دعاء عرفة للميت مكتوب .. افضل الادعية المستجابة للمتوفي في يوم عرفه

كتابة أحمد محمد خلف - تاريخ الكتابة: 5 يوليو 2021 , 22:07 - آخر تحديث : 5 يوليو 2021 , 21:07
دعاء عرفة للميت مكتوب .. افضل الادعية المستجابة للمتوفي في يوم عرفه

دعاء عرفة للميت مكتوب من الأدعية التي يدعى بها في هذا اليوم المبارك؛ حتى يتقبّل الله من الداعي، ويكون ذلك في موازين حسنات المدعوّ له، والميّت إذا مات انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو عمل يُنتفع به، أو ولد صالحٌ يدعو له، والدعاء من أهم الوسائل التي بها يتقرّب العبد من ربه، وبه يلقى الثواب الجزيل والأجر والقبول من رب العالمين، وفيما يلي سنتعرّف على أفضل الأدعية التي يُدعى بها يوم عرفة للميت.

دعاء يوم عرفة للميت

تتعدّد الأدعية التي يدعى بها للميت يوم عرفة؛ لعل الله يتقبّل منه، فيغفر للمتوفى ذنوبه، ويكفّر عنه سيّئاته، ولعلّ من أبرز الأدعية التي يُدعى بها يوم عرفة:

  • اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، وأكرم نزله ووسع مُدخله، ونقه من الذنوب والخطايا كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم جافِ الأرض عن جنبيه، واغسله بالماء والثّلج والبرد.
  • اللهم جازه عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغُفرانًا، وبارك له في حسناته، وتجاوز عن خطاياه وسيّئاته، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وولدًا خيرًا من ولده.
  • اللهم احشره مع النبيين والصديقين والشهداء والصّالحين وحسُن أولائك رفيقًا، واسقهم من يد حبيبك ومُصطفاك شربةً هنيئةً مريئةً لا يظمأ بعدها أبدًا.
  • اللهم بشره بقولك:” كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية”، ولا تحرمنا أجره، ولا تفتنّا بعده، واغفر لنا وله ولعامة المسلمين.
  • اللهم بحق اليوم الميمون المبارك؛ اجعل من فوقه نورا، ومن تحته نورًا، وعن يمينه نورا، وعن خلفه نورا، ومد له في قبره مد بصره، اللهم إنه نزل عليك ضيفًا؛ فأكرمه ضيافته، وكن له خير مؤنس وخير جليس يا رب العالمين يا من تُجيب دعوة الداعي إذا دعاك.

شاهد أيضًا: هل يستجاب دعاء يوم عرفة

دعاء للميت أبي يوم عرفة

يوم عرفة من الأيام المباركات التي تتضاعف فيها الحسنات، وتُمحى به السيئات، ومن أبرز الأدعية التي تُردد وقتئذٍ:

  • اللهم اغفر لأبي وأنزله منازل الشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا، ولا تحرمنا أجره، ولا تفتنّا بعده، واغفر لنا وله يارب العالمين.
  • اللهم إن أبي نزل عليك جليسًا؛ فكُن له خير جليسٍ، ونزل عليك أنيسًا؛ فكن له خير أنيس، وأكرم نزله ووسع مدخله، وارزقه السّعادة الأبدية.
  • اللهم إن أبي له علينا من الفضل ما لا يُعد ولا يُحصى ؛ فارزقهم الله بكُل نقطة عرقٍ بذلها من أجل إسعادنا خير الجزاء، وارزقه بكل حرف خير علمه إيانا خير الجزاء.
  • اللهم انقل أبي من مواطن الدود، وضيق اللحود إلى جنات الخُلود في طلحٍ منضود وظل ممدود وماء مسكوب، وفاكهة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة وفرش مرفوعة.
  • اللهم ارزق أبي أعالي الجنان بقدر حبه حبيبك المصطفى العدنان- صلى الله عليه وسلم-.
  • اللهم يا واسع النعم ويا مُزيل النقم ويا من رحمتك وسعت كل شيء؛ ارزُق أبي رحمتك التي وسعت كل شيء، وزوّجه من الحور العين، وأبدله يا ربّنا خيرًا مما كان يُسعده في الدنيا.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم؛ ارحم أبي فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا رحمن يا رحيم.

