبارك كاملاً:[3]

  • يبدأ المسلم يومه من وقت السّحور فيؤخره إلى أقصى وقتٍ من الليل.
  • فيقضي سحوره ثم يتجه للمسجد لأداء صلاة الفجر بعد أن يتوضأ. فيجلس في المسجد يدعو ويذكر الله حتى تقام الصلاة.
  • ثمّ ينشغل بالذّكر حتّى طلوع الشمس  وذلك من السّنة.
  • وبعد شروق الشّمس كذلك يصلّي صلاة الضّحى.
  • وبعدها يستعدّ للخروج لعمله طالباً بذلك توفيقاً من الله ورزقاً حلالاً.
  • ويجب أن يحرص المسلم أن لا يلهيه عمله عن ذكر الله وعن الصّلوات الخمس. فإذا جاء وقت صلاة الظّهر توضّأ واتّجه للمسجد وصلّى فريضته.
  • ثمّ إذا انصرف من عمله اتّجه للمسجد لصلاة العصر، فيدخل للمسجد ويقرأ القرآن حتى تقوم الصّلاة.
  • ثمّ يتّجه للمنزل للاستعداد للإفطار مع أهل بيته.
  • كما يجب عليه أن يحرص كل الحرص على الدعاء في هذا الوقت حتى يفطر فإن للصائم فيها دعوة لا ترد.
  • ويقضي فترة بعد الإفطار مع أهله يتناصحون ويتعلّمون الخير.
  • حتّى إذا جاء وقت العشاء استعدّ للصّلاة في المسجد، فيصلّي العشاء وبعدها التّراويح ولا ينصرف حتّى ينتهي الإمام، لأنّ في ذلك أجرٌ كبير.
  • وعلى المسلم أن يبتعد عن كلّ ما حرّم الله في هذا اليوم والشّهر وفي كلّ الأوقات.
  • وبعد انتهاء يومه كذلك يحرص المسلم أن ينام باكراً ليستعدّ للسّحور وبداية يومٍ جديد فيه الكثير من الطّاعة والعبادة لله وحده.

فيديو دعاء اليوم السادس عشر (16) من شهر رمضان

في هذا الفيديو نقدم لكم دعاء اليوم السادس عشر من شهر رمضان المبارك:

إنّ شهر رمضان شهر مبارك وهو شهر العبادة من صلاة وصيامٍ ودعاء. و دعاء اليوم السادس عشر من شهر رمضان مكتوب مقالٌ ورد فيه فضل الدعاء في شهر رمضان المبارك وفي كل وقتٍ يدعو به المسلم. و كذلك ذكر المقال جملة من أجمل الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في اليوم السادس عشر من شهر رمضان. كما وضع المقال جدولاً لأعمال اليوم السادس عشر في شهر رمضان والتي يمكن للمسلم الالتزام به ليحقق أكبر فائدةٍ من وقته.

المراجع

  1. ^ البدر المنير , ابن الملقن/أبو هريرة/152/5/صحيح
  2. ^ alukah.net , رمضان شهر الدعاء , 20/04/2021
  3. ^ islamqa.info , جدول مقترح للمسلم في شهر رمضان , 20/04/2021
1035 مشاهدة