دعاء قصير لصلاة التراويح مكتوب 2021

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 15 أبريل 2021 , 01:04 - آخر تحديث : 15 أبريل 2021 , 01:04
دعاء قصير لصلاة التراويح مكتوب 2021

دعاء قصير لصلاة التراويح يهم جميع المسلمين فمع حلول شهر رمضان المبارك وصلاة التراويح يهتم المسلمين بالصلاة في المسجد لما فيه من روحانيات عالية ومشاركة تحث على فعل الخيرات حيث يتسارع الجميع لكسب الحسنات في رمضان  وتأدية صلاة التراويح والدعاء به، ونقدم لكم مقالنا بكل المعلومات عن صلاة التراويح وادعيتها وأحكامها فتابعوا معنا.

دعاء قصير لصلاة التراويح مكتوب

هناك العديد من الأدعية التي يمكن دعائها في صلاة التراويح ومن أقصر وأجمل دعاء يمكن دعاؤه في صلاة التراويح ما يلي:

  • اللهم أهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت.
  • اللهم بارك لنا فيما أعطيت، وقنا وأصرف عنا شر ما قديت، فإنك تقضى بالحق ولا يقضى عليك، إنه لا يزل من واليت ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، فلك الحمد يا الله على ما قضيت، ولك الشكر يا الله على ما أنعمت به علينا وأوليت.
  • نستغفرك اللهم ونتوب إليك، نستغفر اللهم من كل ذنب وخطيئة ونتوب إليك، ونؤمن بك ونتوكل عليك، أنت الغني ونحن الفقراء إليك، أنت القوي ونحن الضعفاء إليك، أنت العزيز ونحن الأذلاء بين يديك.
  • اللهم اغفر لي واعفو عني.

دعاء صلاة التراويح مكتوب مختصر

هناك الكثير من أدعية التراويح المأثورة من السنة ونسرد لكم دعاء صلاة التراويح مكتوب مختصر كما يلي:-

(اللَّهُمَّ اغفِرْ للمؤمنينَ والمؤمناتِ والمسلمينَ والمسلماتِ وألِّفْ بينَ قلوبِهم وأصلَحْ ذاتَ بينِهِم وانصُرهُم على عدوِّكَ وعدوِّهم، اللَّهمَّ العَنِ الكفرةَ كفَرةَ أَهلِ الكتابِ الَّذينَ يصُدُّونَ عن سبيلِكَ ويكذِّبونَ رسلَكَ ويقاتِلونَ أولياءَك، اللَّهمَّ خالِفْ بينَ كلِمَتِهم وزلزِلِ بِهمُ الأرضَ وأنزِل بِهم بأسَكَ الَّذي لا ترُدُّهُ عنِ القومِ المُجرمين).

(رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِين).

أدعية صلاة التراويح في رمضان

تتمثل أهم أدعية صلاة التراويح في رمضان فيما يلي:-

{رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ (193) رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}.

” اللهم أني أسألك من الخير كله عاجله وأجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وأجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل”.

اقرأ أيضًا: دعاء اخر ركعة في صلاة التراويح

 دعاء التراويح السديس مكتوب

يأتي شهر رمضان وتأتي معه الكثير من الأدعية المستجابة التي يتم ترديدها من الكثير من الشيوخ الذين على رأسهم الشيخ السديس ومن أجمل الأدعية التي يتم ترديدها بصوته ما يلي:-

اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين، اللهم آمنا في أوطاننا، وأصلح أئمتنا، وأيد بالحق إمامنا وولي أمرنا، اللهم وفقه لما تحب وترضى، وخذ بناصيته للبر والتقوى، وهيء له البطانة الصالحة.

اللهم إنا نحمدك ونستعينك، ونستهديك، ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفرجك، اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق، لك الحمد كله ولك الشكر كله، وإليك يرجع الأمر كله علانيته وسره.

اللهم لك الحمد على نعمك العظام، وآلائك الجسام، ولك الحمد أن بلغتنا شهر رمضان، اللهم أعنا فيه على الصيام والقيام، اللهم أجعلنا ممن يصومه ويقومه إيمانًا واحتسابًا، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم من فيه علينا بالمغفرة والرحمة والعتق من النار، يا عزيز يا غفار.

اقرأ أيضًا: دعاء القنوت بعد صلاة التراويح مختصر للسديس

صلاة التراويح

صلاة التراويح أو ما تعرف بصلاة القيام في رمضان هي صلاة في الإسلام، وحكمها سنة مؤكدة للرجال والنساء تؤدى في كل ليلة طوال شهر رمضان بعد صلاة العشاء ويستمر وقتها إلى قبل الفجر، وقد دعانا النبي محمد صلى الله عليه وسلم على قيام رمضان فقال: «من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه»، وقد صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة التراويح في جماعة ثم ترك الاجتماع عليها؛ مخافة أن تفرض على أمته، كما ذكرت ذلك عنه السيدة عائشة.

شاهد أيضًا: هل يجوز صلاة التراويح في المنزل

فضل الدعاء

الدعاء هو أن يطلبَ الداعي ما ينفعه وبكشف ضره؛ وهذا لكي يظهر المؤمن الافتقار إلى الله، والتبرؤ من الحول والقوة، وهو سمةُ العبوديةِ، والشعور بالذلة الإنسانية للثناء على الله عز وجل، وإضافةِ الجود والكرم إليه سبحانه وتعالى.

حُكم الدعاء بعد صلاة التراويح

إن كان الدعاء بعد انقضاء صلاة التراويح، فهي بدعة مؤكدة وحتم لم تكن من فعل الصحابة والسلف، ولا استحبها أحد من الأئمة كما نعلم والواجب الإنكار عليهم وتعليمهم السنة وتعريفهم بأن هذه المناجاة من البدع المحدثات، ومن أراد المناجاة والذكر والدعاء فليكن ذلك بصورة فردية لا جماعية، وبصوت منخفض غير عال على أن تكون دعوتهم بالحكمة والموعظة الحسنة، هناك بعض أئمة المساجد بعد كل أربع ركعات من صلاة التراويح يقولون دعاء جماعيًا مثل قولهم (اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا) فما حكم ذلك؟ فلا يجوز الدعاء الجماعي بعد كل أربع ركعات من صلاة التراويح ؛ لأن هذا بدعة حيث لا دليل عليه من الكتاب والسنة.[1]

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلي نهاية مقالنا لكم وقد ذكرنا لكم دعاء قصير لصلاة التراويح و مفهومها وأحكامها لكي يعلمها جميع المسلمين ولا يتكاسلوا في أداء الصلاة فإنها من خير الأعمال وأفضلها في شهر رمضان المبارك.

المراجع

  1. ^ almeshkat.net , دعاء ختم القران في التراويح , 14-4-2021
1350 مشاهدة