شاهد أيضًا: صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة مستجاب

تتعدد الأدعية التي تُقال في يوم عرفة؛ لقضاء الحاجة، ومن تلك الأدعية:

“اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ، اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما ، تعطيهما من تشاءُ ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك”

شاهد أيضًا: حديث افضل الدعاء يوم عرفة

افضل الادعية المستجابة للمتوفى في يوم عرفه

يوم عرفة من الأيام التي قد يقبل فيها الدعوات، ويكثر فيها الحسنات، وقد يدعو المرء؛ فيستجيب الله له، ويرفع درجته، ويدخله في عليين، ويكون في مقربة من أصحاب اليمين ومن المُقرّبين، ولعل من أبرز الأدعية التي تقال:

  • اللهم اجعله من أصحاب اليمين الذين أنعم الله عليهم بجنّات النعيم، واجعل اللهم ملبسهم السُندس، ومسكنهم الفردوس.
  • اللهم اجعلهم في جنّاتك جنات النعيم التي وعدتها المُتّقون، والتي فيها أنهار من ماءٍ غيرءاسن، وأنهار من خمر لذة للشاربين، وأنهار من عسل مُصفّى، ولهم فيها من كل الثّمرات ومغفرة من ربهم.
  • اللهم اكتُبهم في هذا اليوم من الذين أنعمت عليهم وأكرمتهم، واجعل الجنة مستقرّهم، ولا تُخزهم يوم العرض عليك يا رحمن يا رحيم.
  • ربنا أدخلهم الجنة، فإنك من أدخلته الجنة؛ فاز بالسعادة الأبدية، ففي الجنة ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على. قلب بشر، وأكرمهم اللهم برحمتك التي وسعت كل شيء.
  • اللهم يا من رحمتك وسعت كل شيء؛ اشملهم في رحمتك، واجعلهم ممن يرتقون إلى أعلى الدرجات في الجنة.
  • اللهم أسكنهم الفردوس الأعلى من الجنة، ولا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده، واغفر لنا وله يا أكرم الأكرمين.

شاهد أيضًا: دعاء يوم عرفة لغير الحاج

دعاء يوم عرفة مكتوب

تتعدد الأدعية التي يرددها المسلمون في يوم عرفة؛ لعل الله يكتُب من يدعو سواء أكان من الحجيج أم من غيرهم، ولعل من أبرز الأدعية التي تقال:

  • ربنا إننا سمعنا مُناديًا يُنادي للإيمان أن ءامنوا بربكم فئامنا، ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفّر عنا سيّئاتنا وتوفنا مع الأبرار، ربنا وءاتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تُخزنا يوم القيامة إنك لا تُخلف الميعاد.
  • اللهم اجعلنا من الذين يبيتون لربهم سجدًا وقيامًا، ومن الذين إذا أنفقوا لم يُسرفوا ولم يقتُروا وكان بين ذلك قوامًا، واجعلنا من الذين لا يدعون مع الله إلهًا آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحقّ ولا يزنون.
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تُحملنا مالاطاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصُرنا على القوم الكافرين.
  • اللهم إني أسألك عيشةً هنيةً، وميتةً سويةً، ومردًّا غير مُخزٍ ولا فاضحٍ يا رب العالمين، اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء، وخير العلم، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبتنا وثقل موازيننا، وحقق إيماننا، وارفع درجاتنا، وتقبّل صلاتنا.
  • ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعينٍ، واجعلنا للمتّقين إمامًا، واجعلنا ممن تاب فأناب، وآمن وعمل عملًا صالحًا، واجعلنا من التوّابين.

شاهد أيضًا: دعاء للابناء في يوم عرفة مكتوب

دعاء لأمي المتوفية يوم عرفة

تكثُر الأدعية التي يدعى بها لأمي المتوفية في يوم عرفة، والأم مدرسة إن أعددتها أعددت شعبًا طيّب الأعراق، فلا حنان كحنان الأم ولا دفء كدفئها، ولا طمأنينة إلا في جوارها، ولعل من أبرز تلك الأدعية التي تُردد:

  • اللهم اغفر لأمي وارحمها، واجعلها سيدة من سيدات أهل الجنة، وأدخلها الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب، فإنها كانت تتقي حق التقوة، وتخشاك حقّ الخشية.
  • اللهم ارزُق أمي بكل حرف من القرآن الكريم حلاوة، وبكُل آيةٍ سعادة، وبكل جزءٍ جزاءً، وبكُل سورة نجاة، وبكل حزب خير الجزاء.
  • اللهم ارزق أمي الجنة، واجعلها في الفردوس الأعلى من الجنة ببركة الصلاة على الحبيب المصطفى- صلى الله عليه وسلم-.
  • اللهم إن أمي كانت صوّامةً قوّامةً مُحافظة على الصلوات كاملة في أوقاتها، فارزقها اللهم أجر الصيام والقيام على أكمل وجه وأتمّه، وأدخلها الجنة من باب الريان مع قوافل الصائمين الذين صاموا فأتمّوا صيامهم.
  • اللهم لا تحرمنا أجرها ولا تفتنا بعدها، فإنها كانت من الصالحات التي تُعيننا على نوائب الدّهر وعلى شدة المواقف والأزمات.
  • اللهم إن أُمي كانت تُرشدنا إلى الخير في كلّ قولٍ أو عملٍ في هذه الحياة الدّنيا؛ فاجعل اللهم هذا القول الطيب وذلك العمل الخيّر في موازين حسناتها، وتقبله منها يارب العالمين.

