دعاء التهجد 1445 مكتوب .. أدعية التهجد مكتوبة في العشر الأواخر من رمضان 2024

دعاء التهجد مكتوب

دعاء التهجد مكتوب، هو أحد الأدعية التي كان النبي صلوات الله عليه، يداوم عليها وكان يوصي بها، بخاصة في العشر الأواخر من رمضان، وذلك من أجل اغتنام فضل صلاة التهجد، والحرص على صلاة القيام وثوابه العظيم، إذ أن الحسنات في هذه الأيام تتضاعف والدعوات تُستجاب، كما أن هذه الأيام بها ليلة القدر، التي يعادل ثواب العبادة فيها عبادة ألف شهر، أي ما يعادل 83 سنة من العبادة.

دعاء التهجد مكتوب

قسمل يأتي دعاء التهجد مكتوب:

  • ربي بك آمنت واسلمت، ولك ركعت، ولك سجدت كما أمرتني، وسجد وجهي لك، يا من خلقته وصورته، وتباركت في خلقه.
  • ربي طهرني من ذنوبي كلها، وتجاوز عن سيئاتي، وامح لي أوزاري وأخطائي، ونق قلب من الحقد والحسد والضغينة، ونقي نفسي واجعلها بيضاء كالثوب الأبيض الخالي من الوسخ.
  • ربي لك الحمد، حمداً مباركاً طيباً، بقدر ملء الأرض والسموات، ولك الحمد والثناء والمجد ملء ما شئت وملء ما تشاء.
  • اللهم اني ركعت لك، وأسلمت لك، وخشع سمعي وبصري لك، وخضع جسدي وعصبي وعقلي لك، فاجعل بيني وبين أخطائي بعداً، بقدر ما باعدت بين السماء والأرض.
  • ربي ضع في قلبي اليقين، الذي يهون علي مصائب الدنيا، واجعل لي قدراً من خشيتك، التي تحول بها ما بين طاعتي وأخطائي، وابلغني جنتك.
  • إلهي متعني ببصري وبسمعي وقوتي، واجعل عدائي لمن عاداك، وتأري ممن ظلم وتجبر، ولا تجعل مصيبتي في ديني، ولا تجعل الدنيا هي  أكبر همومي، ولا تسلط علي من لا يخافك ولا يخشاك.

أقرأ أيضا: دعاء ليلة 25 رمضان مكتوب

أدعية التهجد مكتوبة في العشر الأواخر من رمضان

يعد دعاء التهجد من الأمور المستحب الحرص عليها، بخاصة في العشر الأواخر برمضان، حيث تُعتق الرقاب في هذه الأيام من النار، وتغفر الذنوب وتُمحى الآثام، ويستجيب الله في هذه الأيام لدعوات عباده الداعين والمتهجدين والمصلين، ومن أفضل أدعية التهجد ما يلي:

  • ربي ثبتني على طريقك ودينك ما حييت، ولا تُزغ قلبي وعقلي بعدما اهتديت، وهب لي علمًا ورحمة من  لدنك، واحشرني في زمرة رسولي وحبيبي المصطفى محمد.
  • ربي وفقني إلى طاعتك، ووفقني للإلتزام بفروضك، واجعلني ممن يحافظون على طاعتك.
  • ربي ارزقني التوكل عليك بصدق، واجعلني من عبادك الذي يحسنون بك الظن، وهب لي قلباً نقياً سليماً، واجعل نفسي آمنة مطمئنة بذكرك.
  • ربي اغفر لي ذنوبي، ما أسررت منها وما أعلنت، وارحمني برحمتك، واشملني بلطفك وعفوك، ونجني من عقابك.

أقرأ أيضا: متى تبدأ صلاة القيام في رمضان

ادعية التهجد مستجابة في رمضان

بعد دعاء التهجد مكتوب سندرج فيما يأتي ادعية التهجد مستجابة :

  • اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ مَلِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ الْحَقُّ، وَوَعْدُكَ الْحَقُّ وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ، وَقَوْلُكَ حَقٌّ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ وَمُحَمَّدٌ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ.
  • اللهم أعطني إيماناً صادقاً ويقيناً ليس بعده كفر ورحمةً أنالُ بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة. ربنا لك الحمد ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد.
  • اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، أَنْتَ الْمُقَدِّمُ، وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ.

شاهد أيضًا: دعاء بعد صلاة الفجر وفضل الدعاء بعد صلاة الفجر

دعاء التهجد كامل في رمضان

سندرج فيما يأتي دعاء التهجد كامل:

  • اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونستغفرك، ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك اللهم إياك نعبد، ولك نُصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحقدُ، نرجُو رحمتك، ونخشى عذابك، إن عذابك بالكافرين ملحق.
  • اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت خشع لك سمعي وبصري ومخي وعصبي وعظامي، اللهم طهرني من الذنوب ونقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • أللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ الجِنان، وَأغلِقْ عَنَّي فيهِ أبوابَ النِّيرانِ ، وَوَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ القُرانِ يا مُنْزِلَ السَّكينَةِ في قُلُوبِ المؤمنين أللّهُمَّ اجْعَلْ لي فيهِ إلى مَرضاتكَ دَليلاً، و لا تَجعَلْ لِلشَّيْطانِ فيهِ عَلَيَّ سَبيلاً، وَاجْعَلِ الجَنَّةَ لي مَنْزِلاً وَ مَقيلاً، يا قاضِيَ حَوائج الطالبينَ أللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ فَضْلِكَ، وَأنزِل عَلَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرضاتِكَ، وَ أسْكِنِّي فيهِ بُحْبُوحاتِ جَنّاتَكَ، يا مَجيبَ دَعوَةِ المُضْطَرِّينَ.

اقرأ أيضًا: تهنئة العشر الاواخر من رمضان

دعاء التهجد من السنة النبوية

سندرج فيما يأتي دعاء التهجد من السنة النبوية الشريفة:

“اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا أبداً ما أبقيتنا واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا إلى النار مصيرنا واجعل الجنة هي دارنا ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين”.

شاهد أيضًا: دعاء القنوت في صلاة الفجر مكتوب

دعاء القنوت ليلة القدر من صلاة التهجد كامل

سندرج فيما يأتي دعاء القنوت ليلة القدر من صلاة التهجد كامل :

اللهم لا تدع لنا في مقامنا هذا ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفسته، ولا ديناً إلا قضيته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا مبتلى إلا عافيته، ولا ضالاً إلا هديته، لا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها ويسرتها بيسر منك وعافية، اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وجميع أعمال البر وتجاوز عن سيئاتنا، واجعلنا من عتقائك من النار، يا رب أعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ.، وصلي اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم أنت السلام ومنك السلام، وإليك يرجع السلام، فحينا ربنا بالسلام وادخلنا دارك دار السلام يا ذا الجلال والإكرام، اللهم ربنا اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وذرياتنا وجميع أحبابنا من النار وأدخلنا الجنة مع الأبرار.

قدمنا، دعاء التهجد مكتوب، الذي يستحب أن نسأل الله به، وندعوه به في العشر الأواخر بهذا الشهر المبارك، أثناء صلاة القيام والتهجد، تقرباً إلى الله وخشية منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *