دعاء صلاة التهجد 1441 مكتوب .. أدعية التهجد مكتوبة في العشر الأواخر من رمضان 1441

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 17 مايو 2020 , 21:05
دعاء صلاة التهجد 1441 مكتوب .. أدعية التهجد مكتوبة في العشر الأواخر من رمضان 1441

نقدم لكم دعاء صلاة التهجد 1441 مكتوب المستحب، حيث يتساءل الكثيرون عن الأدعية المأثورة، التي من خلالها يسألون الله في ليالي الأيام الوترية بالعشر الأواخر من رمضان، وتعد أدعية التهجد في العشر الأواخر من رمضان 1441 من أعظم الأدعية التي يتوق المسلمين لمعرفتها، حيث يحرص الكثير من عباد الله المسلمين على صلاة التهجد وإتباعها بعدد من الأدعية المأثورة، التي تلخص ما يدور بنفس العبد من أمنيات ودعوات، لا يمكنه البوح بها سوى لربه القدير.

أقرأ أيضًا: متى تبدا صلاة القيام في رمضان 1441

دعاء صلاة التهجد 1441 مكتوب

يستحب أن يسأل العبد المسلم ربه بما يريد، دون قيود أو شروط في الدعاء، لطالما كان دعاء العبد بالخير، و يحرص الكثير من المسلمين في هذه الأيام الأخيرة من شهر رمضان، على الدعاء والإلحاح فيه.

وقد حثنا النبي المختار على أن نغتنم هذه الأيام، ونضاعف من عباداتنا وصلواتنا قربة من الله، وأملاً في الحصول على عفوه ومغفرته.

ويعد دعاء التهجد أحد الأدعية المستجابة، وذلك لأن التوقيت الذي يُقام فيه هذه الصلاة يكون في جوف الليل، حيث إن العبد يتخلى عن راحته ويترك النوم، كي يقف بين يدي بارئه، ويصفو له بخشوع وتضرّع، مستحضراً لعزته وجلالته وعظم شأنه، فتكون العبادة في هذا الوقت لا يشوبها نفاق أو رياء.

وإليكم نص دعاء التهجد

« اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ مَلِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ الْحَقُّ، وَوَعْدُكَ الْحَقُّ وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ، وَقَوْلُكَ حَقٌّ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ، وَمُحَمَّدٌ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، أَنْتَ الْمُقَدِّمُ، وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ».

اقرأ أيضًا: اللهم اهدنا فيمن هديت

أدعية التهجد مكتوبة في العشر الأواخر من رمضان 1441

أجمع العلماء وكثير من الفقهاء والأئمة، أن صلاة التهجد ودعاء صلاة التهجد 1441 مكتوب، من أفضل وأعظم الأعمال وأكثرها قرباً للمولى، حيث يجب على العبد المسلم أن يكثر من الدعاء ويلح فيه، وذلك لأن الدعاء في هذه الأيام الفضيلة مستجاب ولا يُرد.

وإليكم بعض من الأدعية المأثورة للعشر الأواخر برمضان:

  • ربي ارحمني برحمتك، واغفر لي ذنوبي كلها، واجبرني جبراً يليق بعظمتك، واهدني لطريقك وارزقني من فضلك.
  • إلهي تغمدني بسابغ كرمك بهذه الأيام الفضيلة، واجعلني من عبادك السعداء، وارزقني رفقة الأولياء، واجعل هذه الليلة خيراً لي في حياتي من ألف شهر.
  • ربي ارزقني حسن الخاتمة، واجعل خواتيم أعمالي مقبولة مباركة، واغمرني بكرمك ورحمتك وعفوك.
  • ربي لا تدع هذه الليلة المباركة تمضي، إلا وقد جعل اسمي فيها من السعداء، ولا تدعها تنقضي إلا وقد كتبت لروحي أن تكون مع الشهداء، واغفر لي خطأي وإساءتي.
  • ربي اكشف همي وغمي، ويسر لي كل أمري، وارحمني وارحم ضعفي وقلة حيلتي، واعف عني وارزقني بفضلك من حيث لا اعلم ولا احتسب.

اقرأ أيضًا: هل ليلة 27 من رمضان هي ليلة القدر ؟

كيفية صلاة التهجد

لعل البحث عن دعاء التهجد 1441 مكتوب ومستجاب، وكيفية صلاة التهجد برمضان، من أكثر مواضع البحث في هذه الأيام، فمع استهلال أول الليالي الوترية بأواخر عشر أيام في رمضام، يحرص الكثيرون على صلاة التهجد، والبحث عن كافة الأمور التي تتعلق بها، من حيث وقت إقامتها وعدد ركعاتها وكيفية أدائها.

تُقام صلاة التهجد بعدة طرق، حيث يجوز أداؤها بأكثر من حالة، ومن بين هذه الطرق ما يلي:

  • ينام العبد الذي يرغب في إقامة صلاة التهجد، بعض الوقت ولو نومة يسيرة، ليقوم بعدها في منتصف الليل، مؤدياً ركعتين خفيفتين، ثم بعدها يصلى ما يشاء من عدد الركعات، شرط أن الركعات تُصلى مثنى مثنى، وبعد الإنتهاء من صلاة عدد الركعات المطلوبة، يقوم العبد بإقامة صلاة الوتر ولو ركعة واحدة، ويجوز الوتر بثلاث أو خمس ركعات.
  • والطريقة الثانية، هو صلاة ثلاثة عشرة ركعة، ويوتر العبد منهم خمس ركعات.
  • والطريقة الثالثة: صلاة ثماني ركعات مثنى مثنى، ثم الجلوس للذكر والدعاء وحمد الله، ثم النهوض مرة أخرى لصلاة ركعتين، وبذلك يكون عدد الركعات إحدى عشر ركعة.

قدمنا، دعاء صلاة التهجد 1441 مستجاب، وكيفية الصلاة، والدعاء المأثور عن رسول الله، والمستحب الدعاء به أثناء صلاة التهجد، التي يحرص البعض على صلاتها بالعشر الأواخر برمضان.

426 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!