شاهد أيضًا: ادعية يوم عرفة .. افضل دعاء في يوم عرفة

فضل الليالي العشر من ذي الحجة

الليالي العشر من ذي الحجة من أفضل الليالي وأعظمها عند الله سبحانه وتعالى، فلله تعالى أيام مباركات تتضاعف فيها الحسنات، وتكثر فيها الخيرات والبركات، وهي أيام العشر من ذي الحجة، وعلى المرء أن يقوم بالمداومة على الأعمال الصالحة كالصلاة على أوقاتها، وكذلك بالصوم، فهو الفريضة الوحيدة الذي لله وهو الذي يجزي به، وكذلك فيها فريضة الحج لمن استطاع إليه سبيلًا، وقد أقسم الله تعالى بتلك الأيام، فقال:” والفجر وليال عشر” ، والليالي العشر هي أيام العشر من ذي الحجة، كما أن العمل الصالح فيها أفضل من العمل الصالح من غيرها من الأيام، حتى إنه فُضّل على الجهاد في سبيل، مع منزلة الجهاد العظيمة في الإسلام، ومن هنا كانت بعض المظاهر التي تدل على أفضلية أيام عشر من ذي الحجة، كما أن فيها يوم عرفة، ويوم النحر، ويوم عرفة من أعظم الأيام عند الله ، والتي فيها يتقرّب العبد من ربّه بجزيل العطايا والعبادات، وهو أعظم شعائر الحج، فالحجّ عرفة، فمن لم يقف بعرفة فلا حجّ له، ويتوجّه المسلمون رافعين أكُفّ الضّراعة إلى الله تعالى بأن يغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، إنه قدير سميع مُجيب الدعاء.

شاهد أيضًا: وقت خطبة عرفة وأفضل وقت للدعاء في يوم عرفة

أفضل دعاء للميت في يوم عرفة

تعدّدت الأدعية التي جاءت في دُعاء المُسلمين للمتوفّين من أقاربه وذويهم أو غيرهم من أصحاب الحقُوق عليهم، وقد وردت الكثير من الأدعية في المأثور، ومن تلك الأدعية التي وردت:

  • عن أبي هُريرة -رضي الله عنه- قال:”صلَّى رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ على جِنازةٍ فقالَ: اللَّهمَّ اغفر لحيِّنا وميِّتنا وذَكرِنا وأنثانا وصغيرِنا وَكبيرِنا وشاهدِنا وغائبِنا اللَّهمَّ من أحييتَهُ منَّا فأحيِهِ على الإيمانِ ومن توفَّيتَهُ منَّا فتوفَّهُ على الإسلامِ”.
  • عن أبي هُريرة -رضي الله عنه- عن النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في الصلاةِ على الجَنازةِ: اللهم أنتَ ربُّها، وأنتَ خلَقْتَها، وأنتَ هدَيتَها للإسلامِ، وأنتَ قبَضْتَ رُوحَها، وأنتَ أعلَمُ بسِرِّها وعَلانيتِها، جِئْنا شُفَعاءَ فاغفِرْ له.
  •  عن  واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة: صلَّى بِنا رسولُ اللهِ – صلَّى اللَّهُ علَيهِ وعلَى آلِه وسلَّمَ – علَى رجُلٍ منَ المُسلمينَ فسمعتُهُ يقولُ “اللَّهمَّ إنَّ فُلانَ بنَ فُلانٍ في ذمَّتِكَ فقِهِ فتنةَ القبرِ . قال عبدُ الرَّحمنِ – أيْ الرَّاوي – : في ذمَّتِكَ وحَبلِ جِوارِكَ فقِهِ مِن فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ , وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ اللَّهمَّ فاغفِر لَه وارحَمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرّف على دعاء عرفة للميت ، وأفضل الأدعية المُستجابة التي تُقال للميت في يوم عرفة، وأدعية لأبي الذي توفّاه الله وتغمّده برحمته، وأدعية أمّي المتوفية -غفر الله لها-، وفضل الليالي العشر من ذي الحجة، وأفضل الأعمال التي يقوم بها المُسلم في هذا اليوم الميمون المُبارك.

56 مشاهدة