موعد صلاة التهجد في مكة 2024 – 1445

موعد صلاة التهجد في مكة

حدد موعد صلاة التهجد في مكة مع اقتراب موعد صلاة التهجد ضمن مواقيت صلاة مكة المكرمة وأوقات الصلاة في الحرم المكي، وسيلقي موقع محتويات الضوء على متى تبدأ صلاة التهجد في الحرم المكي، وأوقات الصلاة في مكة، بالإضافة إلى جدول صلاة التهجد في مكة 1445، والفرق بين صلاة التهجد وصلاة التراويح في رمضان 2024 بالتفصيل.

موعد صلاة التهجد في مكة

أعلنت وزارة الأوقاف في المملكة العربية السعودية عن موعد صلاة التهجد في مكة 2024 – 1445، حيث حدد بأنه سوف يبدأ موعد صلاة التهجد من يوم 21 من شهر رمضان، الموافق للحادي عشر من شهر أبريل / نيسان 2024، وتستمر حتى آخر يوم من شهر رمضان المبارك 1445 هجريًا.

وقت صلاة التهجد في مكة

يجوز أداء صلاة التهجد بعد صلاة العشاء وقبل موعد اذان الفجر في أي وقت من الليل، ويمكن معرفة وقت صلاة التهجد في مكة المكرمة في العشر الأواخر من رمضان 2024 – 1445 من الجدول التالي:[1][2]

اقرأ أيضًا: أدعية الركوع والسجود في صلاة التهجد

وقت صلاة التهجد في الحرم المكي

تبدأ صلاة التهجد في الحرم المكي في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وتبدأ بعد منتصف الليل، وتستمر قرابة 3 ساعات يؤدي فيها المصلون في الحرم المكي والمسجد النبوي صلاة التهجد بما لا يزيد عن 11 أو 13 ركعة، وتنتهي صلاة التهجد قبل موعد السحور وأذان الفرج لإتاحة الفرصة للمصلين لتناول وجبة السحور استعداداً لصيام اليوم المقبل.

اقرأ أيضًا: في أي يوم تبدأ صلاة التهجد

جدول صلاة التهجد في مكة

أعلنت رئاسة شؤون الحرمين عن أسماء أئمة صلاتي التراويح والتهجد في الحرم المكي خلال شهر رمضان المبارك على النحو التالي:

موعد صلاة التهجد في مكة

اقرأ أيضًا: طريقة صلاة التهجد في رمضان

متى تبدأ صلاة التهجد في مكة

تبدأ صلاة التهجد في مكة 1445 بعد الانتهاء صلاة التراويح، وتكون دائمًا بعد منتصف الليل بعد صلاة العشاء باعتبارها نافلة لا تقدم على صلاة الفريضة في الإسلام، وتستمر لمدة 3 ساعات قبل أذان الفجر في الأيام العشر الأخير من شهر رمضان المبارك أي من يوم 21 رمضان حتى 30 رمضان 1445.

اقرأ أيضًا: متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان تاريخ كم

موعد انتهاء صلاة التهجد في مكة

تقوم صلاة التهجد على أداء 13 ركعة يصليها المسلمون في الحرم المكي، بالإضافة إلى ركعات الوتر، وتنتهي صلاة التهجد قبل طلوع الفجر شرعاً، لإتاحة الفرصة للمصلين للراحة وتناول وجبة السحور استعداداً ليوم الصيام المقبل في شهر رمضان الكريم.

اقرأ أيضًا: متى تبدأ صلاة التهجد هذا العام

دعاء صلاة التهجد في مكة

جاء في صحيح الإمام البخاري الدعاء المستحب لكل مسلم في صلاة التهجد وهو:

“اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ”.

اقرأ أيضًا: دعاء صلاة التهجد

الفرق بين صلاة التهجد وصلاة التراويح 

حدد الفرق بين صلاة التهجد وصلاة التراويح في شهر رمضان وفق النقاط الآتية:

  • تبدأ صلاة التهجد في العشر الأخير من شهر رمضان المبارك من 21 رمضان حتى 30 رمضان آخر أيام شهر الصيام، بينما تبدأ صلاة التراويح من أول أيام شهر رمضان وحتى نهاية الشهر.
  • تعرف صلاة التهجد باسم صلاة قيام الليل وهي الصلاة في آخر الليل وهي صلاة نافلة بعد صلاة التراويح وصلاة العشاء الفريضة، بينما صلاة التراويح من أول الليل حتى آخره في كل أيام شهر رمضان المبارك.

اقرأ أيضًا: كم عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان

الاستعلام عن صلاة التهجد في مكة

أعلنت هيئة شؤون الأئمة في المملكة العربية السعودية عبر موقعها الرسمي عن إمكانية الاستعلام عن صلاة التهجد وموعد الصلاة أون لاين كالآتي:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي “من هنا“.
  • رئاسة شؤون الحرمين تويتر” من هنا“.
  • شؤون الأئمة والمؤذنين تويتر “من هنا“.
  • شؤون الأئمة والمؤذنين فيسبوك “من هنا“.

مقالات مقترحة

وفي الختام يكون قد تم التعرف على موعد صلاة التهجد في مكة ووقت صلاة التهجد في الحرم المكي وجدول صلاة التهجد في مكة 1445، بالإضافة إلى متى تبدأ صلاة التهجد في مكة 1445.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز قراءة القرآن من المصحف في صلاة التهجد؟

    نعم؛ فلا حرج على المصلي في ذلك.

  • ما حكم صلاة التهجد؟

    حثّ النبي محمد -صلّى الله عليه وسلّم- على قيام الليل ورّغب به، وذلك لما قال: "عليكم بقيام الليل، فإنّه دَأب الصّالحين قبلَكم، وقَربة إلى الله، ومَكفرة للسيئَات، ومنهَاة عَن الإِثم، ومَطردة للداءِ عَن الجَسد".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *