وقت خطبة عرفة وأفضل وقت للدعاء في يوم عرفة

كتابة أحمد محمد خلف - آخر تحديث: 30 يوليو 2020 , 10:07
وقت خطبة عرفة وأفضل وقت للدعاء في يوم عرفة

وقت خطبة عرفة  من الأوقات التي رغب الميلمون جميعًا، وخاصّة الحجيج في معرفتها؛ وذلك حتى يتمكّنوا من ترك ما يُشغلهم عنها، والارتواء بما يُقوّم نُفوسهم، ويرتقي بها إلى أعى درجات الإيمان؛ فيوم عرفة يوم في السّنة لو استغلّه المُسلم الحاجّ أو غير الحاجّ في ما ينفعه؛ رزقه الله – عز وجلّ- الثواب الجزيل الذي يُدخله جنّات النّعيم، وفيما يلي سنتعرّف على وقت خطبة عرفة، وأفضل الأدعية فيه.

وقفة عرفة

يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة يسبق يوم النّحر، ويسبقه يوم التّروية، وإذا تساءلت لماذا سُمّي يوم عرفة بهذا الاسم؟ فلأن النّاس يقفون عليه بجبل عرفات، ويتعارفون عليه، وهو اليوم الوحيد في العام الذي ينزل الله إلى السّماء الدّنيا بالنّهار، ويُباهي بأهل الأرض أهل السماء، ويغفر الله الذنوب، ويُكفر عن النّاس السّيئات، ويجوز صيام هذا اليوم لغير الحاجّ، أما الحاجّ فيحرُم عليه صيامه، ويُعادل صيامه صيام سنتين، سنة قادمة، وسنة ماضية.

شاهد أيضًا: اعمال يوم عرفة لغير الحاج

افضل وقت في يوم عرفة

يبدأ وقت الوقوف بعرفة من زوال شمس يوم عرفة، وحتى فجر اليوم التّالي، وهو يوم عيد الأضحى، ويُسارع المسلمون في هذا اليوم بالتّضرّع إلى الله – عز وجلّ-، والدّعاء له؛ آملين أن يغفر الله لهم ما قدّموا من أعمال، وأفضل الأوقات هو عشيّة هذا اليوم المبارك؛ إذا يتنزّل الله إلى السّماء الدّنيا، وقد قال -صلى الله عليه وسلّم- عن ذلك:” (وإنَّهُ ليدنو عزَّ وجلَّ، ثمَّ يباهي بِهِمُ الملائِكَةَ، فيقولُ: ما أرادَ هؤلاءِ).

شاهد أيضًا: فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج

وقت خطبة عرفة

تبدأ خُطبة عرفة بعد الانتهاء من صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم، ولا حرج على الحاجّ إن لم يحضرها، وذلك لأنها سنة وليست فرضًا، فقد روي عن جابر بن عبدالله -رضي الله عنه- في حديث الحجّ الطويل: ”  فأجاز حتى أتى عرفة، فوجد القبة قد ضربت له بنمرة فنزل بها ، حتى إذا زاغت الشمس أمر بالقصواء ، فرحلت له ، فأتى بطن الوادي، فخطب الناس ، ثم أذن ثم أقام ، فصلى الظهر ، ثم أقام فصلى العصر ، ولم يصل بينهما شيئا ، ثم ركب حتى أتى الموقف… “، وفي هذا دليلٌ على استحباب استماع الخطبة لا وجوبها.

افضل وقت للدعاء يوم عرفة

يوم عرفة من الأيام التي يجب أن يستثمر المُسلم أفضل استثمار، ويدعو فيها على قدر ما وفّقه الله، وإذا كان من وقتٍ يتضرّع فيه المُسلم، ويُعدّ أفضل وقتٍ؛ فعشيّة يوم عرفة من أفضل الأوقات؛ لأن الله ينزل إلى السّماء الدّنيا، أما عن أفضل الدعاء؛ فقد قال -صلى الله عليه وسلّم-:” خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”، وإن كان سنده ضعيفًا إلا أن معناه صحيح.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرّف على وقت خطبة عرفة ، وأفضل الأوقات التي يتضرّع فيها المُسلم لربّه بالدّعاء، وبعض المعلومات عن يوم عرفة، وأفضل وقت يوم عرفة، وأفضل الدّعاء الذي يُقال عن يوم عرفة، وفي أي وقت يُفضّل الدعاء، وغيرها من الإشارات اللطيفة عن هذا اليوم.

208 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!